إنضموا إلينا عبر Telegram :
أو مجموعتنا على الفيسبوك :
أو على اليوتيوب :
رواية منديل بالفراولة خليل الرز PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .
لم يكن لباب غرفتي قفل. لم يكن فيها، كما أظنّ الآن، ما كنت أحرص عليه آنذاك سوى الكتب، فدخلتْ رايا في غيابي ذات يوم. تركتْ لي قصاصة ورق صغيرةً مطويّةً على طاولة كتابتي مع ثلاث حبّات فراولة في طبق أبيض صغير. ثم خرجتْ دون أن يلاحظها قريبُها ومُضيفها وشريكي بالشقة: أبدول.
أبدول رجل أذريٌّ بدين لا تغادر فمَه ابتسامتُهُ الدبلوماسية حتى حين تشي لك عيناه بأنه لا يطيقك. وكان قد فهم، قبل الكثيرين من حوله في تلك الأيام، أن الانتماء إلى الحزب الشيوعي السوفييتي سوف يصبح في القريب العاجل عبئاً على مستقبله، فانسحب من صفوفه وأعلن للمقرّبين من أصدقائه أنه قد تعمّد في إحدى كنائس موسكو. ولعلّه أراد، بحدسه المبكّر نسبياً لما كانت ستؤول إليه الأحداث، أن يؤكّد على جدارته وتمسّكه بالدقائق المعدودة التي كان قد بدأ يتحدثها شهريّاً في تلفزيون أذربيجان عن أخبار السينما في موسكو. كان، في تلك الفترة، قد تخرج من قسم النقد السينمائي في معهد السينما منذ بضعة شهور لا أكثر. وقد تمكّن من انتزاع تلك الدقائق الثمينة، في ختام برنامجٍ للمنوعات، بفضل اتصالٍ هاتفي من زوج رايا بمدير التلفزيون في باكو، كما سأعلم بعدئذٍ.
خليل الرز لا يكتب ملحمة ولا يدير درامات، ولا يُعلن حروباً أو صراعات أو انقسامات من أي نوع. إذا كانت النفس هي ميدانه، فإنها ليست أقنوماً وليست ساحة حرب، ولا تُشرف في ذلك على سقوط أو نهوض، ولا تنحاز إلى مبدأ أوّل ولا تنقسم بين حقّ وباطل، أو خير وشر. خليل الرز يبني على النفس، ويكون همُّه في أن يستفسرها ويعود إليها، ويوازن بين أطرافها ووجهاتها. إذا كان كذلك فلأن النفس ليس لها ماهية واحدة بالنسبة إليه، ولأنها، في تفرُّعها وتفاوتاتها وتمايزاتها، إنما تنقل الرواية إلى ما لا يمكن الركون إليه أو اعتباره حقيقة أو كالحقيقة.
النفس هي مدار الأحداث في رواية خليل الرز، لا لشيء إلّا لأنها لا تستقيم على شيء، ولا تملك وجهة، ولا تملك حقيقة؛ هي وليست على هذا النحو حدثاً واحداً، إنما تجاذُب أحداث وإرادات ووقائع. يمكننا عندئذ أن نفهم أن الذات الراوية هي مسرح الأفعال، وأن تجاذباتها هي الأحداث الحقيقية ــ وهي بالتالي التنازعات والأفعال والاختلافات ــ إلّا أن ذلك لا يُفضي إلى معارك فعلية، أو صراعات كاسحة، أو انفجارات من أي نوع. الرواية لا تفعل أحياناً سوى أن ترصف التأويلات والتفاسير، بل والتحقيقات، الواحدة جنب الأخرى. فليس إيمان الراوي بالنفس فوق إيمانه بالأفعال؛ إنه ــ من أوّل الرواية إلى آخرها ــ يضعنا في واقع النصف، بين الحقيقة والتوهُّم. في واقعٍ يعصى عليه أن يجد حقيقة أو يصل إلى حقيقة.
يعتبر كتاب رواية منديل بالفراولة خليل الرز PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .
تحميل كتب PDF لـ خليل الرز PDF
مقتطفات من الكتاب
تحميل رواية منديل بالفراولة خليل الرز PDF
– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة
تحميل وقراءة أونلاين رواية منديل بالفراولة خليل الرز PDF
تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :
موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :