إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية رؤية إسلامية منير شفيق PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية ـ منير شفيق Maktbah.net 1

dfd

كتاب الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية رؤية إسلامية منير شفيق PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

كتاب يطرح العديد من التساؤلات في عقل القارئ ، ويثريه بالكثير من المعلومات الهامة , إنَّه فعلاً كتاب يفتح الشهيى على القراءة مراراً وتكراراً بفضل أسلوبه السردي المميز وموضوعية محتواه وبساطة لغته، وما أحوجنا اليوم إلى مثل هذه المؤلفات السليمة الملهمة والبانية المتسائلة القلقة والمقلِقة.

ذيل الكاتب عنوان بحثه بعبارة ( رؤية إسلامية ) ومع ذلك من يقرأ الكتاب لا يجد فيه نقاشا ولاردا مبنيا على آية أو حديث، بمعنى أنها ليست رؤية شرعية تناقش تناقض أو توافق الديمقراطية مع أصول الدين على ما جرت عليه الدراسات الأوفر، وإنما يدرسها من واقع تناقض نظرياتاها مع تجربتها؛ سواء في الواقع الغربي أو في واقع التجربة العربية، بمعنى أنها دراسة علمية من خلفية محايدة ليست – في أكثر جوانبها – منطلقة من خلفية إسلامية على الوجه الخاص بقدر ما هي من طرف يدرس التجربة من خارجها، فهو يمثل “الآخر” الذي يمكن أن يطرح طرحه أي ناقد لا يتمثل التجربة الديمقراطية بجميع تفاعلاتها.

وربما أن التمييز بعبارة ” رؤية إسلامية ” تفيد في أن هذا “الآخر” الذي ينتقد التجربة الديمقراطية والعلمانية هو أنموذج للحضارة التي تمثل “الند” للحضارة الغربية على حد توصيف صموئيل هنتجتون.

على أن ذلك لا يقلل من قيمة الدراسة بقدر ما يرفع أسهمها حيث أنها تنتمي للعدد والنوع الأقل من الدراسات التي تنتقد التجربة الغربية للديمقراطية والعلمانية بالأدوات العلمية “الموضوعية ” التي يقتنع بها القارئ الموضوعي.

“ما من شيء يجمل وجه الديمقراطية العربية مثل الاستبداد الذي تعيش في ظله أغلب مجتمعاتنا العربية والإسلامية، وما من شيء يجهض كل محاولة لدراسة تلك الديمقراطية أو تكوين معرفة دقيقة حولها، ناهيك عن نقدها مثل الخوف من أن يصب ذلك في مصلحه الاستبداد وتزوير الانتخابات..”؛ ينقل المؤلف هذا النص من الدكتور عبدالإله بلقزيز ليبسط القول بعد ذلك في تفنيد دعاوى من يصر على عدم نزع الفكرة الديمقراطية ومن إطارها التاريخي وشروط تكونها ومجتمعاتها المحددة وظروفها السياسية والاقتصادية والطبقية.. ويعتبرها مع ذلك “مبادئ كونية” أو يضعها ضمن إطار “عصر كوني” يستوجب المشاركة في تداول قيمه.

يعتبر كتاب الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية رؤية إسلامية منير شفيق PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية ـ منير شفيق Maktbah.net 2

الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية ـ منير شفيق Maktbah.net 3

تحميل كتاب الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية رؤية إسلامية منير شفيق PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية رؤية إسلامية منير شفيق PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى