إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الاستشراف مناهج استكشاف المستقبل إدوارد كورنيش PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الاستشراف .. مناهج استكشاف المستقبل إدوارد كورنيش ترجمة المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب الاستشراف مناهج استكشاف المستقبل إدوارد كورنيش PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يتغير العالم حولنا بتسارع لم يسبق له مثيل في التاريخ البشري. ويشمل هذا التغير كل أوجه الحياة الإنسانية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية بل وحتى النفسية.
لقد كان الإنسان في الماضي قادراً على توقع مسارب حياته بشكل شبه روتيني، حيث كان التغير بطيئاً ويأخذ أجيالاً ليتثبت ويتعمق، وحيث كان يكفي للمرء أن “يتكيف” مع محيطه المباشر، من خلال ما يتلقاها من “ثقافة شعبية سائدة” حوله تهيئ له إلى درجة كبيرة مستلزمات ما يحتاج إليه في المستقبل. أما الآن فقد أصبح التغير أسيا في وتيرته وشاملاً في تنوعه، وهذا يستلزم من كل منا اكتساب مهارات وآليات متعددة ومتنوعة لنستطيع “الإعداد” لما يمكن أن نتوقعه في المستقبل: من أخطار للتخفيف من المعاناة التي تتسبب بها، ومن فرص لمحسن إمكانات الإمساك بها والاستفادة منها.
ولا يهدف الاستشراف -كما هو مقصود في هذا الكتاب- إلى “التكهن” بتفاصيل أحداث المستقبل لكل فرد منا، ولا حتى للمجتمع وللإنسانية ككل، فهذا مجال لـ”التنجيم وقراءة الكف”!! لكن الاستشراف هو مهارة عملية تهدف لاستقراء التوجهات العامة في حياة البشرية، التي تؤثر بطريقة أو بأخرى في مسارات كل فرد وكل مجتمع.
ومثل هذا الاستقراء يسهل على الفرد -وعلى المجتمعات والأمم- أن يتهيأ بشكل أفضل لما سيأتي وأن يأخذ من القرارات ما يمكن أن يجعل المستقبل المتوقع أفضل. وإذا كنا غير قادرين أن نتكهن بتفاصيل القادم من الأحداث، فإن ما يمكن أن نستقرئه عن مجريات الحياة البشرية يدعونا للقيام بما نستطيع إعداداً لما سيأتي، فقد جاء في القرآن الكريم: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”، وهي دعوة صريحة وواضحة لأن نقوم بالخطوات الضرورية لنغير ما بأنفسنا ما يجعلنا أقدر على مواجهة المستقبل. كذلك لقد رد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على من أضاع ناقته في السوق “إعقلها وتوكل”. فالمستقبل ليس قدراً “يحدث”، بغض النظر عن ما نقوم به، ولكن ما نقوم به يكون له التأثير المباشر على جعل إمكانات إمساكنا بمسارات حياتنا أفضل, وهذا هو مضمون هذا الكتاب.

يعتبر كتاب الاستشراف مناهج استكشاف المستقبل إدوارد كورنيش PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  إدوارد كورنيش PDF

مقتطفات من الكتاب 

الاستشراف .. مناهج استكشاف المستقبل إدوارد كورنيش ترجمة المكتبة نت www.maktbah.net 2

الاستشراف .. مناهج استكشاف المستقبل إدوارد كورنيش ترجمة المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الاستشراف مناهج استكشاف المستقبل إدوارد كورنيش PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة كتاب الاستشراف مناهج استكشاف المستقبل إدوارد كورنيش PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى