إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الطلبة

كتاب الببليوغرافيا تطورها أنواعها أساليب إعدادها ليلى عبد الواحد الفرحان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الببليوغرافيا تطورها أنواعها أساليب إعدادها ليلى عبد الواحد الفرحان المكتبة نت www.maktbah.net 2

dfd

كتاب الببليوغرافيا تطورها أنواعها أساليب إعدادها ليلى عبد الواحد الفرحان PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يضم المؤلف 8 فصول بالإضافة إلى مقدمة دون أن يحتوي على خاتمة عامة له، و يشار إلى أنه و باستثناء الفصل السادس تظل باقي الفصول متقاربة من حيث عدد الصفحات.

في المقدمة عملت الباحثة على التعريف بأهمية البيبليوغرافيا و نشأتها و بمعناها، و تطرقت إلى الشق النظري و التطبيقي في تدريسها بالجامعات العراقية، قبل أن تتطرق إلى الحديث عن فصول مؤلفها.

في الفصل الأول عملت على التعريف بكلمة البيبليوغرافيا، تقول الباحثة – نقلا عن سعد محمد الهجرسي – أنه في حالة كان الأمر متعلقا بجمع و إعداد قوائم للكتب فالكلمة التي تصح هي البيبليوغرافيا، أما إذا كانت مرتبطة بقائمة معينة فاللفظ الصحيح هو البيبليوغرافية و تجمع في البيبليوغرافيات.

لتطرق بعد ذلك إلى تطور البيبليوغرافيا التي بدأت مع اليونان، لتربط شكلها المطور و الحديث بإختراع الطباعة، لتبرز في القرن السادس عشر على شكل بيبيليوغرافيا قومية خاصة بكل كيان (دولة).

بعد تطرقها إلى التطور الحاصل في الدول الأوروبية عبر العصور إنتقلت للحديث عن العالم الإسلامي الذي قالت أنه سبق إلى العمل البيبليوغرافي منذ القرن الثاني الهجري نظرا لكون التأليف و الكتابة كانت رائجة بشكل كبير، و كمثال على ذلك قدمت مجموعة من الأمثلة منها : الفهرست لإبن النديم، كشف الظنون عن أسامي الكتب و الفنون لمصطفى بن عبد الله المعروف بحاجي خليفة.

في الفصل الثاني قسمت الباحثة أنواع البيبليوغرافيا إلى قسمين، أولهما النسقية و ثانيهما التحليلية، مشيرة إلى وجود خلاف بين الدارسين حول هذا التقسيم، و بالرجوع إلى معنى كل قسم فقد أشارت إلى أن النوع الأول يهتم بدراسة و انتاج قوائم المعرفة رابطة بينها و بين مجموعة من العوامل منها على سبيل المثال (الاكتمال، معرفة المكان، البيبليوغرافيا الثانوية، الأولية، القومية، الاقليمية ..) عموما فالبيبليوغرافيا النسقية تعمل على دراسة الجانب الفكري من المؤلفات،

أما البيبليوغرافيا التحليلية و تسمى أيضا بالمقارنة و الوصفية و التقنية و النصية التاريخية، و تهتم بالجانب المادي من الكتب ( نوع الورق، وصف التجليد، تاريخ الطباعين و بائعي الكتب …) و قد نشأ هذا النوع خلال القرن التاسع عشر بإنجلترا خاصة مع هنري برادشو Henry BRADSHAW، و ينقسم هذا النوع إلى مجموعة متفرعة من الأقسام نخص بالذكر البيبليوغرافيا التاريخية التي تعني بالبحث في تاريخ الكتب، المؤسسات و الأشخاص ….

مقتطفات من الكتاب

الببليوغرافيا تطورها أنواعها أساليب إعدادها ليلى عبد الواحد الفرحان المكتبة نت www.maktbah.net 3

الببليوغرافيا تطورها أنواعها أساليب إعدادها ليلى عبد الواحد الفرحان المكتبة نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب الببليوغرافيا تطورها أنواعها أساليب إعدادها ليلى عبد الواحد الفرحان PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الببليوغرافيا تطورها أنواعها أساليب إعدادها ليلى عبد الواحد الفرحان PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى