إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الثقافة تيري إيغلتون PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الثقافة ، تيري إيغلتن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2 1

dfd

كتاب الثقافة تيري إيغلتون PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

كتاب الثقافة للمؤلف تيري إيغلتن الصادر عن دار المدى في بغداد ترجمة لطفية الدليمي ، قدم فكرة الثقافة بهيئة متلونة تصلح لكلِّ تقلبات العصور والأفكار وقد أخرج هذه المفردة من بحر السجالات العائمة ووضعها في فضاء الفكر والفلسفة وعلم النفس لكنّ قبل الدخول في غِمرة نقاشات الكتاب نشير إلى أن المترجمة لطفية الدليمي قد قامت بترجمة حوار للمفكر ايغلتن أجراه معه ديفييد ايبوني ونُشر في المطبوعة التي تصدر عن جامعة بيل الاميركية وهذا الحوار يوضح بعض القضايا الثقافية عند المفكر بشكلٍ موجزٍ .

يتألف الكتاب من فصولٍ عدةٍ فكان الأول بعنوان ( الثقافة والحضارة) ، فعلق على المفردة بأنها تحمل في معانٍ متعددة رئيسة منها( تراكماً في العمل الفني والذهني والصيرورة التي يحصل بها الارتقاء الروحاني والذهني ، والقيم والعادات والتقاليد والممارسات الرمزية ، والطريقة الكلية في الحياة) (ص 35) وهذا يشير أن جميع طرق الحياة التي يعيشها الإنسان هي ثقافة . يطرح في الفصل ذاته آراء النقاد والفلاسفة في تعريفهم للثقافة ولاسيما إليوت الذي رأى بأنها كلّ الفعاليات والاهتمامات المميزة لشعب ما وهنا يفتح ايغلتن نقاشاً لمحور الفصل الأساس (الثقافة والحضارة) وهذا جوهر الفصل فيورد أطروحات الباحثين والمفكرين منهم صامويل تايلور الذي يرى أن الثقافة في سياق الرفعة الأخلاقية باعتبارها أمراً جوهرياً اكثر اهمية من الحضارة ، لكنّ الحقيقة أن الثقافة منتج تخلقه الحضارة ذاتها التي تسعى الثقافة لخلع قواعد المتنانة الروحية .

بينما نلحظ أن إدوراد برنيت تايلور يرى أنهما المركب المعقد الذي يحتوي المعرفة والمعتقد والفن ، والأخلاق والقانون . في حين أن المؤلف يجنح إلى الأدب وذائقته النقدية فيعرض قصائد شعرية منها للشاعر جيمس بأي ( ارتقاء الكياسة) في عبارة يقف عندها ( الافريقي الأسود لا يعزز ارتقاء أي ثقافة) فيرى المفكر أن هذه العبارة تنطوي على نبرة تقييمية تعني أن الأفارقة لديهم ثقافة السياق الذي يفيد بكونها شكلاً من أشكال الحياة . وبعرض رأي روبرت جي سي يونغ حول جوهر الفصل فيشير الأخير أن ( مفهوم الثقافة تطور ليكون مترادفاً مع تيار الحضارة الغربية ، والثقافة بهذا السياق كانت الحضارة ونقد الحضارة معاً ) ص156 . وعند تعمقنا في القراءة نجد أن المؤلف يورد ارتباط الحياة بالثقافة بشكل فلسفي فيقول ( فإن ما يجعل الحياة تستحق العيش في الغذاء والشراب مثلاً مطلب أساس من الناحية البيولوجية

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. كتاب تاريخ ضائع التراث الخالد لعلماء الإسلام ومفكريه وفنانيه مايكل هاميلتون مورجان PDF
  2. رواية الشوك يزهر هاري مارتنسون PDF
  3. كتاب أساليب النجاح سلسلة تعلم كيف تنجح هادي المدرسي PDF
  4. رواية زحف النمل أمير تاج السر PDF
  5. رواية ألف شمس مشرقة خالد حسيني PDF

 

 مقتطفات من الكتاب :

الثقافة ، تيري إيغلتن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3 1

الثقافة ، تيري إيغلتن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 1

تحميل كتاب الثقافة تيري إيغلتون PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الثقافة تيري إيغلتون PDF

Maktbah.net

تيري إيغلتون

تيرينتس فرانسيس إيغلتون (بالإنجليزية: Terry Eagleton)‏ الحاصل على زمالة الأكاديمية البريطانية (وُلد عام 1943) هو منظر أدبي بريطاني، وناقد، ومفكر عام. هو حاليًا أستاذ في قسم الأدب الإنجليزي في جامعة لانكستر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى