إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير ابن المقفع PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأدب الصغير والأدب الكبير ابن المقفع موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير ابن المقفع PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

مصنف هذا الكتاب هو أبو محمد عبد الله بن المقفع الكاتب المشهور بالبلاغة صاحب الرسائل البديعة، وهو من أهل فارس الذين أصابتهم تهمة الزندقة وكثر عليه التشنج فيها بعد موته. أما كتابه “الأدب الصغير والأدب الكبير” فهو كتاب عظيم القيمة وكبير الفائدة، يرمي فيه ابن المقفع بسهم صائب ونظر ثاقب لمجمل حياة الإنسان،

تحتل آثار ابن المقفّع مكانة الصدارة في الأدب العربي من حيث بلاغة الأسلوب وسهولة اللفظ وجدة المعنى وحسن البيان. وهو أحد فحول البلاغة وثاني اثنين مهدا للناس طريق الترسل وصناعة الإنشاء، أولهما عبد الحميد الكاتب. تدور آثار ابن المقفّع، المفقودة منها أو المحفوظ مطبوعاً ومخطوطاً، حول موضوعات مختلفة اجتماعية وسياسية وتاريخية، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: القسم الأول: في التاريخ والسياسية والاجتماع ككتاب كليلة ودمنة، ورسالة الصحابة. القسم الثاني: في المنطق. أما القسم الثالث: فكانت في الأدب. و”الأدب الكبير” ينتمي إلى هذا القسم في آثار ابن المقفّع. وهو يعكس ثقافة ابن المقفّع الفارسية التي كانت مصدراً كبيراً لآرائه.

يشتمل هذا الكتاب على مقدمة وقسمين: أما المقدمة فمغزاها أن خير ما يفعله الإنسان هو الاقتداء بالأقدمين، والأخذ من علمهم والنظر في كتبهم. أما القسم الأول: فمرجعه إلى نظام سياسة الدولة. وقد أكثر ابن المقفّع الكتابة في هذا الموضوع وأجاد فيه، لان حياته كانت متصلة به، فقد كتب للولاة واتصل بهم وصادقهم وشاهد ما كان يدور بين المنصور وأعمامه من الخلاف، بل كان محوراً لوقائعه، ويعرف كثيراً من الأنظمة السياسية للفرس وسير ملوكهم، لذلك أجاد الكتاب في هذا المجال. أما القسم الثاني: فموضوعه الصداقة والصديق، وآداب المعاشرة… وقد كان ابن المقفّع في “الأدب الكبير” يكتب في السياسة فلا يربطها بالواقع المحدود، وإنما يرتفع إلى مستوى المثل الإنسانية الكريمة التي يعمل لأجلها الشرائع والمصلحون.

تحميل كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير ابن المقفع PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير ابن المقفع PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى