إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب الدين والدم إبادة شعب الأندلس ماثيو كار PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

والدم إبادة شعب الأندلس 1 ماثيو كار موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

dfd

كتاب الدين والدم إبادة شعب الأندلس ماثيو كار PDF ،للباحث البريطاني ماثيو كار من المراجع الفريدة المتخصصة في قضايا الأندلس حضارياً وتاريخياً وقد يعد سبّاقاً في إعادة قراءة تاريخ العلاقة بين الأديان السماوية في الأندلس. وفي كتابه هذا يصحح الباحث أخطاء كثيرة اعترت الكتب التي تناولت تاريخ الأندلس وشعبها. ونظراً إلى أهمية هذا الكتاب أعاد مشروع “كلمة” في أبو ظبي إصدار طبعة جديدة للترجمة العربية التي كان أنجزها مصطفى قاسم. يتناول الكتاب كيف أنّ تاريخ الأندلس ينتهي عند الكثيرين بالعام 1492، الذي سقطت فيه آخر ممالك المسلمين- غرناطة- أمام جيوش الملكَين فرديناند الأراغوني وإيزابيلا القتشالية، مؤكداً أنهم يتناسون أنّ زهاء خمسمئة ألف أندلسي مسلم- لسبب أو لآخر- لم يغادروا مع ملوكهم المغلوبين وآثروا العيش في إسبانيا، وهي الفجوة في التأريخ والمكتبة العربية التي يملأها هذا الكتاب.

ظهرت في العقود الثلاثة الأخيرة بحوث كثيرة حول آخر بقايا أيبيريا الإسلامية الذين أطلق عليهم الإسبان اسم “المورسكيين” الذي يعني “الأندلسيين الصغار”، لكن أحداً منها لم يستطع أن يفلت من أسوار “الغيتو الأكاديمي”، كما فعل ماثيو كار في كتابه الرصين والمحايد والمتوازن والشامل الذي يقدم قصة المورسكيين ومصيرهم المأساوي للقراء.

تنتهي قصة الأندلس. أو أيبيريا الإسلامية، لدى الكثيرين عندما عام 1492 م. ولا يعلمون أ، ما يقرب من نصف مليون مسلم ظلوا يعيشون فى إسبانيا بعد سقوط آخر الممالك الإسلامية: غرناطة. لكن كيف كانت نهاية الأندلس، وماذا حدث لشعبها؟ هل غادروا البلاد إلى شمال إفريقيا، أو غيرها من بلاد المسلمين مع حكامهم المهزومين، أم بقوا فيها وعاشوا تحت الحكم الجديد؟ وماذا حدث لمن قبلوا العيش تحت حكم الممالك النصرانية، وكيف سارت حياتهم، وكيف كانت علاقاتهم بالدولة، والكنيسة، و”مواطنيهم” النصارى؟ هل ذابوا في المجتمعات النصرانية، وتلاشت خطوط الفصل الدينية والثقافية التي كانت تفصلهم عن النصارى في زمن الممالك الإسلامية؟ وكيف تعاملت الممالك النصرانية مع الاختلاف الديني والثقافي للمسلمين الذي خضعوا لسلطانها؟ يجيب كتاب “الدين والدم” عن هذه التساؤلات وغيرها، عبر تناول تاريخي رصين، ومحايد، ومتوازن، وشامل، لقصة المورسكيين ومصيرهم المأساوي، بداية من سقوط غرناطة عام 1492م، حتى طردهم النهائي من إسبانيا عام 1614م. 

 

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب زغازيغ أحمد خالد توفيق PDF
  2. تحميل كتاب الأم في أدب غسان كنفاني أدهم شرقاوي PDF
  3. تحميل كتاب جدد عقلك 25 مفهوما لتحديث الذهنية عبد الكريم بكار PDF
  4. كتاب افياء الوحي تغريدات قرأنية عبد الله بلقاسم PDF
  5. رواية خبر اختطاف غابرييل غارسيا ماركيز PDF

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب

والدم إبادة شعب الأندلس 2 ماثيو كار موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

والدم إبادة شعب الأندلس 3 ماثيو كار موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net

تحميل كتاب الدين والدم إبادة شعب الأندلس ماثيو كار PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الدين والدم إبادة شعب الأندلس ماثيو كار PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى