إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب العلم وبناء الأمم دراسة تأصيلية لدور العلم في بناء الدولة راغب السرجاني PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

وبناء الأمم دراسة تأصيلية لدور العلم في بناء الدولة راغب السرجاني Maktbah.Net 1

dfd

كتاب العلم وبناء الأمم دراسة تأصيلية لدور العلم في بناء الدولة راغب السرجاني PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .  من الواجب علينا أن نتدبَّر في سُنن بناء الأمم التي جاءت في كتاب ربِّنا سبحانه وتعالى، وفي سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم، كما يجبُ أن نتدبَّر في سُنن بناء أمتنا في مراحلها السابقة، وكيف استطاع المُغيِّرون والمُجدِّدون من أبناء الأمة المُخلِصين أن يُحوِّلوا الهزيمة إلى نصر، والضعف إلى قوة، والهوان إلى سيادةٍ وتمكينٍ..

قال المُصنِّف حفظه الله: «كمحاولة لوضع لبِنة في صرح الأمة الإسلامية فكَّرت في جمع ما يُؤيِّد أهمية العلم في إعادة الأمة إلى مكانها الصحيح، فتجوَّلتُ في صفحات القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وعُدتُ إلى حياة الصحابة رضي الله عنه، والتابعين رحمهم الله، وقرأتُ سِيَرَ العلماء والمُجدِّدين، ودرستُ تجاربَ الأمم التي كان لها نصيب من الصدارة والتمكين.. فعلتُ ذلك وغيرَه، وجمعتُ من هنا وهناك، ورتَّبتُ وصنَّفتُ ما عندي من أوراق.. فكان هذا الكتاب!».

خلق الله “آدم” -عليه السلام- وأمر ملائكته بالسجود له، ليس لفضل سوى فضل “العلم” الذى وهبه إياه الله -سبحانه وتعالى-..

وهكذا منذ بدء الخليقة كانت سنة الله فى خلقه وأمم السابقين واللاحقين أن النهضة تكون بأسباب، وأول هذه الأسباب “العلم” الذى كان موضوع هذ الكتاب.. فمن خلال صفحاته يتناول د. “راغب السرجاني” دورَ العلم في بناء الأمم..

وبالرغم من كون الكتاب دراسة تأصيلية فى هذا الموضوع إلا أنه لم يتحول إلى كتاب جامد مليء بالأكاديمية بعيد عن الواقع.. فهو يصلح للمتخصصين وللقراء العاديين حيث يبدأ بحديث عن “العلم” وأنواعه ومفهومه من وجهة نظر الإسلام، ليستكمل برصدة لواقع الأمة الإسلامية وعلاقتها مع العلم والعلماء فى حياة الأمم من خلال نماذج تطبيقية من الحضارات القديمة والمعاصرة.. وهو أيضًا -المؤلف- لم ينسى نصيب العلماء؛ فأفرد لهم الجزء الأخير من الكتاب، وقد انتقى ما يربو على الثلاثين عالمًا من القدامى المسلمين وغير المسلمين وصولاً إلى عصرنا الحالي..

إنه كتاب متناسق قوامه، يجمع بين الدراسة و التطبيق.. ينكأ مشكلة شديدة الأهمية، ويقدم لها العلاج الناجح، فيجمع بين التشخيص والعلاج.. كل هذا بأسلوب منظم غير معقد لا يستعصي على الفهم


راغب الحنفي راغب السرجاني (1964م- ) داعية إسلامي مصري مهتم بالتاريخ الإسلامي ومشرف موقع قصة الإسلام، أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية طب جامعة القاهرة، ولد في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

يعتبر كتاب العلم وبناء الأمم دراسة تأصيلية لدور العلم في بناء الدولة راغب السرجاني PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

 


مقتطفات من الكتاب 

وبناء الأمم دراسة تأصيلية لدور العلم في بناء الدولة راغب السرجاني Maktbah.Net 4

وبناء الأمم دراسة تأصيلية لدور العلم في بناء الدولة راغب السرجاني Maktbah.Net 3

 

تحميل كتاب العلم وبناء الأمم دراسة تأصيلية لدور العلم في بناء الدولة راغب السرجاني PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب العلم وبناء الأمم دراسة تأصيلية لدور العلم في بناء الدولة راغب السرجاني PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

راغب السرجاني

راغب الحنفي راغب السرجاني (1964م- ) داعية إسلامي مصري مهتم بالتاريخ الإسلامي ومشرف موقع قصة الإسلام، أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية طب جامعة القاهرة، ولد في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى