إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الاسلام انطلاق لا جمود مصطفى صادق الرافعي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الاسلام انطلاق لا جمود مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 4

dfd

كتاب الاسلام انطلاق لا جمود مصطفى صادق الرافعي PDF وضح الكاتب عدة اوجه للدولة المحمدية التي أنشأها على الديمقراطية و الشورى والحرية التي لايتعدى الفرد آنذاك حريته ليمس حرية غيره، محاولات من الكاتب للمقارنة يين الدول المحمدية وتصرفات محمد كرسول و مشرع وبين دول اوروبا الحديثة وامريكا مع احترام فارق الزمن طبعا، عن النظام الاشتراكي الماركسي الذي أقره محمد لدولته و المزايا التي جعلها لنظامه.تباهى الكاتب جدا بالعروبة حتى لأنه ذكرني بقول علي الوردي في تباهي العربي بعروبته و بدويته رغم عدم وجود مايجعله يفاخر الا اذا نظم حال حاضره وتطلع لمستقبله بدلا عن ذلك.المرأة…العنصر الشائك أيضا تطرق له الكاتب بصفة متحررة و جميلة لاتشبه الفكر الذكوري الذي يعيش عليه العرب حاليا،جولة في تاريخ نساء عربيات ومسلمات عالمات و حاكمات ، وكيف انقلب الأمر تاريخيا ليصبح معتنقو الإسلام يدعون أن الدين الحنيف يرى المرأة عورة وقاصرا و عالة.

فيما يخص الحجاب أشار الكاتب فعلا أنه عرف عربي أكثر منه تشريع إلهي لكنني أظنه وقع في مغالطة حين استشهد ببيت شِعر جاهلي على أن العرب كانت تغطي وجوه بناتها بنقابٍ في حين يمكن لأكثر من بيت شِعر أن يخبره العكس دون نسف فرضيته فقد تكون بعض القبائل تفعل.

ابتكروا: الديموقراطية، والملكية المقيدة، والديكتاتورية، والشيوعية والرأسمالية، والوجودية والبيروقراطية، والبورجوازية، إلى آخر تلك المذاهب السياسية الحديثة التي يضطرم حولها النقاش، وتضطرب هي في الحياة، وتحاول كل منها أن تضم حول نفسها أكبر عدد ممكن من الأنصار.

وأخيراً.. ظهرت إلى الوجود نظرية أخرى هي: القومية، تقاطرت الشعوب على منهلها، واستقت من مبادئها، وآمنت بفكرتها، وتطرف فريق من الناس في فهمها وتطبيقها، واعتدال فريق آخر، وسرت القومية سريان النار في الهشيم في البلاد العربية، وأصبحت عماد النهضة، ومعقد الأمل، وحمور العمل الإيجابي والتفكير السياسية.

فأين يقف الإسلام في زحمة هذه المبادئ وضوضائها الكبرى؟ بل أين تقف هذه المبادئ وتلك النظريات من الإسلام؟ إن قارئ هذا الكتاب يجد الإجابة على هذه الأسئلة ويجد أن هذه الإجابة لا تخرج عن السرد المنطقي لتفاعل هذه النظريات، والبيان الصريح، لامتدادها حيناً وانكماشها حيناً آخر، ووضوحها تارة، وغموضها تارة أخرى، ولا نتخطى الإيضاح المنهجي بقولنا أن هذه النظريات ليست إلا محاولات جديدة بالاعتبار والتقدير، قامت في أطراف الأرض، لاسعاد بني الإنسان، ولكنها للأسف لم تحقق شيئاً من ذلك!

مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي العمري (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 – 10 مايو 1937 م) ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا. ينتمي إلى مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي.

تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر، وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الأصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخي تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، وأصله من حلب، وكانت إقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية.

تحميل كتب PDF لـ مصطفى صادق الرافعي 

  1. تحميل مصطفى صادق الرافعي PDF

مقتطفات من كتاب الاسلام انطلاق لا جمود مصطفى صادق الرافعي PDF

الاسلام انطلاق لا جمود مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 2

الاسلام انطلاق لا جمود مصطفى صادق الرافعي Maktbah.Net 3

تحميل كتاب الاسلام انطلاق لا جمود مصطفى صادق الرافعي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الاسلام انطلاق لا جمود مصطفى صادق الرافعي PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah


 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى