إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب التحليل النفسي للعقلية الشامية سمير عبده PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

التحليل النفسي للعقلية الشامية سمير عبده موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب التحليل النفسي للعقلية الشامية سمير عبده PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية .

نتج عن تفتت سوريا إلى كيانات أربعة عقليات هجينة حملت نرجسية أصحابها. كما وأدى ذلك إلى ظهور هوة بين العقلية السورية القديمة وبين واقعها الحالي. فالعقلية السورية التي كانت سائدة إلى النصف الأول من القرن العشرين يمكن توصيفها مع متطلبات الحياة الحالية، بعد أن دبّت بها التجزئة، باتت لا تحمل الملامح التوصيفية التي حملتها الأولى.

والمقصود بالعقلية ما هو الأسلوب الذي يتبعه السوريون في تكييف حياتهم مع متطلبات الحياة والتغلب على العوامل التي تجابههم، مستندين على نتاج فكري وقيم روحية ودينية وأخلاقية وجمالية. وهذه العقلية تعتبر دائماً المادة التي يستدل بها المرء على المواقف والنيات والاحتياجات… ويرى مؤلف هذا الكتاب أن العقلية السورية، بحكم متغيرات العصر، أصبحت في مأزق من الماضي، ولنا أن نفعّلها بشكل إيجابي من خلال رصد عمليات التراكم المعرفي والمعاشي وآليات تطوير القدرات التي حصل من خلالها الشعب السوري على خبرة ذاتية وإمكانية معاشية أثبتت جدواها في حلّ مشاكل الناس.

إذاً، إن المحور الذي يركز عليه هذا الكتاب هو العقلية السورية التراثية، توصيفاً وتحليلاً، مع التطرق إلى مستقبل هذه العقلية في خضم العولمة والأحداث الجارية. وهو بشكل عام يحتوي على مدخل وسبعة فصول عالجت المواضيع التالية: بعد المقدمة العام للكتاب هناك مدخل لدراسة مفهوم العقلية بشكل عام، ويتضمن الفصل الأول فاعلية الشعب السوري، الذي يعود في أصله إلى أعرق حضارة قامت في هذه المنطقة، وفيه يتناول المؤلف موضوع تكون الأسرة السورية التي يعبر عنها بألفاظ عدة تختلف من ساكن المدينة إلى ساكن القرية إلى البدوي في الصحراء، وبعد ذلك يعرج إلى موضوع الزراعة التي اشتهرت عبر التاريخ، وإلى ما قدمته الصناعة السورية قديماً من منتجات لا زال كتاب التاريخ يذكرونها.

كذلك يتحدث عن التنظيم الإداري في سوريا، وكذلك الهجرة السورية، منهياً الفصل بتكوينات المجتمع السوري التي هي مزيج من عرب وأقليات قومية وأقليات دينية. وفي الفصل الثاني تناول الريادة السورية التي أشعت العالم وأعطت المثال الصالح لمواطنية هذه المنطقة، مستشهداً بتجارب الآخرين وكيف يمكن أن تعاد الريادة لهذه المنطقة. أما الفصل الثالث فخصصه للحديث عن وضع لبنان في الخارطة السورية.

في حين أفرد الفصل الرابع لتوصيف مفهوم العقلية. والفصل الخامس لثواتب هذه العقلية في خطوطها العريضة التي تشكلت منذ زمن بعيد إلى الرموز في هذه العقلية وإلى العوامل الوراثية التي شكلتها، وتفاعلات هذه العقلية، وفي معالجة العقلية السورية في التحليل النفسي وهو محور الفصل السادس، حيث يرى المؤلف أن التحليل هنا هو توصيف، ولذلك أخذ بشرح ذلك في المفهوم النفسي للعقلية، والعقلية في الذاكرة. وكان الفصل السابع والأخير متعلقاً بمستقبل العقلية السورية حيث تتعلق بمعاناة سوريا في الوقت الراهن بالتجديد الأصيل والإبداع في العقلية السورية، فالتجديد إصلاح ويفقد الإصلاح وظيفته إن كان من شأنه إفساد التكوين المطلوب إصلاحه.

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. كتاب كيف تتحدث بثقة أمام الناس فيفيان بوكان PDF
  2. رواية ‫قصة من العصر الحجري هربرت جورج ويلز PDF
  3. كتاب تجديد الهيمنة الامريكية بشير عبد الفتاح PDF
  4. كتاب تغطية الإسلام إدوارد سعيد PDF
  5. رواية جنة عدن إرنست همنغواي PDF
  6. كتاب خارج السرب محمد الماغوط PDF
  7. رواية دموع أموية محمود السامرائي PDF

 

مقتطفات واقتباسات من كتاب التحليل النفسي للعقلية الشامية سمير عبده PDF

التحليل النفسي للعقلية الشامية سمير عبده موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

التحليل النفسي للعقلية الشامية سمير عبده موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب التحليل النفسي للعقلية الشامية سمير عبده PDF

الذين لا يتوقعون غير المتعة بين غلافي كتاب على درجة من سلامة السريرة لا ينافسهم فيها سوى من يتوقعون عسلاً دائماً في الزواج .

عزت القمحاوي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب التحليل النفسي للعقلية الشامية سمير عبده PDF

Maktbah.net

  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا
  • لسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى