إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب الجيوبوليتيك السورية وقوة الجغرافيا السياسية السورية إبراهيم أحمد سعيد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الجيوبوليتيك السورية إبراهيم أحمد سعيد المكتبة نت www.Maktbah 3

dfd

كتاب الجيوبوليتيك السورية وقوة الجغرافيا السياسية السورية إبراهيم أحمد سعيد PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يقدم كتاب “الجيوبوليتيك السوري وقوة الجغرافيا السياسية السورية” للدكتور إبراهيم أحمد سعيد دراسة شاملة في الخصائص الطبيعية والسكانية والاقتصادية لدى سورية ومكوناتها الجغرافية ومظاهر قوة الدولة السورية وأهدافها الجيوبوليتيكية فضلا عن الواقع العمراني وأبعاد واتجاهات الهجرة.

ويميز سعيد في كتابه الذي يتألف من تسعة فصول بين الجغرافية السياسية والجيوبوليتيك والعلاقة بينهما معتبرا أن الدراسات الجغرافية والجيوبوليتيكية عن أي دولة تقدم لصانعي القرار إمكانات اتخاذ القرار السليم لتحقيق الأهداف الكبرى التي تسعى إليها الدولة مثل نقلها إلى وضع أفضل وتحقيق الأمن والاستقرار.

وبين سعيد في كتابه أن سورية تمثل صلة الوصل بين العراق في الشرق والبحر المتوسط في الغرب والأردن وفلسطين في الجنوب وتركيا في الشمال وهذا الموقع جعلها تمتلك أهمية اقتصادية كبيرة إضافة إلى أنها تمثل موقعا اقتصاديا نموذجيا للعراق فهي تمكنه الوصول إلى البحر المتوسط وبالتالي إلى أوروبا والعالم لأن الشواطئ التابعة له بالخليج العربي ضيقة وغير ملائمة للأنشطة الملاحية الدولية.

وأشار المؤلف إلى أن سورية تقع في الزاوية الجنوبية الغربية للقارة الآسيوية وهي قريبة من القارة الإفريقية وتواجه القارة الأوروبية بعد ما دخلت قبرص إلى مجموعة الاتحاد الأوربي وتشرف على الشواطئ الشرقية للبحر المتوسط الذي يعد أهم بحار العالم وأكثرها حيوية في الحضارة الإنسانية.

وأكد سعيد أن سورية تمثل قلب العالم المتحضر فمنها نشأت حضارة الكتابة واستخدام الأرقام والترميز والصفقات التجارية والانطلاق نحو العوالم الأخرى موضحا أن موقعها المتوسط جعلها نقطة انطلاق لحضارات متعددة وهدفا لجحافل الغزو المغولي والفرنجي والعثماني والأوربي والصهيوني الطامعة بخيراتها وبموقعها الحيوي.

وأوضح سعيد أن سورية تحتوي أيضا موارد طبيعية سطحية من أراض زراعية وتنوع حيوي ومائي فضلا عن موارد طبيعية باطنية كالنفط والغاز والفوسفات وأملاح ومياه جوفية وغيرها من الموارد.

وتحدث المؤلف عن مظاهر قوة الدولة السورية الكامنة في تنوع اقتصادها وتكامله وفي العقيدة القتالية لدى الجيش العربي السوري وفي تحالفاتها الإقليمية والدولية مشيرا إلى أن أدوات الحرب على سورية حاولت استهداف مكامن القوة عبر أعمال تخريب البنى التحتية واستهداف المفاصل الأساسية في الاقتصاد وصنع تنظيمات إرهابية بأسماء مختلفة تخطى عددها الألفي تنظيم للاعتداء على الجيش السوري وقواعده وثكناته موضحا أن الرد السوري على الحرب الإرهابية جاء متوافقا مع أشكال ومراحل تطبيق المؤامرة على سورية.

يذكر أن الدكتور إبراهيم أحمد سعيد حاصل على دكتوراه فلسفة في العلوم الجغرافية وأستاذ في جامعة دمشق قسم الجغرافيا وأصدر سبعة عشر كتابا تخصصيا وثقافيا ونشر الكثير من البحوث العلمية وهو عضو في العديد من الجمعيات العلمية والجغرافية وعضو اتحاد الكتاب العرب.

يعتبر كتاب الجيوبوليتيك السورية وقوة الجغرافيا السياسية السورية إبراهيم أحمد سعيد PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  إبراهيم أحمد سعيد PDF

مقتطفات من الكتاب 

الجيوبوليتيك السورية إبراهيم أحمد سعيد المكتبة نت www.Maktbah 2

الجيوبوليتيك السورية إبراهيم أحمد سعيد المكتبة نت www.Maktbah 1

تحميل كتاب الجيوبوليتيك السورية وقوة الجغرافيا السياسية السورية إبراهيم أحمد سعيد PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الجيوبوليتيك السورية وقوة الجغرافيا السياسية السورية إبراهيم أحمد سعيد PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى