إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى غاستون باشلار PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى لـ غاستون باشلار maktbah.Net 3

dfd

تحميل كتاب الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى غاستون باشلار PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .  لقد عزمنا على تقسيم بحثنا إلى كِتَابَيْن، إذ تفطّنا خلال تَقَدُّم هذا البحث إلى الأَثَرِ الواضح جدّاً لِحَرَكتَيْن أمكن التمييزُ بينهما بشكل صريح بفضل التحليل النفسيّ: الانفتاح والانطواء، بحيث يظهرُ الخيال في الكتاب الأوّل بالأحْرى على أنّه منفتحٌ ويظهر في الثاني على أنه مُنطوٍ. وسنلاحق في الكتاب الأوّل على وجه الخصوص أحلام اليقظة الفاعلة التي تدعونا إلى الفعل في المادّة. وفي الثاني، سينساب حلم اليقظة على طول مُنحدرٍ أكثر أُلْفَة، ويقتفي هذا التراجعَ الذي يقودنا إلى المآوي الأولى التي تُبرِز أهمّية كلّ صور الحميميّة. وبصورة عامّة ستكون لنا ثنائية العمل والراحة .

ولكن ما إن قُمنا بتمييز قاطع جدّاً حتّى كان علينا أن نتذكّر أنّ أحلام يقظة الانطواء وأحلام يقظة الانفتاح نادراً ما يكون بعضها مُنفصلاً عن بعض. وأخيراً، فإنّ كلّ الصّور تتشكّل بين القُطبين، وهي تعيش جدليّاً من إغراءات الكون ويقينيات الحميميّة. إنّنا نُنجز عملاً مصطنعاً إذا لم نُعطِ للصّور حركتها المزدوجة للانفتاح وللانطواء، وإذا لم نقم بإبراز ازدواجيّتها. يجب على كلّ صورة، ومهما يكن الجزء الذي تكون فيه الدراسة، أن تتلقّى إذن كامل قيَمِها. فأجمل الصّور هي تلك التي تكون في أغلب الأحيان بؤَراً للازدواج .

يركّز باشلار على الأرض أديماً وعمقاً، لا باعتبارها مسرحاً لأفعالنا الإرادية أو التدخليّة والنشطة كما في كتابه السابق، بل بما هي فضاء للبحث عن استجمام وراحة وحميميّة محتواة ومُطمئنة كما في كلّ عودة إلى فضاءٍ أموميّ.

وُلد غاستون باشلار في 1884 في بلدة «بارْ سور أوب» في شرق فرنسا وتوفّي بباريس في 1962. علّم الفيزياء والكيمياء ثمّ الفلسفة والعلوميّات في المدارس المتوسّطة في بلدته الأصليّة، ثمّ عُيّن أستاذاً في جامعة ديجون، قبل أن يشغل في جامعة السوربون كرسيّ تاريخ العلوم وفلسفتها من 1940 إلى 1954.

ترك في مجال العلومّيات كتباً مهمّة منها «تكوّن الفكر العلميّ» (1938) و«الفكر العلميّ الجديد» (1934)، و«فلسفة اللّا» (1940)، لها إلى اليوم تأثير كبير في مقاربة العلوم والتجربة العلميّة. في حين مارست كتبه في قراءة الشعر من خلال ارتباطها بالخيال المادّيّ والعناصر الأربعة، تأثيراً كبيراً في النقد الفرنسيّ والعالميّ الجديد. أمّا مترجم الكتاب قيصر الجليديّ، فهو باحث وأستاذ تونسيّ حاصل على الأستاذيّة في الفلسفة ثمّ على الدكتوراة في الفلسفة،

يعتبر كتاب الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى غاستون باشلار PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية ل غاستون باشلار PDF

  1.  

 

مقتطفات من كتاب الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى غاستون باشلار PDF

الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى لـ غاستون باشلار maktbah.Net 2

الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى لـ غاستون باشلار maktbah.Net 4

 

تحميل كتاب الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى غاستون باشلار PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأرض وأحلام يقظة الإرادة بحث في خيال القوى غاستون باشلار PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

غاستون باشلار

يُعد غاستون باشلار (1884 – 1962) واحدًا من أهم الفلاسفة الفرنسيين، وهناك من يقول أنه أعظم فيلسوف ظاهري، وربما أكثرهم عصرية أيضًا، فقد كرّس جزءًا كبيرًا من حياته وعمله لفلسفة العلوم، وقدّم أفكارًا متميزة في مجال الابستمولوجيا، حيث تمثل مفاهيمه في العقبة المعرفية والقطيعة المعرفية والجدلية المعرفية والتاريخ التراجعي؛ مساهمات لا يمكن تجاوزها بل تركت آثارها واضحة في فلسفة معاصريه ومن جاء بعده.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى