إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أدب الرحلات

كتاب البلاد السعيدة برترام توماس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

السعيدة برترام توماس موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 4

dfd

كتاب البلاد السعيدة برترام توماس PDF ،يعود برترام توماس، الموظف الذي عمل في العراق وشرقي الأردن خلال سنوات الاحتلال البريطاني لهذين البلدين، إلى الواجهة مجدداً مع عودة الأساطيل والقواعد الأجنبية إلى أجزاء مهمة من الوطن العربي. قد يكون تلازم الوجهين؛ وجه المترحّل، ورسام الخرائط، ومصنف الأعراق واللهجات، ووجه المستعمر القادم على ظهور السفن والطائرات، مصادفة، إلا أنها ستكون من أغرب المصادفات إن كانت كذلك فعلاً.

يعد هذا الموظف أول رحالة غربي يخترق صحراء الربع الخالي، أو بحر الرمال كما يعرفه السكان المحلّيون هناك، على ظهر جمل، بصحبة أفراد من قبائل محلّية تخوّفوا من هكذا مغامرة، ليس بسبب عواصف وجفاف وحرارة أرض تفترشها كثبان رملية عالية فقط، بل بسبب الثارات القبلية الناجمة عن حروب ونزاعات وغزوات لم تكن تهدأ إلا لتندلع كما يخبرنا هذا المترحل. وهكذا كان عليه أن يدفع لهم مالاً يغريهم بمرافقته، وهذا هو ما حدث.

بعضهم لم يكتف ببضع دولارات، بل طلب تزويده بالذخيرة، فهؤلاء القبائليون لا يعدون الرجل رجلاً من دون “بندقية” و”جنبية”، أي خنجر يتحزّم به في غدوه ورواحه. باستثناء ذلك لم يكشف أي فرد من هؤلاء، أو أي شخص نصادفه في هذه السيرة، سيرة الرحلة التي يرويها توماس بوصفها رحلته الشخصية كما يقول، عن أي نبأة معرفية ذات أهمية، أو حتى فضول يستنطق الأحجار ونقوشها التي كانوا يمرّون بها، وتلفت نظر البريطاني فينقل شيئاً منها إلى أوراقه، أو يلتقط صوراً لها.

الآثار التي مرت بها هذه الرفقة كانت على أطراف الربع الخالي وفي قلبه. ولم تكن شيئاً يمكن أن يمرّ به العابر مرور الكرام، فهي حسب الوصف أعمدة حجرية لهياكل، وعليها كتابات تذكّر فوراً بكتابات الخط المسند الشهير (أخطأ توماس حين حسبها نقوشاً حبشية). هذه الهياكل أو بقاياها تشير إلى مناطق كانت عامرة في أزمنة سحيقة، أي قبل أن يتصحّر المكان ويطغى طوفان الرمال، ويتحوّل سكانها إلى حكايات تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل.

برترام توماس (بالإنجليزية: Bertram Thomas)‏ (1893-1950)؛ موظف مدني، رحالة وعالم متخصص في الأنثروبومترية إنجليزي. وهو أول مستشرق يعبر صحراء الربع الخالي.

ولد في نواحي برستول و تخرج في كلية الثالوث، كامبريدج. خدم في عدة وظائف حكومية منها في العراق من 1916-1918م و في الأردن من 1922-1924م، شغل بعدها منصب وزير المالية لسلطان مسقط وعمان -السلطان تيمور بن فيصل- من 1925 -1932م. قام بعدة رحلات في الصحراء أهمها عبوره للربع الخالي سنه 1930-1931م ،وكانت نقطة انطلاقة من ظفار بجنوب سلطنة عمان مرورا بصحارى الربع الخالى ووصولا إلى إلى الدوحة -إمارة قطر-، وكتب عنها في كتابه Arabia Felix والذي نشر سنة 1932م. من آثاره أيضا كتاب The Arabs نشرت سنة 1930م.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

 مقتطفات من الكتاب

السعيدة برترام توماس موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 1

السعيدة برترام توماس موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب البلاد السعيدة برترام توماس PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب البلاد السعيدة برترام توماس PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى