إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الثقافة العلمية وتشكل الغرب الصناعي مارغريت جاكوب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الثقافة العلمية و تشكل الغرب الصناعي مارغريت جاكوب موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب الثقافة العلمية وتشكل الغرب الصناعي مارغريت جاكوب PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يسعى هذا الكتاب لتفهم الأصول الثقافية – الحضارية لظاهرة دولية بدأت حوالي 1800م في شمال وغرب أوروبا: الصناعة والمناجم والمواصلات. فمع إقرار المزيد من المؤرخين بالأهمية المركزية للعلم والتكنولوجيا في تشكّل الثورة الصناعية الأولى، برزت الحاجة إلى تاريخ عام وجيد لإنجازات الثورة العلمية.

وكتاب “الثقافة العلمية وتشكل الغرب الصناعي” يفسر هذه العملية التاريخية بالنظر إلى كيف ولماذا أصبحت المعرفة العلمية هذا الجزء المكمل من التراث الحضاري في أوروبا، وبسعيه لفهم الأصول الثقافية للثورة الصناعية للقرن الثامن عشر، ينظر هذا الكتاب أولاً إلى التراث العلمي للقرن السابع عشر عند كوبرنيكوس، ليس من منظور العلميين، ولكن، بشكل أكثر، كما يمكن للمتعلمين أن يفهموها. ويستكشف ثانياً ماذا كان دور العلم في جعل تكنولوجيا الطاقة (مثل محرك البخار) أقرب إلى أن يفكر به الإنسان، بل وأكثر إمكانية للتنفيذ. وحيث كان ذلك ممكناً، كانت الطريقة المتبعة هي المقارنة التي تسمح باختبار كيف يمكن للعلم أن يتداخل في مختلف المضامين الحضارية – الثقافية من إنكلترا القرن السابع إلى فرنسا الثورية في أواخر القرن الثامن عشر. وكذا في هولندا (الأراضي المنخفضة) وألمانيا.

وهكذا يفسر هذا الكتاب لماذا كانت إنكلترا ناجحة بهذا القدر في هذه المرحلة الانتقالية أكثر من أندادها في القارة الأوروبية مثل فرنسا أو هولندا (شمالاً أو جنوباً)! يركز هذا الكتاب بشكل أقل على العبقرية العلمية وأكثر على طبيعة القيم الحضارية – الثقافية ونسيجها الاجتماعي التي كانت ترعى التطبيق والحشرية المنظمة. والشخصيات الأساسية التي ينظر فيها الكتاب هي أولاً أصحاب الرؤى وفلاسفة القرن السابع عشر، ثم، في القرن الثامن عشر، والمهندسون المدنيون، والكيميائيون الذين تحولوا إلى صناعيين، ورجال الدين المتحررون، وليس أقل من ذلك الثوريون السياسيون، في إنكلترا في سنوات الـ 1640 وفي فرنسا في سنوات الـ 1990.

ويتضمن الكتاب مختصرات يمكن قراءتها للإنجازات العلمية الأساسية للتواصل بشكل أفضل مع التجديدات الإبداعية المركزية لتلك المرحلة، كما أضيفت خبرات علمية حديثة للمساعدة في النقاش حول إدماج العلم في التراث الثقافي للغرب. وبصهره تاريخ العلم والتكنولوجيا بالتاريخ الثقافي يكون هذا الكتاب مثالياً لمسافات في التاريخ المبكر لأوروبا الحديثة. وكذلك لمسافات في دراسات التراث الثقافي وتاريخ العلم.

 

مقتطفات من الكتاب

الثقافة العلمية و تشكل الغرب الصناعي مارغريت جاكوب موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

الثقافة العلمية و تشكل الغرب الصناعي مارغريت جاكوب موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب الثقافة العلمية وتشكل الغرب الصناعي مارغريت جاكوب PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب الثقافة العلمية وتشكل الغرب الصناعي مارغريت جاكوب PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى