إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ الإسلامي

كتاب الإسلام في طليطلة عبد المجيد نعنعي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الإسلام في طليطلة عبدالمجيد نعنعي المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب الإسلام في طليطلة عبد المجيد نعنعي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

شهد العالم الإسلامي في أواخر القرن الحادي عشر للميلاد كارثة كبيرة تنزل به في أقصى طرفه الغربي حين خرجت من حوزته طليطلة ومعها ربع أرض الأندلس لتصير من بعض مملكة قشتالة الإسبانية. ولعل ما أثار أسى المسلمين وأدمى قلوبهم آنذاك كون طليطلة غادرت عالمهم في وقت كانت قد صارت فيه في قمة نموها وازدهارها وقدرتها على العطاء العلمي والحضاري. ذلك أن هذه المدينة بعد أن صارت منذ مطلع هذا القرن عاصمة لواحدة من ممالك الطوائف يملك عليها بنو ذي النون، سمت مع المأمون، ثاني ملوك هذه العائلة البربرية الأصل بحيث باتت واحدة من أكبر وأهم حواضر عالم العصور الوسطى.

في ذلك الحين كان يعيش داخل أسوارها، على ما تذكر المصادر الأندلسية ما يزيد على مائتي ألف إنسان في وقت ما كان يتجاوز عدد سكان حواضر أوروبية كبرى كباريس ولندن ثلاثين ألفاً. ثم عن طليطلة حين تركت عالم الإسلام كانت تحتضن أبهى وأنشط حركة علمية في غربي البحر الأبيض المتوسط كما كانت قادرة ليس فقد على مجاراة بغداد والقسطنطينية حضارياً وإنما وربما على منافستهما.

ولعل أكثر ما أثار حزن المسلمين وجزعهم مما حدث في الأندلس كون عقالهم وأصحاب البصيرة النافذة منهم أدركوا أن خسارتهم لطليطلة ما كانت في الواقع إلا الخطوة الأولى والأهم في طريق عودة هذه الأرض بكل ما فيها من بشر وتراث حضاري إسلامي تراكم على مدى أربعة قرون تقريباً إلى حظيرة إسبانياً المسيحية.

وفي الواقع وأنا أدرس تاريخ عصر الطوائف في الأندلس وأتعرف إلى أخبار ممالكه وملوكه وإنجازات هؤلاء من سلبية وإيجابية، على ندرة هذه الأخيرة، كنت أتوقف دائماً عند أخبار طليطلة وسادتها من آل ذي النون وعلمائها وباحثيها وفقهائها فأجد فيها من المنجزات الحضارية ما كان يشدني وعلمائها وباحثيها وفقهائها فأجد فيها من المنجزات الحضارية ما كان يشدني إليها باستمرار. بل كثيراً ما رأيت في تلك النهضة العلمية الباهرة التي احتضنتها طليطلة في ظل بني ذي النون في القرن الحادي عشر وكأنها شعلة من نور تمزق ظلمة عصر الطوائف.

ومن هذا المنطلق عملت خلال سنوات على دراسة تاريخ هذه المملكة وأسباب قيامها وتعرفت إلى أخبار رجالها وكشفت عن مسار أحوالها على امتداد السنوات التي عاشتها والتي ما زادت كثيراً عن نصف القرن. وقد توقفت كثيراً عند الأسباب التي آلت إلى زوالها وانتقال عاصمتها درة الأندلس وفخر عالم الإسلام في العصور الوسطى إلى سيادة الإسبان. إلا أنني مع الوقت رأيت نفسي مسوقاً إلى استكمال البحث بدراسة تاريخ المدينة في عصر الولاة كما في ظل بني أمية إذ وجدت دائماً أن خطاً واحداً يحكم علاقة المدينة بدولة الإسلام في الأندلس. وبصورة أوضح وجدت أنه قد لا يكون من السهل فهم تطور الأحداث التي ساقت مملكة طليطلة إلى خروجها من إطار العالم الإسلامي دون تفهم عميق لإشكالية العلاقة التي قامت بينها وبين سائر حكام قرطبة منذ ارتفع علم الإسلام في سمائها.

وعلى هذا رأيت نفسي في النهاية أخرج عما كنت قد قمت به في البداية من تسطير قصة “بنو ذي النون في طليطلة” منذ رفع في سمائها طارق بن زياد لواء الإسلام إلى أن أنزله من عليائها ألفونسو السادس في سنة 1085م.

يعتبر ككتاب الإسلام في طليطلة عبد المجيد نعنعي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  عبد المجيد نعنعي PDF

مقتطفات من الكتاب 

الإسلام في طليطلة عبدالمجيد نعنعي المكتبة نت www.Maktbah.net 1

الإسلام في طليطلة عبدالمجيد نعنعي المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب الإسلام في طليطلة عبد المجيد نعنعي PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب الإسلام في طليطلة عبد المجيد نعنعي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى