إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب أصنام المجتمع بحث في التحيز والتعصب والنفاق الإجتماعي عبد الجليل الطاهر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

أصنام المجتمع ، بحث في التحيز والتعصب والنفاق الإجتماعي عبد الجليل المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب أصنام المجتمع بحث في التحيز والتعصب والنفاق الإجتماعي عبد الجليل الطاهر PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يعتبر الكتاب مدخلا جيدا لفهم ظاهرة الأصنام الاجتماعية (طبيعتها، تاريخها) وطريقة اشتغالها عن طريق السدنة الذين يستفيدون من سلطة الصنم ويدعون فئات من المجتمع الى تبني أفكارهم والخضوع لها. كذلك الصراع بين الأصنام، القديمة والجديدة التي تحل محلها إما كسيرورة أي على نهج الصنم القديم أو راديكالية -قطيعة مع الصنم القديم. كذلك يبرز دور الفرد-المجتمع في صعود صنم وأفوله. يبقى السؤال، كيف التخلص من الأصنام ؟ أولا: فهمها وفهم طرق اشتغالها. ثانيا: طرح حلول، وربما الحل الذي أكد عليه الكاتب هو الحرية الفكرية، والمناقشة، والجدل، والتناقض؛ كسبيل للحد من قيد الأصنام والتخلص منها.

عاد د. عبد الجليل الطاهر الى العراق بعد حصوله على شهادة الدكتوراه في مجال علم الاجتماع من جامعة شيكاغو عام 1952 عن أطروحته الموسومة، ‘الجاليات العربية في أمريكا’ وسرعان ما عمل مع الوردي على تأسيس قسم مستقل لعلم الاجتماع في كلية الآداب التي كانت قد تأسست قبل جامعة بغداد عام 1949. قدم الطاهر عدداً من الأعمال كان أولها مجموعة من التراجم كما في ‘العشائر والسياسة’، ‘المزارع التعاونية الجماعية’، ‘أصول فلسفة الطبقة الوسطى في عصر التنوير’، و‘العشائر العراقية. ولديه أعمال أخرى حاول أنْ يعلن من خلالها إنتاجه العلمي وأولها كتابه الموسوم، ‘التفسير الاجتماعي للجريمة’. ينطوي هذا الكتاب على محاولة لتحليل المشكلات الأجتماعية في بغداد والعراق وهي المحاولة التي امتزجت بتقديم أفكار عدد من علماء الاجتماع الأميركان ممن أهتموا بالجريمة، وبخاصة أولئك الذين عملوا في الجامعة التي تخرج منها، جامعة شيكاغو.

استخدم الطاهر في هذا الكتاب طريقة الحكايات المنقولة التي عبّر فيها عن التأسّي على قيم الماضي في التماسك الاجتماعي، حيث ذهبت بحسب تعبيره العائلة الممتدة أدراج الرياح وعمّ الفساد وضاعت العفة نتيجة الاختلاط بين الجنسين. افترض الطاهر في هذا الكتاب أنّ المشكلات الاجتماعية في العراق لا تختلف عن تلك التي يعانيها المجتمع الأميركي باستثناء”أنّهم”يملكون الإحصاءات الدقيقة لتقدير ما يمرون به، فيما لا نملك ذلك في العراق. وفعل شيئاً مماثلاً في تناول نظرية الانحراف لروبرت ميرتون التي قدّمها في كتابه الموسوم، ‘المشكلات الاجتماعية في حضارة متبدلة’. عرض الطاهر لنظرية ميرتون في الانحراف على نحوٍ دقيق وبحسب الجدول الذي تضمن تسمية الأهداف المحدّدة ثقافياً وأنماط السلوكيات الاجتماعية المتوقعة والتي أوردها على ما هي عليه وبحسب ترجمته (التوافق؛ الإبداع؛ الطقوسية؛ الانطوائية؛ الثوروية)، إلاّ أنه اكتفى بالإشارة عند رأس العنوان الى أنّ”هذه النظرية تستفيد من ميرتون”حتى لكأنّ النظرية نظريته وأنّه لم يفعل أكثر من أنْ”يطلع”على ميرتون. وكذلك الحال في استخدامه لأفكار من كتاب ‘الانتحار، لدوركهايم في معرض تناوله لموضوعة النظام الأجتماعي وأنماط التكيف، إذ يضع الطاهر هامشاً يقول فيه”اعتمد الكاتب في عرض هذا المفهوم على مقال الأستاذ دوركهايم. بل وخلت قائمة المراجع الخاصة بالفصل من الإشارة الى أيٍ من ميرتون ودوركهايم. وكذلك هامشه في معرض الفصل السادس الموسوم، القوى الأجتماعية وسيكولوجية الجماهير، إذ يشير الهامش الى مراجعة نفس الكتب…] إنّما أي كتب!

يعتبر كتاب أصنام المجتمع بحث في التحيز والتعصب والنفاق الإجتماعي عبد الجليل الطاهر PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

 مقتطفات من الكتاب

أصنام المجتمع ، بحث في التحيز والتعصب والنفاق الإجتماعي عبد الجليل المكتبة نت www.maktbah.net 2

أصنام المجتمع ، بحث في التحيز والتعصب والنفاق الإجتماعي عبد الجليل المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب أصنام المجتمع بحث في التحيز والتعصب والنفاق الإجتماعي عبد الجليل الطاهر PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب أصنام المجتمع بحث في التحيز والتعصب والنفاق الإجتماعي عبد الجليل الطاهر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى