إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب البراغماتية وليم جيمس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

البراغماتية ـ وليم جيمس المكتبة نت www.maktbah.net 2

dfd

كتاب البراغماتية وليم جيمس PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

المذهب العملي أو فلسفة الذرائع أو العَمَلانِيَّة أو البراغماتية (بالإنجليزية: Pragmatism)‏ هو تقليد فلسفي بدأ في الولايات المتحدة حوالي عام 1870. غالبًا ما تُنسب أصولها إلى الفلاسفة تشارلز ساندرز بيرس وويليام جيمس وجون ديوي. وصفه بيرس في وقت لاحق في مقولته البراغماتية: «فكر في التأثيرات العملية للأدوات من خلال تصورك. ثم، فإن تصورك لهذه التأثيرات هو كل تصورك لتلك الأدوات.»

تعتبر البراغماتية الكلمات والفكر كأدوات للتنبؤ وحل المشكلات والعمل، وترفض فكرة أن وظيفة الفكر هي وصف الواقع أو تمثيله أو عكسه. يؤكد البراغماتيون أن معظم الموضوعات الفلسفية -مثل طبيعة المعرفة، اللغة، المفاهيم، المعنى، المعتقد والعلوم- يُنظر إليها على أفضل وجه من حيث استخداماتها العملية ونجاحاتها.

انطلق وليم جيمس بالطريقة البراجماتية ذاتها إلى منقاشة موضوعات مثل الصدق، الحقيقة، النفع، النتائج العملية وغيرها، حيث أن اتجاه جيمس البراجماتي، هو اتجاه تجريبي يهتم بالمعطيات الحسية، والنتائج المحسوسة، كما أنه يرفض المبادئ الثابتة، والمطلقة فالفلسفة لديه، ليست مغلقة تعطي نتائج نهائية عن الطبيعة والأشياء.
اتسمت فلسفة جيمس بمعارضة النزعة المثالية، وانصرف تفكيره عن الأوليات والمثل، إلى النتائج والغايات، فقد أسس مذهباً عملياً قوامه فكرة التغيُّر، والتعدُّد، أما ما يحدد معنى الحقيقة هو ما يترتَّب عليها من نتائج. أي الصدق هو الشيء الوحيد النافع في طريقة تفكيرنا وهو الصواب لسلوكنا.
تهدف هذه الدراسة إلى البحث في براجماتية جيمس ونظرته إلى الحقيقة، التي تُعد أحد أشهر وأهم النظريات في الفلسفة المعاصرة نظراً لانسجامها مع الواقع الأمريكي، والتحولات الاقتصادية في المجتمع المعاصر.
وهذا البحث للكشف عن طبيعة فهم جيمس للفلسفة البراجماتية ونظرية الحقيقة لديه، وطريقة تفكيره الخاصة التي ميزته عن غيره من البراجماتيين.

يعتبر كتاب البراغماتية وليم جيمس PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

البراغماتية ـ وليم جيمس المكتبة نت www.maktbah.net 1

البراغماتية ـ وليم جيمس المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب البراغماتية وليم جيمس PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب البراغماتية وليم جيمس PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى