إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب أصول الطب النفساني فخري الدباغ PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الطب النفساني فخري الدباغ موقع المكتبة Maktbah.Net 3

dfd

كتاب أصول الطب النفساني فخري الدباغ PDF ،لا يزال الإنسان يبحث في نفسه وسلوكه مثلما يبحث في ظواهر الحياة الأخرى. واستطلاعاته الدائمية في العقل كاستطلاعاته الأخرى في الكون… عميقة منقبة. ولا مبالغة إذا قلنا أن ما تمكن الإنسان من إدراكه في عالم النفس لا يفوق ما توصل إليه في العلوم الأخرى: و الطب النفساني هو خلاصة علمية لتجارب البشرية في فهم ذاتها. و سيدرك القارئ الكريم من استعراضه لتاريخ الطب النفساني مدى الآلام و المعاناة والمسيرة الشاقة التي اجتازها لكي يصل إلى الشكل الذي اكتسبه الآن في النصف الثاني من القرن العشرين. الشيء الذي يشعر الإنسان المعاصر بالفخر و الاطمئنان أن الطب النفساني بدأ يحتل المكانة التي يستحقها بين زملائه من الفروع و الاختصاصات الطبية الأخرى.

و الدليل على ذلك مدى الإهتمام البالغ الذي تبديه الهيئات التربوية و التعليمية في الجامعات العالمية تجاه توسيع المناهج و زيادة عدد الساعات النظرية و التدريبية لموضوع الطب النفساني في كليات الطب. أما اهتمام الناس باضطراباتهم النفسية فقد أصبح في المستوى المطلوب في المدن و تعدى ذلك إلى الريف في البلدان العربية النامية. و الزيادة العامة في عدد الأسرة المخصصة للمرضى النفسيين بالنسبة إلى الأمراض الأخرى برهان آخر على ذلك..

و لكن, لنتساءل..، ما الذي قدمه الطب النفساني المعاصر للفكر البشري و العلوم بصورة عامة؟ هل يكفي تزايد الاهتمام به للدلالة على خطورته؟. الحقيقة أن الطب النفساني بتعاونه و اهتماماته قد دفع بعجلة علوم الطب والاجتماع و الأنثروبولوجيا و الإجرام والوراثة والفلسفة أشواطا كبيرة. فقد أوضحت أبحاثه مدى التداخل بين النفس و الجسم، بين المجتمع وسلوك الإنسان، بين أشكال و ترتيب و إعداد الكروموسومات و الجينات الوراثية و السلوك، بين الاضطراب العقلي و الاضطراب الكيمياوي الحيوي في خلايا المخ.

كما أصبح الطب النفساني ملازما للطب الاجتماعي و الطب الوقائي والصحة العامة وتنظيم الأسرة و المجتمع و فنون الإدارة والسياسة والتربية والتعليم. الطب النفساني لم يقتصر على التشخيص و العلاج بل أثار التساؤلات العلمية، و أكد حيوية العلاقات الإنسانية و قيمة الإنسان.

على الرغم من أن تجربة الطب النفساني الحديث في البلاد العربية محدودة و قصيرة مرتكزة على المصادر الأجنبية فإن بلدنا النامي التواق إلى المعاصرة يحتم علينا واجب التعريف بالإنتاج العالمي و التقدم العلمي في جميع الميادين, كما أن التراث الطبي العربي و أصالته الحضارية المعروفة تستدعي منا التخطيط و الإعداد للتدريس بلغتنا العربية في المستقبل و الإسهام بجهودنا و دراساتنا الخاصة النابعة من ظروفنا والمستمدة من واقعنا. والدراسات العربية في هذا الموضوع و إن كانت قليلة، فإنها تبشر بكل خير و تدل على حرص العاملين قي الطب النفساني على الأصالة و الاهتمام بالأشكال المحلية للمرض النفسي و المعالجة المناسبة له دون التقيد الأعمى بالدراسات الغربية..، و هي بداية استقلال فكري رصين.

لأجل كل ذلك نقوم بمهمة فتح النوافذ الفكرية, ولاستغلال إمكانيات ثروتنا اللغوية العربية في الحقل العلمي ومزج تجاربنا بالإنتاج العالمي، قمت بتأليف كتابي المتواضع هذا ليكون في خدمة طلبة كليات الطب العراقية و الأطباء الممارسين عامة. ومن دواعي افتخاري أن تساعد جامعة الموصل على تعضيده و نشره

 

الطب النفساني فخري الدباغ موقع المكتبة Maktbah.Net 1

الطب النفساني فخري الدباغ موقع المكتبة Maktbah.Net 2

تحميل كتاب أصول الطب النفساني فخري الدباغ PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب أصول الطب النفساني فخري الدباغ PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى