إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية نداء الوقواق رباعية الخسوف إبراهيم الكوني PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رباعية الخسوف جـ 4 نداء الوقواق إبراهيم الكوني Maktbah 3

dfd

رواية نداء الوقواق رباعية الخسوف إبراهيم الكوني PDF  خاتمة رباعية الخسوف، فيها تتجمع عواطف الأحداث وبؤرها بعد توزعها في أوان موشور واسع. تتضح الأسرار وتتبلور معاني الرحلة العظيمة للإنسان. هل تعبر المصائر التراجيدية التي يقود الروائي شخصياته إلهيا عن اتجاه فلسفي أم هي خط بياني لانقراض الحقيقة وغرق البشرية في هدير قادم أشد سواداً من الموت بمعناه الحسي؟

القضيّة الأولى التي تمر بها الرباعية، هي سرد لحياة العربيّ البدويّ، فهو يوافق على أن يضحّي بكل شيء مقابل الاحتفاظ بكرامته وسمعته وسط أقرانه وقبيلته، على حساب رغباته وأفكاره وتوجهّاته، وصف الكاتب تمسكهم بالعادات بـ “مصحف التقاليد” إي أنه لا مناص من تغيير الراسخ في حياتهم. ومن يخالف ذلك يلقى سياط الهجاء من شاعرات القبيلة، الهجاء يقتل ويحرق القلب كما وضحه الكاتب على لسان شخصيته المحورية: غوما.

توضّح الرواية أيضا منظور الدين وكيف يتم تحويره واستغلاله للمصالح الشخصية ، فالقاضيّ والشيخ يعظون الناس في الصباح وفي الليل يتسللون إلى بيت العاهرة “زهرة”.

تحمل الرباعية أفكار فلسفية حول ضرورة التخّلي عن الممتلكات والقيود، واللهث وراء الماديات التي لا تنفع، والتحلي بالتحرر من ذلك التملك المزعج الذي قد يحكم على الإنسان بالموت، فقد مزج الكاتب هذه الفلسفة بأسطورة العقارب، من رحل بممتلكاته وتمسك بها لدغته العقارب ومات فورا، يقول غوما في ضمار الحكي: الاستقرار سبب العبودية.

الشيخ غوما، مزيج من الحكمة والهدوء والغضب، هو الشخصية الأساسية التي تدور حولها الرباعية، فهو يعظ أحيانا ويتمسك بالدين أحيانا، ويرفض الصلاة على المنتحر تاره، ويقبل ذلك تاره، ولعل الكاتب يلمح هنا حول أنه لا يوجد أحدٌ منزه عن الخطأ، ويتمسك الشيخ غوما بعادات الصحراء حتى عند الهجره والرحيل إلى مكان آخر، ففرحته بالقبائل الصحراوية العائدة إليه كي تذهب للحرب كادت أن تجعله يذوب من السعادة، وتتصادم فلسفة غوما حول ضرورة التخلي عن الماديات إلى أنه أدمن الشاي، وقدّس طعمه، وغضب من نفسه في النهاية حين اكتشف ادمانه هذا.

 

إبراهيم الكوني كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة. اختارته مجلة لير الفرنسية أحدَ أبرز خمسين روائياً عالمياً معاصراً، وأشادت به الأوساط الثقافية والنقدية والأكاديمية والرسمية في أوروبا وأمريكا واليابان.

 


مقتطفات من الكتاب

رباعية الخسوف جـ 4 نداء الوقواق إبراهيم الكوني Maktbah 2

رباعية الخسوف جـ 4 نداء الوقواق إبراهيم الكوني Maktbah 4

تحميل رواية نداء الوقواق رباعية الخسوف إبراهيم الكوني PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية نداء الوقواق رباعية الخسوف إبراهيم الكوني PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah

Maktbah.net

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

إبراهيم الكوني

إبراهيم الكوني كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة. اختارته مجلة لير الفرنسية أحدَ أبرز خمسين روائياً عالمياً معاصراً، وأشادت به الأوساط الثقافية والنقدية والأكاديمية والرسمية في أوروبا وأمريكا واليابان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى