إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

تحميل كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي Maktbah.net 3

dfd

تحميل كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF تطرح التجربة التركية أسئلة عدة حول طبيعتها وحول إمكانية استلهامها عربيًا.
وفي هذه الدراسة يحاول الباحث “جلال ورغي” تقديم إجابات على هذه الأسئلة عبر تأملات متعمقة في مسار تركيا الحديثة وتجربتها الحداثية الفريدة، ثم تجربة حركات الإحياء الإسلامي فيها، وما أفضت إليه المنازلات بين الطرفين من تحول نهضوي ظل العرب يحلمون بمثله بلا جدوى.

يدخل كتاب “الحركة الإسلامية التركية.. معالم التجربة وحدود المنوال في العالم العربي” في سياق الاهتمام المتزايد التي باتت تحظى به التجربة أو النموذج التركي في المجال الفكري والثقافي العربي، حيث صدرت في الآونة الأخيرة مؤلفات ودراسات عديدة من طرف كتاب وباحثين عرب، تناولوا تفاصيل مختلفة من التجربة التركية وتنامي الدور التركي في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن استقطاب هذه التجربة أنظار واهتمامات قطاعات شعبية عربية واسعة، خاصة في بلدان المشرق العربي، إلى جانب اهتمام النخب السياسية والثقافية العربية.

ويبدو أن اهتمام النخب العربية -بمختلف تياراتها- وتنويهها المتزايد بالتجربة التركية، شجع مؤلف الكتاب جلال ورغي على تبيان أهم مفاصل التجربة التركية التي يمكن للعرب أن يستلهموها، آملاً في تشكيل رؤية نهضوية جديدة تخرجهم من حالة انسداد الأفق والانكسار المستحكمة، وتشيع فيهم حالة من الأمل والعبور إلى المستقبل، وذلك بالرغم من أنه يعي تماماً أن هذه التجربة لم تكتمل بعد، وما زالت عرضة لضربات وهزات متوقعة وغير متوقعة، سواء في العلاقة بالصراع الاجتماعي والسياسي والثقافي الداخلي، أم في العلاقة بالسياسة الخارجية، وما يمكن أن تتعرض له من اهتزازات، خاصة أن تركيا توجد في إحدى أكثر المناطق الملغومة بالصراعات القابلة للانفجار في أي وقت.

ينطلق المؤلف من فرضية تفيد بأن التجربة التركية تبدو في أيامنا هذه، الأكثر قرباً من العالم العربي تاريخاً وجغرافيةً، والأوفر حظاً في أن تلهم العالم العربي معالم تجربة فريدة في النهوض والتنمية.

ويذهب إلى حد القول بأن تجربة التنظيمات العثمانية وما صاحبها من إصلاحات في تركيا العثمانية خلال القرن التاسع عشر، مثلت تاريخياً التجربة الأكثر إلهاماً للعرب في قضايا الإصلاح والنهوض. وتتأهل تركيا اليوم باقتدار لتلعب من جديد دوراً شبيهاً في عالم متغير، قد تكون فيه هذه التجربة أكثر نضجاً وأصلب عوداً من سابقتها، نظراً للتحول في موازين القوى واختلاف الأفق التاريخي بين تلك التجربة وتجربة القرن الواحد والعشرين.

 

تحميل كتب إلكترونية لـ جلال ورغي PDF

 

مقتطفات من كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي Maktbah.net 1

التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي Maktbah.net 2

تحميل كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين كتاب التجربة الإسلامية التركية معالم التجربة وحدود المنوال في الوطن العربي جلال ورغي PDF

تحميل كتب إلكترونية 2

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى