إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب العالم ليس سلعة عبد الهادي بوطالب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ليس سلعة 4 عبد الهادي بوطالب موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net

dfd

كتاب العالم ليس سلعة عبد الهادي بوطالب PDF ،ينتمي الأستاذ عبد الهادي بوطالب إلى الجيل الأول من الحركة الوطنية الذي ساهم في يقظة الوعي الوطني المغربي، وتأطيره فكريا في اتجاه تحقيق الاستقلال الوطني لكنه ينفرد، داخل هذا التيار الوطني، بسمات خاصة، أبرزها هي هذه النقلة الفكرية الهائلة التي جابها. فهو سليل المدرسة السلفية المغربية، إذ تلقى تعليمه الأولي في القرويين على يد علماء أفذاذ، فحفظ القرآن، ودرس علوم اللغة، والفقه، والتفسير والقانون الإسلامي.
وقد شكل هذا التحصيل شخصيته الثقافية القاعدية التي زودته بأساس ثقافي متين ظل حاضرا خلال كل مراحل هذه الحقبة الفكرية من تطور فكر الأستاذ عبد الهادي بوطالب هي كتاب وزير غرناطة لسان الدين بن الخطيب، حيث يحتفظ الموضوع الأندلسي، وشخصية لسات الدين بن الخطيب (ذو الوزراتين) بأكثر من دلالة ثقافية وشخصية.
إذا كانت السلفية والليبرالية السياسية هي الروافد الفكرية الأولى للأستاذ بوطالب والمحك الاختباري الأول الذي هيأه لقطع مراحل التاريخ، فقد شكلت الممارسة السياسية المحك الثاني القوي الذي أهل قابليته الفكرية لفهم الحياة السياسية الحديثة والقبول بها، والمساهمة فيها.
فهو عندما كان مستشارا للملك الراحل لم يكن يقدم مشورته كفقيه بل كسياسي عصري يجمع بين أصالة التكوين التقليدي، وجدة الفهم العصري للقوانين التي تحكم العالم الحديث.
وخلال هذا المخاض السياسي الطويل، الذي لم يخل من هزات، وبياضات، ونكبات، وفترات صعبة، استطاع الأستاذ بوطالب أنه يستل شعرته الفكرية من العجين السياسي، فكان يعود بين الفيبنة والأخرى ليتفرغ للعمل الفكري، أو كان يختلس، في زحمة العمل السياسي، بضع لحظات لتدوين رؤاه وتحليلاته التي لم تعد مجرد خواطر أدبية، بل أفكارا اعتصرها من معترك الحياة السياسية والمسؤولية والمؤسسية الرسمية.والناظر في مجمل كتابات الأستاذ بوطالب، على امتداد هذه الفترة الطويلة، المشحونة يالتقلبات، وبتنوع المسؤوليات، يتبين أن كتابات المرحلة الثانية تتوزع بين الكتابات ذات المنزع الأكاديمي، والتي هي مادة الدروس التي كان يلقيها على طلبة كلية الحقوق في سنوات أو فجوات التدريس، والكتابات التي هي تفكير في ممارساته السياسية والمؤسسة واستخلاص لدروسها، ثم الكتابات التي تشكل المتن الفكري للأستاذ بوطالب، والتي تتمحور حول الإسلام وأهمها الصحوة الإسلامية وحقيقة الإسلام، والحكم والسلطة والدولة في الإسلام…إلخ، وهي تمثل استمرارا تجديديا للخط التنويري في المدرسة السلفية المغربية، والتي يعلن الأستاذ بوطالب بفخر، انتماءه لها وسيره على دربها، كما يعلن أنه تتلمذ على يد روادها الأوائل قبل محمد بن العربي العلوي وشعيب الدكالي وعلال الفاسي وغيرهم من الرواد الذين تميزوا بجرأتهم الاجتهادية الواضحة.
عبر هذا المسار السياسي والفكري الثري، استطاع الأستاذ بوطالب، أن يبلور صورة مثقف مستنير جذوره ضاربة في أعماق التراث، وآفاقه منفتحة على معطيات العصر وثقافته. وذلك ربما حلة عينية نموذجية لإمكان التوفيق بين موقف إسلامي مستنير لا ينغلق على تراثه ولا يرتمي كليا في أحضان الفكر الغربي. فهو يدين “التفكيرالمتحجر الذي يخل بحقيقة الإسلام”، مثلما يدين “التفريط في الالتزام بتعاليم الإسلام”.
ويعلن أنه يفهم الدعوة السلفية “لا كحركة تدعو للعودة إلى الماضي كغاية في ذاته، بل كدعوة إلى تحرير الحاضر من معوقات الماضي لامتلاك المستقبل”. وربما كان هذا هو سر مواقفه المستنيرة من قضايا حادة وحاسمة كقضايا الهوية، والمرأة، وطبيعة السلطة السياسية…، وهي المواقف والتحليلات التي رسمت لفكره في مشهدنا الثقافي صورة فكر إسلامي مستنير، وتوفيقيـ وإصلاحي معتدل.

 

تحميل كتاب العالم ليس سلعة عبد الهادي بوطالب PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب العالم ليس سلعة عبد الهادي بوطالب PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى