إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب إضاءات حول تراث الغرب الإسلامي وتاريخه الاقتصادي والاجتماعي إبراهيم القادري بوتشيش PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

إضاءات حول تراث الغرب الإسلامي إبراهيم القادري بوتشيش المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب إضاءات حول تراث الغرب الإسلامي وتاريخه الاقتصادي والاجتماعي إبراهيم القادري بوتشيش PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إنطلاقاً ممّا تزخر به الخزانات العربية والمكتبات العالمية من تراث مخطوط يشمل الجوانب الحضارية للغرب الإسلامي، وفي ضوء الإنفجار المعرفي والثورة المعلوماتية التي تغزو الحقل الثقافي، والطفرات المنهجية التي يشهدها البحث التاريخي المعاصر، ومع تنامي الإهتمام بحقلي التاريخ الإقتصادي والإجتماعي وتاريخ العقليات والأفكار، أصبحت عملية الحفر في عمق ذلك التراث المخطوط تتصدّر سلّم الأولويات لدى الباحثين.

وقد أتاحت المحاولات الرائدة التي قام بها الرعيل الأول من المحقّقين للتراث المغربي – الأندلسي كسر الطوق المكبِّل للكتابة التاريخية التقليدية وتوجيهها نحو مسارات جديدة، فراحت تقتحم مناطق بحثية كانت تدخل من قبل في عداد البقع المُهمَّشة والمنسية، ومسؤولية المؤرِّخ الناجح إنما تكمن في الجمع بين قدرته على الكشف عمّا يختزنه التراث المخطوط من تراكمات نصّية ووثائقية ثمينة، ومسايرة المنحنى التصاعدي الذي يشهده البحث في تاريخ الإقتصاد والمجتمع والعقل والذاكرة.

ويكفي التذكير ههنا بما أسدته المادة النصيّة المستقاة من المخطوطات الفقهية والنوازلية والمناقبية وغيرها من خدمات جلى جعلت الأبحاث التاريخية المغربية المعاصرة تتحرّر من قشور التاريخ لتنفذ إلى عمقه ولبابه.

يروم هذا الكتاب تقديم عدد من الأوراق والأبحاث التي تعكس هذا الطرح وتزكيه، وهي موزّعة على ثلاثة أقسام: الأول يهتم بدراسة مخطوطات كانت مجهولة، وساهمنا في الكشف عن بعضها “كنوازل ابن الحاج” ومخطوطة “أخبار الفقهاء والمحدّثين” للخشني، ونشرنا بعضها الآخر نشرة تعريفية لأول مرة في دوريات علمية متخصصة وبيّنا ما تختزنه من ثروة نصّية ووثائقية بالغة الأهمية.

أما القسم الثاني فيُعالج قضايا إقتصادية متنوعة تعتقد أنها لا تزال تشكّل فجوات في البحث التاريخي المعاصر، مثل العلاقات الإنتاجية بين المزارعين وأرباب الأراضي والإنتاج الصناعي والأسواق في المغرب والأندلس في القرن السادس الهجري.

في حين خصصنا القسم الثالث لبعض القضايا الإجتماعية التي لم يُحسم النقاش حولها بعد، كموقف العلماء من التحدّيات الصليبية في الأندلسن والواقع الذي كان لكتاب “إحياء علوم الدين” للغزالي على مجتمع الغرب الإسلامي، والأزمة الأخلاقية وأثرها في سقوط الأندلس.

تحميل كتب لـ إبراهيم القادري بوتشيش PDF

مقتطفات من كتاب إضاءات حول تراث الغرب الإسلامي وتاريخه الاقتصادي والاجتماعي إبراهيم القادري بوتشيش PDF

إضاءات حول تراث الغرب الإسلامي إبراهيم القادري بوتشيش المكتبة نت www.Maktbah.net 2

إضاءات حول تراث الغرب الإسلامي إبراهيم القادري بوتشيش المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب إضاءات حول تراث الغرب الإسلامي وتاريخه الاقتصادي والاجتماعي إبراهيم القادري بوتشيش PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إضاءات حول تراث الغرب الإسلامي وتاريخه الاقتصادي والاجتماعي إبراهيم القادري بوتشيش PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى