إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب أطروحات من أجل ماركسية مناضلة سلامة كيلة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

اطروحات من أجل ماركسية مناضلة سلامة كيلة www.maktbah.Net 1

dfd

كتاب أطروحات من أجل ماركسية مناضلة سلامة كيلة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

من أجل شيوعية مناضلة”، مطارحات فكرية يسوقها المفكر السوري “سلامة كيلة” تتناول البحث في أزمة الماركسية والشيوعية. يعرضها كلية بعين المحلل الفاحص والمدقق لمرحلة شائكة تزداد صعوبة يوماً بعد يوما، متسائلاً أي ماركسية يمكن أن تتبلور اليوم؟

يعتبر كيلة: “…. أن سياسية غير ماركسية هي التي حكمت الحركة الشيوعية، عبّرت ربما عن ميول طبقية للفئات التي قادتها، والتي كانت “تقاتل” من أجل انتصار برجوازية غير موجودة إلا كتصور ذهني (…) هذا الوضع يفرض البحث في المنهج، قبل الحديث في السياسة والممارسة، في الاستراتيجية والتكتيك. حيث أن الماركسية هي تلك التي تؤسس الرابط المتين بالطبقة العاملة وبالفلاحين الفقراء، وبالتالي بالمشروع الذي يعبر عن مصالحهم والماركسية هنا هي، وبالأساس، المنهجية: أي الجدل المادي. لهذا حين لا يجري الانتقال بالوعي من المنطق الصوري (الذي هو جزء من الموروث الثقافي) الى الجدل المادي، لن يكون ممكناً التعبير عن مشروع الطبقة العاملة والفلاحين الفقراء ولسوف يكون الشيوعي، هو الجناح اليساري برجوازية موهومة غير موجودة… الأزمة بالتالي هي أن كل النضال قام على أساس استراتيجية وهمية، نتيجة تخلف الوعي، الذي لم يحقق القطيعة مع الموروث لمصلحة الأسس التي أوجدتها الماركسية لتأسيس وعي جديد…”.

ما يريد أن يقوله سلامة كيلة، لفهم أزمة الحركة الشيوعية والقوى الماركسية هو ضرورة إمتلاك الوعي لتطوير الصراع الطبقي، وأيضاً القومي، بما يفتح الأفق على تحقيق الانتصار، أي أن المطلوب برأيه هو إعادة بناء الوعي الماركسي، من أجل البحث في الأزمة، وتجاوزها معاً، بتأسيس رؤية جديدة تفتح على نشاط مختلف للشيوعيين.

كتاب هام، يسهم في تعريف القارئ بالفكر الشيوعي عامة وبفكر سلامة كيلة خاصة وفهمه للواقع الدولي، والعربي، والمحلي، ويحفز على المساهمة في إثراء قضايا العرب المصيرية التي باتت مطروحة على الساحة العالمية اليوم والتي لا مفر من ولوجها في عصر عولمي.

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 – 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي.

ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

عملَ سلامة في المقاومة الفلسطينية ثم في اليسار العربي، وسجن ثمانية سنوات في السجون السورية في الفترة ما بين 1992 حتى 2000، حيثُ اعتقلته السلطات السورية بتهمة مناهضة أهداف الثورة، وألقي القبض عليه مرةً ثانية في عام 2012، ولكن هذه المرة أُبعدَ إلى خارج سوريا، حيثُ رُحلَ إلى الأردن، ولم يستطِع العودة إلى فلسطين، بسبب اعترافاتٍ عليه عام 1976، فهوَ مطلوب للسلطات الإسرائيلية بتهمة العمل المقاوم.

 

مقتطفات من الكتاب PDF

اطروحات من أجل ماركسية مناضلة سلامة كيلة www.maktbah.Net 2

اطروحات من أجل ماركسية مناضلة سلامة كيلة www.maktbah.Net 3

تحميل كتاب أطروحات من أجل ماركسية مناضلة سلامة كيلة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب أطروحات من أجل ماركسية مناضلة سلامة كيلة PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

سلامة كيلة

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 - 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي. ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى