إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الدعوة إلى الإصلاح محمد الخضر حسين PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الدعوة إلى الإصلاح محمد الخضر حسين www.Maktbah.Net 4

dfd

كتاب الدعوة إلى الإصلاح محمد الخضر حسين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

مع انتصاف القرن التاسع عشر كانت معالم المشروع الإصلاحي الإسلامي قد ارتسمت في الأفق، وما هي إلا سنوات معدودات حتى عم العالم الإسلامي شرقه وغربه، بحيث يمكن القول بأن كل منطقة من مناطق العالم الإسلام برز فيها عدد من الرواد الإصلاحيين، وأنتجت مشروعها الخاص المعبر عن خصائصها الحضارية، والذي يلتقي مع المشروع الإصلاحي العام في الغايات المتمثلة في محاولة تحقيق النهضة وبعث العالم الإسلامي من رقدته. وشيخنا محمد الخضر حسين هو أحد الرموز الإصلاحية المغاربية، وله إسهاماته في المشروع الإصلاحي عبرت عنها مواقفه ومؤلفاته.

جاء وضع الخضر حسين كتابه (الدعوة إلى الإصلاح) عام 1927 في أعقاب خفوت الضجة التي أثارها كتابا الإسلام وأصول الحكم لعلي عبد الرازق وكتاب في الشعر الجاهلي لطه حسين، وقد صدر عن المطبعة السلفية لصاحبها السيد محب الدين الخطيب، وقد جاء الكتاب في مقدمة وثلاثة عشر فصلا موزعة على أربع وثمانين صفحة.

مقدمة الكتاب تبين الغاية التي من أجلها قام مؤلفه بوضع كتابه -وهي تفسر أيضا دواعي اهتمامنا به بعد مضي أكثر من ثمانية عقود على صدوره- فقد ورد بها أن الكتاب “يبحث في العلل التي لبست الأمم الإسلامية وقعدت بها في خمول حتى ضربت عليها الدول الغربية بهذه السلطة الغاشمة، ويوردون في نتيجة بحثهم أسبابا شتى”[3] ويجزم الخضر حسين بأن التهاون بتعاليم الشريعة وما يدعو إليه القرآن الكريم من وجوه الإصلاح ووسائل المنعة هو السبب الحق الذي أدى بالأمم الإسلامية إلى الوقوع فريسة بين يدي الدول الأجنبية، وهذا التهاون مرده التقصير في الدعوة إلى الحق وعدم استقامة الرؤساء على طريقة الدعوة والإرشاد.

يتمحور الكتاب حول قضية الدعوة في الإسلام: شروطها، ومن الذي يقوم بها، ومناهجها وآدابها إلا أن الخضر حسين قام بمقاربة غير تقليدية لهذه القضية مخرجا إياها من نطاق الدراسات الكلاسيكية التي تبحث في النصوص الإسلامية والتراثية إلى نطاق الدراسات الحية التي تتفاعل مع الواقع بعناصره المستحدثة ومستجداته ويتجلى ذلك في مناقشته لعدد من القضايا التي لا تزال تثار في اللحظة الراهنة.

محمد الخضر حسين (1293 هـ /1876م – 1377هـ/1958م) عالم دين تونسي من أصل جزائري ، تولى مشيخة الأزهر من 1952 – 1954.

ولد محمد الخضر حسين في مدينة نفطة بتونس في 26 رجب سنة 1293هـ/ 16 أغسطس 1876م، وأصل أسرته من الجزائر، من عائلة العمري، من قرية طولقة (ببسكرة)، وهي واحة من واحات الجنوب الجزائري، وأصل أمه من وادي سوف بالجزائر أيضًا وأبوها هو الشيخ مصطفى بن عزوز وخاله الشيخ محمد المكي بن عزوز.

واسم الشيخ هو محمد الأخضر بن الحسين بن علي بن عمر، فلما جاء إلى الشرق حذف “بن” من اسمه على الطريقة المشرقية، وغلب عليه الخضر عوضًا عن الأخضر، ونشأ الشيخ في أسرة علم وأدب من جهتي الأب والأم، وكانت بلدة نفطة التي ولد فيها موطن العلم والعلماء، حتى إنها كانت تلقب بالكوفة الصغرى، وبها جوامع ومساجد كثيرة، وهي واحة بها زرع وفيها فلاحون.

مقتطفات من الكتاب PDF

الدعوة إلى الإصلاح محمد الخضر حسين www.Maktbah.Net 1

الدعوة إلى الإصلاح محمد الخضر حسين www.Maktbah.Net 2

تحميل كتاب الدعوة إلى الإصلاح محمد الخضر حسين PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الدعوة إلى الإصلاح محمد الخضر حسين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

محمد الخضر حسين

محمد الخضر حسين (1293 هـ /1876م – 1377هـ/1958م) عالم دين تونسي من أصل جزائري ، تولى مشيخة الأزهر من 1952 – 1954. ولد محمد الخضر حسين في مدينة نفطة بتونس في 26 رجب سنة 1293هـ/ 16 أغسطس 1876م، وأصل أسرته من الجزائر، من عائلة العمري، من قرية طولقة (ببسكرة)، وهي واحة من واحات الجنوب الجزائري، وأصل أمه من وادي سوف بالجزائر أيضًا وأبوها هو الشيخ مصطفى بن عزوز وخاله الشيخ محمد المكي بن عزوز.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى