إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الشعر المنثور والتحديث الشعري حورية الخمليشي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الشعر المنثور والتحديث الشعري حورية الخمليشي موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3 1

dfd

كتاب الشعر المنثور والتحديث الشعري حورية الخمليشي PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

يأتي كتاب “الشعر المنثور والتحديث الشعري” للباحثة الأكاديمية المغربية حورية الخمليشي، ليقدم بعضا من الإجابات عن الأسئلة العديدة المحيطة بهذا الجنس، ويقدم نبذة عنه منذ سنة 1905، السنة التي نشر فيها أمين الريحاني أول قصيدة في الشعرالمنثور.

ما هو مفهوم الشعرالمنثورفي العالم العربي؟ وكيف يمكن للنص أن يكون شعرا ونثرا في الآن نفسه؟ وما الذي طرأ على بنية الشعر حتى قرب من النثر؟ وما هي الحدود الفاصلة بين الشعر والنثر؟ وهل يتعلق الأمر بكتابة شعر بالنثر أم نثر بالشعر؟ وهل الشعر المنثور خرق للحدود الأجناسية؟ وما هي المميزات النثرية في الشعر العربي والتجليات الشعرية في النثرالعربي؟ ولماذا حصل هذا التداخل بينهما؟ ولماذا سلمنا بشعرية النثر رغم تخليه عن كثير من خصائص الشعر؟ وما هو الفرق بين الشعر المنثور في أوروبا وفي العالم العربي؟ وما هي وضعية الشعر المنثور في الآداب العالمية؟ تلك بعض من الأسئلة الكبرى، التي حاولت الباحثة حورية الخمليشي تقديم إجابات عنها، والنبش في القضايا التي يطرحها مصطلح الشعرالمنثور، الذي يستخدم كمقابل لما يسمى في الأدب الإنجليزي “poety in prose “، وكمقابل للشعر الحر “free verse” بالمفهوم الأميركي الإنجليزي، وهو ما يطرح، كما قالت الباحثة، من جديد، إشكالية تسمية جنس أدبي خارج سياق الثقافة العربية، ومشكل المصطلح في اللغة العربية بشكل عام، لأن ترجمة المصطلح، كما جاء في مقدمة الكتاب، هي نقل للمعرفة وليس نقلا للمصطلح في حد ذاته.

 مقتطفات من الكتاب :

الشعر المنثور والتحديث الشعري حورية الخمليشي موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 1

الشعر المنثور والتحديث الشعري حورية الخمليشي موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4 1

تحميل كتاب الشعر المنثور والتحديث الشعري حورية الخمليشي PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الشعر المنثور والتحديث الشعري حورية الخمليشي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى