إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب إينانا ودوموزي طقوس الجنس المقدس عند السومريين صاموئيل نوح كريمر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

طقو س الجنس المقدس عند السومريين س. كريمر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب إينانا ودوموزي طقوس الجنس المقدس عند السومريين صاموئيل نوح كريمر PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

انقضى نحو قرن منذ أن بدأت الأوساط العلمية تعرف شيئاً عن ديانة الخصب في بلاد ما بين النهرين القيمة، وعن بطليها الرئيسيين: “دموزي”، الملك-الراعي (الذي عرف في “العهد القديم” باسم تموز) والنموذج البارز (“الإله الميت”، وزوجته المحبة “ايناناً” (التي عرفت باسم “عشتار” عند الأقوام السامية). لكن حتى وقت قريب، لم يكن يتوفر من المعلومات الموثوقة والأصلية والمحددة والملموسة إلا القليل مما يهم عالم المسماريات، ولم يكد يتوفر في هذه المعلومات شيء على الإطلاق مما يهم العالم الانتروبولوجي والمؤرخ. أما الآن وبعد التعرف على مجموعة متنوعة من الأعمال الأدبية السومرية المنقوشة على عشرات من الرقم الشظايا الطينية الموزعة في المتاحف في جميع أنحاء العالم، وبعد نشر هذه الأعمال وضم أجزائها بعضها إلى بعض ثم ترجمتها. فقد أصبح بالإمكان وصف هذه الديانة وصفاً قريباً من الشمول يركن إليه ويقبله العقل، وخاصة فيما يتعلق منها بنواتها المركزية: طقس الجنس المقدس أو طقس الزواج المقدس كما اصطلح على تسميته.

وإن هذا الكتاب ليمثل جهداً رائداً من حيث أنه يجمع ويترجم المادة السومرية التي يحتاج إليها المؤرخ وعالم الانتروبولوجيا وعالم الإنسانيات. يمثل الفصلان الأولين مدخلاً إذ ينصبان خشبة المسرح السومري لكي يفهم القارئ فهماً أفضل دور طقس الزواج المقدس في إطار من تاريخ سومر وثقافتها وآدابها. أما الفصل الثالث فيتناول نشأة الطقس وتطوره. دوافعه السيكولوجية وقاعه التاريخي وما طرأ عليه من تغيرات على مر القرون. وأما الفصل الرابع فيعرض ترجمة للأشعار السومرية ما عني منها بالمغازلة وخطب لود مما كان يجري بين الزوجين المقدسين، وكذلك بالأشعار التي تلقي ضوءاً على احتفال الزواج نفسه. وكما تكشف عنه جميع هذه النصوص، لقد كان الزواج المقدس حفلاً بهيجاً تصحبه أناشيد غزلية تبعث الجذل والنشوة، شبيهة بالأناشيد التي تضمنها سفر “نشيد الأناشيد” المنسوب إلى سليمان. وفي الفصل الخامس يأتي المؤلف على ذكر مضامين بضع عشرة قصيدة حب غنائية كان ينشدها السومريون مشيراً إلى ما يماثلها مما جاء في سفر “نشيد الأناشيد”، من حيث الأسلوب والموضوع ولازمة التكرار، وأحياناً من حيث طريقة التعبير. لكن برعم الحب وشبوب العاطفة انتهى زواج “دموزي” إلى نهاية مؤلمة، لقد كان مأساة ساخرة، على الأقل فيما يتعلق بـ “دموزي”. أما الفصل السادس والأخير، فيقدم النصف الأول منه نص إحدى أعقد الأساطير السومرية وأكثرها خيالاً، يقوم نصها كاملاً ومصححاً، هذه الأسطورة هي “نزول اينانا إلى العالم الأسفل”، التي تنتهي بآلام “دموزي”، ثم موته وانبعاثه. وأما النصف الثاني من هذا الفصل فيعرض لمضامين عدة أساطير أخرى ذات علاقة بدموزي وموته الفاجع، وينتهي بإبانة محجلة عن إمكان عقد المقارنة بين أسطورة “دموزي” وسيرة المسيح كما روتها الأناجيل.

يعتبر كتاب إينانا ودوموزي طقوس الجنس المقدس عند السومريين صاموئيل نوح كريمر PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  صاموئيل نوح كريمر PDF

مقتطفات من الكتاب 

طقو س الجنس المقدس عند السومريين س. كريمر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

طقو س الجنس المقدس عند السومريين س. كريمر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب إينانا ودوموزي طقوس الجنس المقدس عند السومريين صاموئيل نوح كريمر PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إينانا ودوموزي طقوس الجنس المقدس عند السومريين صاموئيل نوح كريمر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى