إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

نصف مواطن محترم هاني نقشبندي Maktbah.Net 3

dfd

رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . على وقع هتافات الشعب الثائر، يصطحب موظّف بسيط زوجته إلى المستشفى، لإجراء عملية جراحية مستعجلة. يكتشف أن البلاد كلّها في حالة حداد عام على أحد أقرباء الزعيم. يخبره الأطباء أن موعد العملية قد أجّل لمدة أسبوع. يفقد أعصابه ويصرخ “لا”، الكلمة المحرّمة في البلاد بأمر من الزعيم نفسه.

تحاول رواية نصف مواطن محترم، للكاتب السعودي هاني نقشبندي الصادرة مؤخراً عن دار الساقي، أن تطرح بأسلوب فانتازي المكانة التي يحظى بها المواطن العربي، وكيف ينظر إليه الحاكم، وما هو الفرق بين انشغالات هذا المواطن والطريقة التي تدار بها الأمور في مجالس الحكام، وقد أبقى نقشبندي مكان الرواية مفتوحاً، وهو بذلك جعل من فضاء الرواية حالة عامة يمكن تعميمعها بحسب خيال المتلقي نفسه .

ونصف مواطن محترم تقارب الواقع عبر أكثر من تقنية روائية، وفي مقدمتها المونولوج، حيث يمكن أن يكون حوار الشخصيات مع نفسها أداة لطرح الأفكار الأكثر جرأة، وذلك حين لا يكون ممكناً التعبير بشكل علني عن المشكلات التي يعانيها، وهكذا فإن عنوان الرواية ذاته يصبح دلالياً أكثر من كونه مجرد عنوان لافت، وإنما جزء من السياق الدلالي للعمل نفسه، وللرؤية التي يتأسس عليها السرد، فما من شك في أن فكرة المواطنة التي تقع في صلب الحرية ما زالت واقعاً منقوصاً في معظم البلدان العربية .

يأخذ بطل الرواية نصف المواطن زوجته إلى المشفى من أجل إجراء عملية جراحية لزوجته، فيعلم بأن العملية قد تم تأجيلها لمدة أسبوع حداداً على أحد أقارب الزعيم، فيقوم بالاحتجاج الذي يقوده إلى السجن، وكل ذلك على وقع احتجاجات الشارع الثائر نفسه، وهناك يتهم بأنه إرهابي، ويتذكر الرجل أنه لم يغب أبداً عن عمله سوى مرة واحدة بسبب المرض، وأنه لم يتهرب يوماً من دفع الضريبة، ولم يشارك يوماً في مظاهرة، ومع ذلك فهو قد وصل إلى السجن بتهمة التحريض على الثورة، وهكذا فإن الرواية تكشف كيف يصبح الواقع نفسه خيالياً في قسوته واستبداده في ظل غياب معايير واضحة لمفهوم المواطنة .

هاني نقشبندي كاتب وصحافي سعودي. 

يعتبر  كتاب رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية ل هاني نقشبندي PDF

  1.  

 

مقتطفات من رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF

نصف مواطن محترم هاني نقشبندي Maktbah.Net 2

نصف مواطن محترم هاني نقشبندي Maktbah.Net 4

 

تحميل رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية نصف مواطن محترم هاني نقشبندي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى