إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية مخلفات الزوابع الأخيرة جمال ناجي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مخلفات الزوابع الأخيرة maktbah.net 1

dfd

رواية مخلفات الزوابع الأخيرة جمال ناجي PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .  إنّها حكاية الغجر وعالمهم الغريب..فبعيدًا عن الصورة النمطية للغجر المتمايلين على أنغام الموسيقى والمبتسمين دومًا يغوص جمال ناجي في أعماق عالم الغجر، نشاتهم وتقاليدهم وأسباب تشتّتهم منذ ولادة جدهم الأول عن طريق حكاية الغجريّ “سبلو” الذي يقرِّر ترك حياة الغجر والاستقرار في الوادي إلى جانب الفلاحين مع زوجته وابنته “هجير” فيشتري قطعة أرضٍ من “عثمان أبو بركة” ويستقرَّ هناك، لكنَّ مجرمي الكهوف لا يتركونه وشانه فيفقد زوجته ويبدأ رحلة البحث عن قاتلها. يتزامن ذلك مع هجرة جموعٍ من الغجر إلى الوادر وبحثهم عن حياة الاستقرار ونموّ بذرة الحب في قلب “هجير”.
فهل سيسمح الفلّاحين لابنهم أن يتزوَّج من غجرية ؟ كيف ستكون ردّة فعل النّاس عندما يظهر المالك الحقيقيّ للوادي الذي أصبح يسمّى بوادي الغجر وهل سينصفهم القضاء أم سيدوسهم كما داسهم المجتمع ؟

تتميز هذه الرواية في جدة موضوعها، حيث تناولت جوهر حياة الغجر، بعيداً عن الصورة النمطية لهم، وهي صورة الغجريات اللواتي يرقصن ويرفهن عن الآخرين.

جمال ناجي في روايته هذه يهمش تلك الصورة المسطحة ليغوص في ميثولوجيا الغجر ونشأتهم وعاداتهم وتقاليدهم وأسباب تشتتهم منذ ولادة جدهم الأول. يأتي هذا في سياق انسياب الذاكرة الغجرية في الرواية، وهو ما يتم استحضاره خلال فترة انضمامهم إلى مدينة الوادي التي شيدها الروائي، واختلط فيها الغجر والفلاحون والبدو ليشكلوا بمرور الزمن مجتمعاً مدينياً قادراً على التعايش رغم اختلاف الثقافات والمرجعيات خصوصاً بين الغجر والآخرين.

لقد أقام الكاتب معماره الفني في هذه الرواية على نحو فريد، حيث قام بتصفير المكان والزمان، وبدأ بتشييد مدينة جديدة ببيوتها وشوارعها ومحالها التجارية وسكانها وعلاقاتهم الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والعاطفية.

إنها رواية الحياة في أبهى تجلياتها، وأغنية الأرض في احتضانها لبني الإنسان، ونشيد الإنسان وشدوه حين يكتشف بأن في الحياة ما هو أهم من اليوميات الصغيرة التي تسبب الأرق وتُهجّر الحكمة، في الحياة أشياء تدعى: الحب والحرية والتمرد على ما تواطأت عليه المجتمعات المحافظة التي كبلت الإنسان بسلاسل التقاليد التي لم تولد معه 

يعتبر كتاب رواية مخلفات الزوابع الأخيرة جمال ناجي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية ل جمال ناجي PDF

  1.  

مقتطفات من رواية مخلفات الزوابع الأخيرة جمال ناجي PDF

مخلفات الزوابع الأخيرة maktbah.net 3

مخلفات الزوابع الأخيرة maktbah.net 4

 

تحميل رواية مخلفات الزوابع الأخيرة جمال ناجي PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية مخلفات الزوابع الأخيرة جمال ناجي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى