إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

تفاسير القرآن الكريم

كتاب التفسير والمفسرون محمد حسين الذهبي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

التفسير والمفسرون د محمد حسين الذهبي محمد حسين الذهبي حسن حداد المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب التفسير والمفسرون محمد حسين الذهبي PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

تطور التفسير القرآني الذي ظهرت بواكيره منذ صدر الإسلام الأول حتى ظهور دراسات فذة وأعمال ناضجة على يد المفسر القيرواني في أفريقيا، وعلى يد ابن جرير الطبري ثم ما تلاهما من دراسات الزركشي في “برهانه” والسيوطي في “اتقانه”، وما بينهما ظهرت كتب وتفاسير عدة أسهمت قديماً، وما زالت تسهم حديثاً في تجلية الفهمن وإيضاح ما يحتاج إلى توضيح من الكتاب الكريم. وقد أتى زمن تجمد فيه البحث اللغوي، وتقيدت اللغة في فترة من الفترات بأسر القوالب الجامدة. وبحكم عظمة هذه اللغة الشريفة فإنها سرعان ما نفضت عنها الغبار، فانطلقت حيوية قوية في حياتنا المعاصرة. فظهرت دراسات وتفاسير قرآنية ذات اتجاهات مختلفة لاختلاف الينابيع التي يستقي منها أصحابها. فانبرى بعض العلماء المخلصين دارسين للتفاسير السابقة واللاحقة، منقّبين، وممحصين، ومصنفين لاتجاهات هذه الأعمال العلمية التفسيريةن وقدموا بذلك الفائدة الكبرى، والنفع الجم. من هؤلاء الدكتور “محمد حسين الذهبي” صاحب “التفسير والمفسرون”. هذا الكتاب كان بحثاً تفصيلياً في نشأة التفسير ومذاهبه وتطوراته، وفي درس التفاسير القديمة والحديثة التي كان آخرها حسب كتابه “تفسير المراغي” المتوفى سنة 1945م. والكتاب الذي بين يدي القارئ “التفسير والمفسرون في العصر الحديث” يأتي في هذا الإطار ويقيم دراسة للتفاسير الحديثة بأشهرها.

تناول المؤلف في هذه الدراسة عدداً كبيراً مهماً من التفاسير التي لم تكن قد وردت في دراسة العلامة الذهبي. وذلك بغاية تسليط الضوء على بعض التفاسير الحديثة لأن بعضها كان يؤثر في الآخر. وقد أكثر المؤلف في دراسة هذه من الاقتباسات من هذه التفاسير كي تزداد صورتها إشراقاً في ذهن الباحث القارئ. ثم إن عمل المؤلف اقتصر في عمله هذا على الدراسات القرآنية والتفاسير الحديثة؛ غير أنه قدم لهذه الدراسات بفصول عن تاريخ القرآن وعلومه، لتشتمل على العلاقة بين القرآن ولغة العرب والأحرف السبعة، وكيفية نزول القرآن، وأسباب نزول القرآن منجماً، والدواعي الباعثة لمعرفة أسباب النزول، متناولاً من ثم ظاهرة الوحي بالدراسة منوهاً إلى أنواعه، وكيفية نزوله ومناقشة الشبه التي ساقها بعض المستشرقين في هذه المسألة، ليتناول بعد ذلك نشأة علوم القرآن والدراسات القرآنية التي وضّحت الفرق بين مكية ومدنية.. مفرقاً بعدها بين مفهومي التفسير والتأويل، ليتابع من ثم مراحل تطور علم التفسير في عهود الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والعلماء من بعدهم. ثم قاده البحث بعدها إلى أنواع التفاسير الحديثة المنتمية إلى اتجاهات ومدارس عامة اجتماعية وأدبية، ونحوية وبلاغية وصرفية، وحداثية، وصرفية وعلمية، أو تلك التي فسرت القرآن بالقرآن، أو التي اختصت بالأحكام الفقهية كتفسير أحكام القرآن للسايس والصابوني. تناول المؤلف هذه التفاسير بالدراسة وفق قواعد وعناصر محددة، مثبتاً بالأمثلة والشواهد من التفسير موضوع الدراسة، ومناقشاً، إذا كانت هناك حاجة، بعض الآراء التي ورد في هذا المجال.

يعتبر كتاب التفسير والمفسرون محمد حسين الذهبي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  محمد حسين الذهبي PDF

مقتطفات من كتاب التفسير والمفسرون محمد حسين الذهبي PDF

التفسير والمفسرون د محمد حسين الذهبي محمد حسين الذهبي حسن حداد المكتبة نت www.Maktbah.net 2

التفسير والمفسرون د محمد حسين الذهبي محمد حسين الذهبي حسن حداد المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب التفسير والمفسرون محمد حسين الذهبي PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب التفسير والمفسرون محمد حسين الذهبي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى