إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب علمية

كتاب الأرض السفلية رحلة عبر الزمن السحيق روبرت ماكفارلن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الارض السفلية روبرت ماكفارلن موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب الأرض السفلية رحلة عبر الزمن السحيق روبرت ماكفارلن PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يذهبُ «روبرت ماكفارلن» في هذا الكتاب في سلسلةٍ من الرحلات الاستكشافية تحت سطح الأرض، في مُحاولةٍ لسَبر أغوار هذا العالَم القابِع في الأرض السفلية. ففي إنجلترا، يذهب بصُحبةِ عالِم نبات شاب إلى الكهوف ويدرس الفطرياتِ التي تخلق نظامًا تكافليًّا أسفل الغابات. وفي باريس، ينزل إلى سراديب الموتى، ويُشارك فرقةً طليعية من المُستكشِفين. وفي إيطاليا، يتتبَّع تدفُّق أحد الأنهار الجوفية، وهو نهر تيمافو. وفي المرتفعات السلوفينية، يُشاهِد المجاري والطرق. ثم يزور موقعًا لاحتواء النُّفايات النووية في فنلندا، وكهوفًا بَحرية في النرويج، ويستكشفُ ظاهرة الاحتباس الحراري في جرينلاند، ويُصنِّف الأشياء التي دُفنَت لفترةٍ طويلة في الجليد، والتي تُعاودُ الظهور الآن إلى سطح العالَم، وأحيانًا تُلحِق أضرارًا وَخِيمة بالبشرية. وبذلك، يُقدِّم كتابُ «الأرض السفلية» نظرةً جديدةً عن تأثير الإنسان على الأرض، كما يُقدِّم رؤيةً مُختلفةً لماضي الإنسان ومستقبله على الكوكب.

نحن لا نعرف سوى النَّزر اليسير عن العوالم الكائنة تحت أقدامنا. انظُر لأعلى في إحدى الليالي الصافية، وقد ترى ضوءَ نجمٍ على بُعد آلاف التريليونات من الأميال، أو قد تلتقط عيناك فوَّهات البراكين التي خلَّفتها ضرباتُ الكويكبات على وجه القمر. أما إذا نظرتَ لأسفل، فسيتوقف نظرُك عند التربة السطحية، أو الأسفلت، أو عند أصابع قدميك. قلَّما شعرتُ بأنني بعيد عن عالَم البشر، اللَّهم إلا عندما أكون أسفله بمسافة عشر ياردات، مُحاصَرًا بين الفكَّيْن اللامعَيْن لمستوى التراصف القاعدي للحجر الكلسي الذي تشكَّل أول الأمر في أرضية بحر عتيق.

تحتفظ الأرض السفلية بأسرارها جيدًا. في السنوات العشرين الماضية وحدَها نجح علماءُ البيئة في اقتفاء أثر شبكات الفطريات التي تشدُّ تربة الغابات، حيث تربط بين كل شجرة والأخرى في صورة غاباتٍ مُتصلة فيما بينها، كما تفعل الفطرياتُ منذ مئات الملايين من السنين. في مقاطعة تشونجتشينج بالصين، تبيَّن أن لشبكة كهوفٍ اكتُشفت عام ٢٠١٣ نظامَ طقسٍ خاصًّا بها: طبقات مُتدرجة من الضباب المُكدَّس تكوَّنت في رَدْهةٍ مركزية ضخمة، وضباب بارد ينجرِف في تجاويف من سحابٍ عملاق بعيدًا عن امتداد الشمس. وعلى مسافة ألف قدم تحت الأرض في شمال إيطاليا، هبطتُ إلى قاعةٍ مُستديرة ضخمة من الصخور، يقطعها نهرٌ مدفون وتملؤها كثبانٌ من الرمال السوداء. كان عبور تلك الكثبان الرملية مَشيًا على الأقدام كاجتياز صحراء عديمة الرياح على كوكبٍ خالٍ من الضوء.

مقتطفات من الكتاب

الارض السفلية روبرت ماكفارلن موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

الارض السفلية روبرت ماكفارلن موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الأرض السفلية رحلة عبر الزمن السحيق روبرت ماكفارلن PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب الأرض السفلية رحلة عبر الزمن السحيق روبرت ماكفارلن PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى