إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر سوزان شاندا PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر سوزان شاندا Maktbah.Net 1

dfd

كتاب أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر سوزان شاندا PDF في هذا الكتاب، تُوضِّح سوزان شاندا كيف ساهم الأدبُ المصريُّ في تهيئة الناس للثورة، وكيف أن الكُتَّاب والأدباء المصريين قد مهَّدوا السبيل لها منذ سنوات؛ ففي ظل وضع سياسي متأزِّم، تجاوزوا الخطوط الحمراء كافة، وكشفوا أَوْجُهَ النفاق والفساد المستشري في البلاد، بل وسخروا من ضحالة النظام الحاكم. وكانت رواية علاء الأسواني الأكثر بيعًا «عمارة يعقوبيان»، التي صدرت عام ٢٠٠٢، هي التي أطلقت الشرارة. فقراءة الروايات — التي كانت حتى ذلك الحين حِكرًا على النخبة المثقفة — صارت السبيل الممتع للتأمل الذاتي لدى القارئ العادي. وأصبحت الكتب الجديدة تُناقَش على شبكات التواصل الاجتماعي وفي الصحف المستقلة والمقاهي. وقد ألهبت النقاشاتُ العامَّةُ النَّقدَ الموجَّه إلى النظام، وساعدت على التمهيد لإسقاطه. ومنذ سنوات، خلق الكُتَّاب في مؤلَّفاتهم — وكأنهم أجهزة استشعار لنبض الشارع المصري — أجواءً مشحونة بسخط ملموس.

ويمكن لقاريء عابر وغير ملم بأحوال مصر أن يستنتج من هذا الكتاب أن رواية “عمارة يعقوبيان” لعلاء الأسواني ورواية [كذا] تاكسي لخالد الخميسي كما تطلق عليها المؤلفة, هما من أهم أسباب ثورة الشعب المصري في 25 يناير!! وبالمناسبة هناك بعض الأخطاء في الترجمة, وأخطاء لا بد أنها مطبعية خصوصا في الفصل الأخير الجميل الذي يتحدث فيه يوسف رخا عن أعماله وعن الأدب المصري الحديث بصفة عامة

وبصرف النظر عن العوامل التي أدت للثورة, وبصرف النظر عن نتائجها أو مآلها, فإن هذا الكتاب يلفت نظرنا إلى بعض الأشياء المهمة: أن الأدب بحد ذاته لا يدفع الناس لثورة ولا يغير المجتمع بطريقة مباشرة, إنما هو يعبر عن التغيرات التي تحدث بالفعل في المجتمع وفي إدراك الناس لأنفسهم ولعالمهم وفي طريقة تفكيرهم وأسلوب حياتهم؛ وأنه على الأكثر يمكن بطريقة غير محسوسة – وعبر تنبيه القراء لهذه التغيرات – يمكن أن يحدث بعض التغيير بطريقة غير مباشرة؛ كما يلفت نظرنا إلى أن التغيرات في المجتمع المصري كانت قد بدأت في الظهور منذ عدة سنوات قبل الانفجار الذي حدث في 25 يناير. 

 

تحميل كتب إلكترونية لـ سوزان شاندا PDF

 


مقتطفات من كتاب أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر سوزان شاندا PDF

أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر سوزان شاندا Maktbah.Net 3

أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر سوزان شاندا Maktbah.Net 4

تحميل كتاب أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر سوزان شاندا PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين كتاب أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر سوزان شاندا PDF

تحميل كتب إلكترونية 2

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى