إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ السياسي

كتاب إدارة الحج إلى مكة موضوع تجاذب بين السلطنة العثمانية والاستعمار الأوروبي مايكل كريستوفر لو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

إدارة الحج إلى مكة موضوع تجاذب بين السلطنة العثمانية والاستعمار الأوروبي 1

dfd

كتاب إدارة الحج إلى مكة موضوع تجاذب بين السلطنة العثمانية والاستعمار الأوروبي مايكل كريستوفر لو PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

“إدارة الحج إلى مكة: موضوع تجاذب بين السلطنة العثمانية والاستعمار الأوروبي” وهو الكتاب الحائز على جائزة ألبرت حوراني للكتاب للعام 2021 من جمعية دراسات الشرق الأوسط لمؤلفه مايكل كريستوفر لو، ترجم الكتاب ربيع هندي وتمت المراجعة والتحرير في مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

يبيّن هذا الكتاب الأزمات الدولية المتشابكة الناتجة عن تنقُّل المسلمين وتفشي وباء الكوليرا في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين، وما واكّب هذه المرحلة من الصراعات الإمبراطورية المؤقتة المتعلقة بالشرعية والإدارة الحكومية والأقاليم والتحديث في منطقة الحجاز، والتي شكّلت صورة مهمة من صور فريضة الحج عند المسلمين في مرحلة تاريخية تَجاذَبَ فيها العثمانيون والمستعمرون البريطانيون بشأن إدارة الحج والسيطرة عليه، وكلٌ له غايته ومصالحه تحت شعار العناية بالمجال الطبي في الحج وحماية حقوق المسلمين.

فمع ظهور السفن البخارية، أدى تكرار تفشي وباء الكوليرا إلى جعل رحلة الحج عبر المحيط الهندي إلى مكة المكرمة خطراً من أخطار السفر ووسيلة لنشر الأوبئة. لقد خشي المسؤولون الأوروبيون، وخاصة البريطانيون منهم في الهند أن تؤدي فترات الإقامة الطويلة في الجزيرة العربية إلى تعرض رعاياهم المسلمين لتأثيرات التطرف من خلال اختلاطهم بالمنشقين المناهضين للاستعمار والنشطاء الإسلاميين. ولهذا فإن سعي الإمبراطوريات الاستعمارية لتحديد شروط السفر إلى الحج لم تؤثر فقط على حياة الملايين من الحجاج، بل وضعت تحديات كبيرة على عاتق السلطنة العثمانية، القوة الإسلامية الوحيدة في ذلك الوقت.

يحلل مايكل كريستوفر لو الحج في ظل السلطنة العثمانية، ويشير إلى الحجاز باعتبارها منطقة تتجاوز السلطنة، مشيراً إلى أن مكة أعادت صياغة نظرة العثمانيين إليها بصفتها منطقة بعيدة عن المركز وغير مستقرة وتتمتع بوضع خاص، والتي كافحت إسطنبول لتحديثها والدفاع عنها في وجه الهجمة الاستعمارية بعد ظهور السفن البخارية. كما يوضح المؤلف في هذا الكتاب أن السفن لم تكن تحمل الحجاج، وجوازات السفر، والميكروبات فحسب، بل شبح التدخل الاستعماري القانوني. على مدى نصف قرن تقريباً من خمسينيات القرن التاسع عشر وحتى الحرب العالمية الأولى، أدّى خوف الهند البريطانية من الحج باعتباره ناقلاً للأفكار المناهضة للاستعمار الطريق تدريجياً إلى نوع من الحماية الإدارية والقانونية والطبية بشأن حجاج سفن المحيط الهندي. بالاعتماد على مجموعة واسعة من المصادر الأرشيفية العثمانية والبريطانية، يلقي هذا الكتاب ضوءاً جديداً على تاريخ تلك الفترة التاريخية التي تجاذب فيها العثمانيون والمستعمرون التحدّيات بشأن إدارة الحج.

يعتبر كتاب إدارة الحج إلى مكة موضوع تجاذب بين السلطنة العثمانية والاستعمار الأوروبي مايكل كريستوفر لو PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  مايكل كريستوفر لو PDF

مقتطفات من الكتاب 

 

Maktbah.net

Maktbah.net

 

تحميل كتاب إدارة الحج إلى مكة موضوع تجاذب بين السلطنة العثمانية والاستعمار الأوروبي مايكل كريستوفر لو PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

حقوق الملكية
dfd




تحميل وقراءة أونلاين كتاب إدارة الحج إلى مكة موضوع تجاذب بين السلطنة العثمانية والاستعمار الأوروبي مايكل كريستوفر لو PDF

حقوق الملكية

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى