إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

السير والمذكرات

كتاب إدوارد سعيد أماكن الفكر تمثي برنن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

أماكن الفكر إدوارد سعيد المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب إدوارد سعيد أماكن الفكر تمثي برنن PDF 

كتاب “إدوارد سعيد.. أماكن الفكر” من تأليف تمثي برنان وترجمة محمد عصفور. وهو عبارة عن أول سيرة كاملة لرائد دراسات الاستشراق الجديد، وما بعد الكولونيالية. والمؤلف “برنان” هو أحد تلاميذ إدوارد سعيد، الذي ظل صديقًا له حتى وفاته عام 2003 . فهو بذكائه استطاع أن يبرع في تشريحِ شخصيته وإبراز تعقيداتها وتناقضاتها، من خلال مهاراته النقدية الفذة، وجعلها باستمرار مشتهى لإعادة القراءة. ليعيد من خلال كتابه هذا سيرة إدوارد سعيد المثيرة إلى الواجهة.

حاول تيموثي برنن أن يُؤرخ لإدوارد سعيد من خلال كتاب “أماكن الفكر: حياة لإدوارد سعيد”، ما لم يؤرخه إدوارد عن نفسه في سيرته الذاتية المعنونة بـ “خارج المكان”(ترجمة فواز طرابلسي، دار الآداب 2000).

وبرنن هو تلميذ سعيد، وهو الآن أستاذ الأدب المقارن والدراسات الثقافية واللغة الإنجليزية في جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وصدر كتاب أماكن الفكر باللغة الإنجليزية في عام 2021، وتُرجم بواسطة الأكاديمي والباحث محمد عصفور عن عالم المعرفة (وهى مجلة شهرية تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت).

جاء الكتاب الذي أصدرته عالم المعرفة في 500 صفحة تقريبا، احتوت على 12 فصلا.

تدريجيا، يتنقلون بين حيوات سعيد المُختلفة منذ الطفولة مرورا بصولات العمل الأكاديمي والفكري والسياسي حتى آخر لحظات العُمر.

ويفصح برينان، عن سببين لاختياره اسم “أماكن الفكر” ليكون عنوانا لِكتابه، فالسبب الأول كونه يجسّد أحد الجوانب الحاسمة للتجربة الفلسطينية من دون حاجة إلى الإسهاب في الحديث عن فلسطين، على غرار قصيدة محمود درويش “رسالة من المنفى”؛ أمور مثل حرمان المرء من حقه في العودة تجعل من المحنة الفلسطينية نموذجا يتجسد ذهنيا عند سعيد، ليجعل ذلك من فلسطين مكانًا للذهن بدل أن يكون مكانًا للسكنى.

أما السبب الثاني هو إبراز اهتمام سعيد العميق بالجغرافيا طوال حياته المهنية؛ لقد جعلته تجربة السلب هذه مدركًا -كما يتضح في كتابه الثقافة والإمبريالية- أن المشروع الإمبراطوري يدور قبل كل شيء حول احتلال الأراضي، إن الحرب بين الشعوب هي في الأساس معركة على المساحة، فرجل يؤكد قوة الأفكار مثل سعيد يدرك أن الأرض شيء مادي غير قابل للتفاوض أو التحويل.

يعتبر كتاب إدوارد سعيد أماكن الفكر تمثي برنن PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  تمثي برنن PDF

مقتطفات من كتاب إدوارد سعيد أماكن الفكر تمثي برنن PDF

أماكن الفكر إدوارد سعيد المكتبة نت www.Maktbah.net 1

أماكن الفكر إدوارد سعيد المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب إدوارد سعيد أماكن الفكر تمثي برنن PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إدوارد سعيد أماكن الفكر تمثي برنن PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى