إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الديمقراطية وحقوق الإنسان محمد عابد الجابري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

وحقوق الأنسان محمد عابد الجابري Maktbah 4

dfd

كتاب الديمقراطية وحقوق الإنسان محمد عابد الجابري PDF الكتاب يتطرق لموضوعين كما هو واضح من العنوان، فقسم الكتاب إلى أربعة فصول جعل لكل موضوع فصلين من هذه الأربعة فصول.

القسم الأول: الديموقراطية
تناول الجابري هذا الموضوع من منطلق الواقع الذي عاشه هو في السابق، فكان طرحه له قديما نوعا ما لن يفيد بشكل كبير القارئ لحل قضايانا العصرية، فغالب القضايا التي تناولها الجابري في هذا القسم قد تم تجاوزها في الغالب، لذلك وجدت الموضوع مكررا.

القسم الثاني: حقوق الإنسان
ولعله أجمل ما في الكتاب، وبالأخص القسم الثالث من الكتاب عندما تناول الجابري حقوق الإنسان من ناحية التأصيل الثقافي لها في الوعي العربي، فأبدع أيما إبداع في تحليل وتفسير هذا الموضوع كما عودنا الجابري في مؤلفاته، بل حتى أن الجابري قام بتناول موضوع (الشورى) في قسم الديمقراطية لكنه طرحه بشكل غريب وسطحي لمن رجع لتعليقي عليه كما ذكرته سابقا، لكنه عاد وبقوة ليطرح مثل هذه المرجعية الإسلامية بل وينتصر لها ويوضح أبعادها ويشرحها بشكل فني غير مسبوق.. هنا تجد روح الجابري فعلا في كتاباته.

شخصيا: أرشح قراءة القسم الثالث من الكتاب، فهو أجمل ما فيه، بالنسبة للقسم الأخير فمن قرأ في الفقه الإسلامي السياسي فهو ليس بحاجة لقراءته ففي القسم هذا يستعرض الجابري حقوق الإنسان في الإسلام، لكن الجميل فيه أنه يعرض ما قد يستشكل من بعض القضايا والشبهات التي قد يتوهم البعض أن فيها تناقضا أو تعارضا مع حقوق الإنسان كقضايا الردة والرق وحقوق المرأة وغيرها

 

محمد عابد الجابري (27 ديسمبر 1935 بفكيك، الجهة الشرقية – 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر وفيلسوف مغربي، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها “نقد العقل العربي” الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”.

 

وحقوق الأنسان محمد عابد الجابري Maktbah 1

وحقوق الأنسان محمد عابد الجابري Maktbah 2

تحميل كتاب الديمقراطية وحقوق الإنسان محمد عابد الجابري PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الديمقراطية وحقوق الإنسان محمد عابد الجابري PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah


 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

محمد عابد الجابري

محمد عابد الجابري (27 ديسمبر 1935 بفكيك، الجهة الشرقية – 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر وفيلسوف مغربي، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها “نقد العقل العربي” الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى