إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أدب الرحلات

كتاب أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي المكتبة نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يقول الرحالة هاري سنت جون الملقب بـ”عبد الله فيلبي” في معرض حديثه عن رحلاته التي قام بها لمنطقة الجنوب في صحراء الربع الخالي وذلك في أوائل الخمسينات والتي سرد تفاصيلها هذا الكتاب: “ولربما كان الادعاء بأن اكتشاف المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية قد تمّ بالطرق القديمة، قبل ظهور السيارات والطائرات التي كشفت الغوامض المنفرة فيها، فيه بعض الجاذبية… أما الآن فكانت جميع المنطقة مألوفة تماماً لدى موظفي شركة أرامكو للبترول، وفرق مكافحة الجراد أيضاً. وفي شباط 1955، وُجّهت إلي دعوة لقضاء عطلة آخر الأسبوع في قلب الربع الخالي، في رفقة بعض أصدقائي من موظفي شركة آرامكو الأمريكية. وكان أبناء هذا الجيل لم يتجاوزوا الصحراء، كما فعل “ولفرد نيتغرورد” منذ بضع سنوات خلت. ومن المؤسف حقاً أن هذه الرحالة لم يكتب الشيء الكثير عن خبراته وما شهده في هذه الصحارى. ولم يكن وحده مقصراً في ذلك بل يمكن توجيه هذا الانتقاد إلى العديد من المنقبين الأمريكيين الذين أجروا اكتشافات أصيلة في كثير من مناطق شبه الجزيرة العربية، إلا أنهم آثروا الابتعاد عن الأضواء العامة، واعتراف العالم بمساهمتهم الكبيرة نحو المعرفة البشرية. والحق أنني كنت ممتناً لهم لأنهم تركوا لشيخوختي بعض المناطق التي لم يطرقوها، وخصوصاً في تلك البلاد التي كرست معظم حياتي من أجلها. كل هذا كان ن أجل الجنوب… فقد كانت المنطقة الممتدة بين مدين والعقبة وبين سيف البحر وخط بعيد إلى الشرق من سكة حديد الحجاز، كل هذه المنطقة مجهولة لدي تماماً، وهي المنطقة التي سمح لي التجول فيها واكتشافها متعقباً في ذلك آثار دوتيه وبورتون ويوتنغ وهرفر وغوسيل والويس مرسيل وغروثرز. هذا إن شئت ألا أذكر لورنس ورفاقه في الحرب العالمية الأولى، أولئك الذين قاموا بالتنقيب الجغرافي في الفترات الفاصلة ما بني نشاطاتهم التخريبية الكثيرة. وهكذا تراني أستطيع أن أدعي منصفاً فأزعم أنني قد رأيت من هذه المنطقة أكثر من جميع من سبقوني إليها”. هكذا يروي الرحالة عبد الله فيلبي تفاصيل رحلاته إلى أرض الأنبياء ومدائن صالح بشكل لم يسبقه إليه أحد في تلك الآونة (الخمسينات من القرن العشرين). ويذكر فيلبي بأن الحملات الاستكشافية التي ساهم فيها قد نفذت إلى بعض المناطق المعينة في ضوء الربع الخالي، لذا حاول ومن خلال سردياته تقديم صورة مركبة لأرض مدين رسمها على أساس المعلومات المتوفرة من رحلاته جميعاً أكثر منها حسب كل رحلة بمفردها. وكانت نتائج هذه الرحلات لا بد وأن تخرج في كتاب ما يزال إلى يومنا هذا مرجعاً هاماً حول جغرافية وتاريخية وواقع تلك البقعة التي هي أرض الأنبياء ومدائن صالح.

 

يعتبر كتاب أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من كتاب أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي PDF

أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي المكتبة نت www.Maktbah.net 1

أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب أرض الأنبياء مدائن صالح عبد الله فيلبي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى