إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب آليات الشعرية الحداثية عند أدونيس دراسة في المنطلقات والأصول والمفاهيم بشير تاوريريت PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

آليات الشعرية الحداثية عند أدونيس، بشير تاوريريت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب آليات الشعرية الحداثية عند أدونيس دراسة في المنطلقات والأصول والمفاهيم بشير تاوريريت PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يتناول الكتاب بالشرح والتحليل أهم الخاصيات الجمالية للكون الشعري في أفقه الحداثي من المنظور الآدونيسي ثم العودة بتلك المبادئ والنتوءات النظرية إلى أصولها الصوفية والرمزية والسريالية. وإذا كانت الدراسات السابقة للنظرية الآدونيسية قد عملت على عزل نظريته الشعرية عن تلك المقولات النقدية في طابعها المنهجي المنظم، فإن هذا الجهد ينطلق من أغلوطة هذا الفصل ليؤسس مبادئ نقدية جديدة تتآخى فيها النظرية الشعرية والمنهج النقدي، وذلك من أجل تخطى الفجوة القائمة بينهما. كما يهدف هذا الجهد إلى جمع شتات تلك المبادئ النظرية التي قامت عليها الشعرية والرؤيا الشعرية عند أدونيس وتوصيفها توصيفًا نقديًا يجعل منها أفقًا خصبًا، يتيح للقارئ أو المتلقي التطفل على رحيق الشعرية الحداثية في طابعها النظري، يضاف إلى ذلك أن أنموذج التجربة الشعرية الحداثية لا يمكن الوصول إلى قممه الجمالية وأهراماته السحرية إلا من خلال دراسة النظرية الشعرية الحداثية في أفقها الآدونيسي، ما دامت الأدونيسية تمثل فصيلة شعرية حداثية تختزل كل الفصائل الحداثية الأخرى. ولتحقيق مثل هذه الأهداف آثرنا عنونت كتابنا هذا بـ:« آليات الشعرية الحداثية عند أدونيس، دراسة في المنطلقات والأصول والمفاهيم».

ومن الدال جدًّا أن نشير في هذا السياق إلى أن الدراسات السابقة لم تنظر إلى النظرية الأدونيسية من المنظور الذي حددناه في ثنايا هذا الكتاب إيمانًا منا أن الحركة النقدية في صورتها المنهجية لا يمكن أن تجد موقعها الصحيح ضمن إحداثيات هذه الخرائط النقدية الجديدة، إلا بالعودة إلى استراتيجيات التنظير الشعري وما يعج به من مبادئ نظرية تنطق بجماليات المنجز النصي، فمثلما تنبعث الورود من التراب، فبإمكان التأسيس النقدي الصحيح أن ينبعث هو الآخر من رحم النظرية الشعرية، وتبقى الورود هي غير التراب والنقد هو غير النظرية الشعرية. وبعد مد وجزر كبيرين في رحاب النظرية الشعرية الأدونيسية، عملنا على جمع شتات تأملاته النظرية في خطة منهجية، كان إلزامًا علينا تقسيمها إلى بابين صدرناهما بتمهيد وقفيناهما بخاتمة. تعرضنا في التمهيد إلى منطلقات أدونيس في التأسيس لإستراتيجية الشعرية، وذلك من خلال موقفه من النقد والنقاد وموقفه من الشعرية الشفوية ونقده للثابت في القصيدة العربية في صورتها التراثية.

 مقتطفات من الكتاب

آليات الشعرية الحداثية عند أدونيس، بشير تاوريريت www.maktbah.net 1

آليات الشعرية الحداثية عند أدونيس، بشير تاوريريت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب آليات الشعرية الحداثية عند أدونيس دراسة في المنطلقات والأصول والمفاهيم بشير تاوريريت PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب آليات الشعرية الحداثية عند أدونيس دراسة في المنطلقات والأصول والمفاهيم بشير تاوريريت PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى