إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب إشكالية التحيز رؤية معرفية ودعوة للإجتهاد الجزء الثاني عبد الوهاب المسيري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب إشكالية التحيز رؤية معرفية ودعوة للإجتهاد الجزء الثاني عبد الوهاب المسيري PDF بدأت فكرة هذا الكتاب أثناء كتابة موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، إذ اكتشف المسيري أن المفاهيم والمفردات المستخدمة لوصف العقيدة اليهودية والظاهرة الصهيونية متحيزة، ولا تعبِّر عن التجربة العربية من قريب أو بعيد. ولذا دعا مجموعةً من الكُتَّاب العرب (أولاً في الرياض في المملكة العربية السعودية، ثم في القاهرة) وغير العرب، ليكتب كلٌّ منهم دراسة في حقل تخصصه عن التحيزات التي وجدها أثناء بحثه، وإمكانية تجاوز هذا التحيز. وكانت الثمرة مؤتمراً عُقد في القاهرة عام 1992 في نقابة المهندسين، وكتاباً من مجلدين ضخمين صدر في القاهرة عام 1993 (في طبعة محدودة) ثم في واشنطن (الطبعة العالمية) عام 1996.

ثم صدرت طبعة ثالثة (الطبعة الشعبية) في القاهرة عام 1998 في سبعة مجلدات، كل مجلد مخصَّص لفرع مستقل من فروع المعرفة. يضم المجلد الأول’فقه التحيز‘ وهو المقدمة الطويلة التي كتبها الدكتور المسيري لهذا العمل، وبيَّن فيها أسباب التحيز وأشكاله وكيفية تجاوزه، دون إلغائه. كما ضمت بقية المجلدات دراساتٍ أخرى للدكتور المسيري، فالمجلد الثاني المعنون بـ ’مشكلة المصطلح‘ فيه دراسة بعنوان ’هاتان تفاحتان حمراوان‘ عن تركيبية اللغة الإنسانية وعن علاقة الدال بالمدلول. وفي المجلد السادس المعنون ’علم النفس والتعليم والاتصال الجماهيري‘ دراسة عن ’الحقائق الصلبة والنموذج المُعْوَجّ‘. وقد تناول المجلد السابع والأخير فكر الدكتور المسيري والنموذج المعرفي الكامن في دراساته في مقالين، الأول للدكتور إبراهيم البيومي غانم بعنوان ’إدراك التحيز في الفكر العربي الحديث‘، أما الثاني فكتبه الأستاذ حسام الدين السيد بعنوان ’التحيز والتفسيرات المادية‘

ينطلق المسيري في كتابه بإعتبار التحيز صفة لكل ماهو إنساني، والعلوم والمعرفة بطبيعة الحال معارف انسانية، كما وضح أن التحيز -بناء على إنسانيته- لا يعني دائماالعداوة, لكن المشكلة هي في اللبس الحاصل في نفي حصول هذا التحيز وإدعاء إنتفاءه، وبالتالي محاولات الاستنساخ الفكرية الفاشلة لهذه العلوم والمعارف في العالم العربي والإسلامي، دون الإنتباه لخصوصية المنطقة والإعتبارات الثقافية والتاريخية والاجتماعية، التي تخص هذه المجتمعات, والتحرج أو الرفض لكل محاولة تحيز إسلامي معرفي أو الموقف المقابل وهو رفض العلوم والمعرفة بشكل تام لتحيزها الغربي دون التطرق للبديل. 


عبد الوهاب محمد المسيري (أكتوبر 1938 – 3 يوليو 2008)، مفكر وعالم اجتماع مصري مسلم، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين. الذي استطاع من خلالها برأي البعض إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية، أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود.

تحميل كتب PDF لـ عبد الوهاب المسيري

  1. كتب عبد الوهاب المسيري PDF الأعمال الكاملة
  2. تحميل كتب عبد الوهاب المسيري PDF 
يعتبر كتاب إشكالية التحيز رؤية معرفية ودعوة للإجتهاد الجزء الثاني عبد الوهاب المسيري PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .


مقتطفات من كتاب إشكالية التحيز رؤية معرفية ودعوة للإجتهاد الجزء الثاني عبد الوهاب المسيري PDF

 

تحميل كتاب إشكالية التحيز رؤية معرفية ودعوة للإجتهاد الجزء الثاني عبد الوهاب المسيري PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إشكالية التحيز رؤية معرفية ودعوة للإجتهاد الجزء الثاني عبد الوهاب المسيري PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

عبد الوهاب المسيري

عبد الوهاب محمد المسيري (أكتوبر 1938 – 3 يوليو 2008)، مفكر وعالم اجتماع مصري مسلم، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين. الذي استطاع من خلالها برأي البعض إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية، أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى