إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب الدين والتحليل النفسي إريك فروم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

والتحليل النفسي اريك فروم www.maktbah.net 4

dfd

كتاب الدين والتحليل النفسي إريك فروم PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يعدّ إيريش فروم من أبرز المحلّلين النفسيين المجدّدين، وصاحب الثورة الثالثة في علم النفس بمدرسته المعروفة بــ”التحليل النفسي الإنساني”، وقد كان عالماً نفسياً إجتماعياً شديد الإهتمام بمجتمعات عصره وتصورها.التحليل النفسي والدين.يتميز هذا الكتاب بأهميته في بسط المفهومات الضرورية لفهم الظاهرة الدينية، كمفهوم “الحاجة إلى إطار للتوجّه والإخلاص”، وضرورة التفريق بين الفكر الديني والخبرة الإنسانية التي خلفه، وجوانب الخبرة الدينية وأنماطها، والمبدأ التسلّطي، والمبدأ الإنساني في الدين، والنزاع بينهما، وبيان أن المقاربة التحليلية النفسية للدين تهدف إلى فهم الواقع خلف الأنظمة الفكرية، وأن الإعتقاد المعلّن لا يعبّر عن الإعتقاد الحقيقي للمرء، وأنه لا فكرة أقوى من منشئها الإنفعالي.

أن كتاب “الدين والتحليل النفسي” والذي سنتناوله في مقالتنا يتميز ببساطة المفاهيم المطروحة لفهم الظاهرة الدينية. فأراد فروم من خلال هذا الكتاب أن يثبت كيف المحلل النفسي يستطيع دراسة الواقع الإنساني خلف الدين والأنظمة الرمزية له. ورأى فروم أنه برغم ما أنجزه الإنسان على صعيد الابتكارات والاكتشافات العلمية والتقنية، يبقى الإنسان هو الأبعد عن ذاته ولم يقترب قيد أنملة في تحقيق حلمه – تحقيق كمال الإنسان- أي محبة الإنسان لأخيه الإنسان. بل أكثر من ذلك يبدو أننا أخفقنا في تكبّد العناء بما حقّقناه في سبيل هذا النمط الإنساني الهستيري، حيث نصبح أكثر اقترابًا من الفصام الذي ينفقد فيه الاتصال بالواقع الداخلي وينفلق فيه الفكر عن العاطفة. يؤكد فروم أن العودة إلى الدين عند البعض هو الحل لا بوصفه فعل ايمان محض بقدر ما هو هروب من شك لا يطاق. حيث يجيب فروم أنه لطالما كان الكهنة المصريين أطباء الروح كذلك كان دور الفلاسفة اليونانيّون الذين تناولوا الفلسفة والنظام الأخلاقي بحجة العقل – فكان لهذا، الدور في نشوء علم النفس.

يعتبر كتاب الدين والتحليل النفسي إريك فروم PDF ، من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

 

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :


إريك فروم (23 مارس, 1900 – 18 مارس , 1980) بالإنجليزية Erich Fromm ، هو عالم نفس و فيلسوف إنساني ألماني أمريكي. ولد في مدينة فرانكفورت وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934.

ولد في 23 اذار عام 1900 في مدينة فرانكفورت و كان الطفل الوحيد لعائلة يهودية ,في عام 1918 بدأ دراسة علم القانون في جامعة فرانكفورت وفي عام 1919 انتقل لجامعة هيدلبرغ حيث قام بتغيير دراسته الى علم الاجتماع بتأثير من الفريد فيبر (شقيق عالم الاجتماع الشهير ماكس فيبر ) نال شهادة الدكتوراه في عام 1922 من جامعة هايدلبرگ.

في عام 1924 بدأ فروم بدراسة التحليل النفسي في معهد برلين للتحليل النفسي، بعد الانتهاء من دراساته قام فروم بالمساعدة بتأسيس معهد فرانكفورت للتحليل النفسي ثم انضم لاحقا لمعهد فرانكفورت للبحوث الاجتماعية (ما عرف لاحقا ب مدرسة فرانكفورت ), من عام 1929 حتى 1932 قام بالتدريس بمعهد فرانكفورت للتحليل النفسي و جامعة فرانكفورت.

 

اقتباسات من الكتاب 

والتحليل النفسي اريك فروم www.maktbah.net 2

والتحليل النفسي اريك فروم www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الدين والتحليل النفسي إريك فروم PDF

أنا من بدل بالكتبِ الصحابا …. لم أجد لي وفيا إلا الكتابا – أحمد شوقي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة اونلاين كتاب الدين والتحليل النفسي إريك فروم PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

إريك فروم

إريك فروم (23 مارس, 1900 - 18 مارس , 1980) بالإنجليزية Erich Fromm ، هو عالم نفس و فيلسوف إنساني ألماني أمريكي. ولد في مدينة فرانكفورت وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934.ولد في 23 اذار عام 1900 في مدينة فرانكفورت و كان الطفل الوحيد لعائلة يهودية ,في عام 1918 بدأ دراسة علم القانون في جامعة فرانكفورت وفي عام 1919 انتقل لجامعة هيدلبرغ حيث قام بتغيير دراسته الى علم الاجتماع بتأثير من الفريد فيبر (شقيق عالم الاجتماع الشهير ماكس فيبر ) نال شهادة الدكتوراه في عام 1922 من جامعة هايدلبرگ.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى