إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المدرس والمدرسة

كتاب التقويم الفعال للمعلم نموذج جديد لتطوير أداء المعلم وتحصيل الطلاب روبرت ج. مارزانو مايكل د. توث PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

التقويم الفعال للمعلم روبرت ج. مارزانو موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب التقويم الفعال للمعلم نموذج جديد لتطوير أداء المعلم وتحصيل الطلاب روبرت ج. مارزانو مايكل د. توث PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يعرض كتاب ” التقويم الفعال للمعلم: نموذج جديد لتطوير أداء المعلم وتحصيل الطلاب” ,كما يقول معالي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني في تقديمه, رؤية شاملة لنموذج تقويم للمعلم إذ يمثل تطويرًا لنماذج التقويم التقليدي التي سادت في الماضي؛ حيث يهدف الكتاب إلى: زيادة مشاركة المعلم في عملية التقويم، وزيادة صدق وثبات مقاييس نمو الطالب، وزيادة دقة إجراءات ملاحظة المعلمين ومقاييسها، ودمج نمو المعلم في عملية التقويم, ودعم المعلم على نحو متناغم مع التقويم، وتقويم قادة المناطق التعليمية ومديري المدارس والمعلمين وفق محكات ومعايير متناسقة. ويحدد مارزانو (و) توث في كتابهما مجالات التغيير التي يريدان تحقيق اختراق فيها في مجال تقويم المعلم:

• زيادة مشاركة المعلم في عملية التقويم.

• زيادة صدق مقاييس نمو الطالب وثباتها. • زيادة دقة إجراءات ملاحظة المعلمين ومقاييسها.

• دمج نمو المعلم في عملية التقويم.

• دعم المعلم على نحو متناغم مع التقويم.

• تقويم قادة المناطق التعليمية ومديري المدارس والمعلمين وفق محكات ومعايير متناسقة.

ولتحقيق هذه الأهداف يؤكد مارزانو (و) توث على ضرورة استخدام منظومة مقاييس متعددة لتحديد نمو الطالب، لأن هذا النمو هو حجر الزاوية في أي منظومة تقويم للمعلم، إذ أن الأيام التي كان فيها بعض المعلمين يتوارون وراء عوامل خارجية تؤثر في تحصيل الطلاب – (مثل: المستوى الاقتصادي والاجتماعي، والوعي الأسري) – آخذة في الأفول. ومن خلال هذه المقاييس، مؤتلفة، يمكن حساب درجة القيمة المضافة للطالب، أي مقدار نموه من لحظة زمنية إلى أخرى. ثم يقدم المؤلفان نموذجـًا شاملاً ومحددًا للاستراتيجيات والسلوكات الصفية المثلى التي ينبغي أن يتبعها المعلم.

وبنود هذا النموذج تيسر ملاحظة المعلم وتحديد النقاط التي تتطلب تطويرًا بعينه. ويتألف هذا النموذج من (41) بندًا موزعة على ثلاثة أقسام رئيسة متآخذة هي: الاستراتيجيات الروتينية، واستراتيجيات المحتوى، واستراتيجيات التو واللحظة. ويصلح هذا النموذج لتدريب المعلم، وتخطيطه لدروسه، وتنفيذها، وتقويمه لذاته، وتقويم الآخرين له، ومن ثمة تطوير أدائه. وبالإضافة إلى نموذج الاستراتيجيات والسلوكات هذا، يقدم المؤلفان مقياسـًا لتطور المعلم، أعلى درجاته هو قدرة المعلم على الإبداع والتجديد، ثم يتدرج نزولاً إلى قدرته على التطبيق، والتطوير، ومجرد البدء باستخدام الاستراتيجية، أو أخيرًا عدم استخدام استراتيجية أصلاً. وهذا المقياس ينظر إلى ما هو متوقع من المعلم، وما هو متوقع من الطالب أيضـًا. وفي هذا السياق، يحث المؤلفان على استخدام تسجيلات الفيديو للدروس كوسيلة مهمة جدًّا للملاحظة والتدريب والتقويم. يتضمن الكتاب جرعة إحصائية قوية ترمي إلى ضبط المعطيات وتخليصها من سطوة الانطباعات المبعثرة، ويأمل المؤلفان بهذه الجرعة القوية نقل تقويم المعلم إلى مستوى علمي ورياضي منضبط يمنحه موضوعية وحيدة أكبر. أمران أخيران: الأول هو أن أي خلاصة لن تفي هذا الكتاب المكثف حقـّه، لذلك فإن قراءة متأنية له أمر ضروري لكل العاملين في الشأن التعليمي – التربوي، والمهتمين به. والأمر الثاني هو أن الكتاب يقوم على معطيات تعليمية وبحثية وإحصائية أمريكية، إلا أنه يمكن – من دون شك– استخلاص صورة من مفاهيمه ومقاييسه وإجراءاته تصلح للبيئة العربية، عسانا ندخل بقوة إلى الجيل التالي من تقويم المعلم.

يعتبر كتاب التقويم الفعال للمعلم نموذج جديد لتطوير أداء المعلم وتحصيل الطلاب روبرت ج. مارزانو مايكل د. توث PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  روبرت ج. مارزانو مايكل د. توث PDF

تحميل كتاب التقويم الفعال للمعلم نموذج جديد لتطوير أداء المعلم وتحصيل الطلاب روبرت ج. مارزانو مايكل د. توث PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب التقويم الفعال للمعلم نموذج جديد لتطوير أداء المعلم وتحصيل الطلاب روبرت ج. مارزانو مايكل د. توث PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى