إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية صحراء الظمأ ابن السائح الأخضر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رواية صحراء الظمأ، ابن السائح الأخضر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

dfd

رواية صحراء الظمأ ابن السائح الأخضر PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

الأخضر بن السايح أستاذ بجامعة عمار الثليجي بالأغواط، الجزائر.مختص في السرديات، و تعد رواية «صحراء الظمأ» أول رواية للرجل، كتبها و هو مشبع بالتيه و الضياع و مولع بالبحث عن المراسم و المعالم لهوية تكاد تنمحي وسط شكوك على القدرة في المواصلة في وسط اجتماعي كله متناقضات و سلبيات من قهر و استغلال و ظلم، رواية ترصد أهم التحولات في جزائر ما بعد التسعينات و بداية الألفية الثالثة. رواية من الحجم المتوسط تقع في مائة و خمسة و سبعين صفحة، انتهى المؤلف من كتابتها في 29 /07/2002، و هي صادرة سنة 2013عن دار التنوير، الجزائر
«صحراء الظمأ» رواية رحلة و كأنها موسم الرحلة إلى الشمال، تنهل من تجربة إبراهيم الكوني عن عوالم التوارق، و تستفيد من عوالم رواية موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح، و تمثّل تراكما سرديا مهما، و هي تخطّ أولى الكلمات عن شكّ «مصطفى» في خيانة زوجته «سارة» ، و لهذا يقرر السفر من أقصى الجنوب حيث يتواجد إلى مدينته بالشمال(معسكر) ؛« يعود مصطفى إلى غرفته بالفندق يحمل حقيبته و متاعه على عجل و يمشي مهرولا.. المحطة.. المحطة.. أين الطريق. مسكين مصطفى لو رأيته لخيّل إليك أنه قادم من أدغال إفريقيا، العينان محمرّتان.. شعر أشعت بدون نظام..أزرار قميصه في حركة فوضوية..». تنطلق الرحلة مع رفقاء طريق لكل حكاية تتقاطع مع الحكايات الأخرى لباقي ركاب السيارة.

في باكورة أعماله السرديّة «صحراء الظمأ» عن دار التنوير الجزائرية، ينقلنا الأخضر بن السايح في رحلة سرديّة، عبر رحلة سفر تشق فضاء الصحراء الجزائريّة، بكل تلك التفاصيل المكانيّة، من امتداد المسافة والآفاق، والكثبان الرمليّة الممدودة، والواحات المشتتة، عبر سيارة يستقلها مجموعة من الشخصيات الروائية، مصطفى وسعيد والطيب وإينزام وعبد السلام السائق، حيث تمثّل هذه الشخصيات طبائع مختلفة وأفكار متنوّعة، تُحيلنا إلى تيارات واتجاهات وظواهر اجتماعية، في فضاء الصحراء الذي يُزيحنا إلى بيئتنا الجغرافية الأكثر عمقا في دلالتها المكانية والاجتماعية والحضاريّة، « هذا إقليم صحراوي فسيح يمتد من جانت حتى عين صالح يحمل أسماء مختلفة حسب الأشكال والمناطق» الرواية ص 84 فالفضاء الصحراوي هو أكثر من مكان جغرافي في الرواية فهو فضاء فنّي يتجلى في تجربة جمالية، بما يعنيه من توظيف لمجموعة المعطيات الحسيّة الصحراوية، لأن المكان عندما يتجاوز حيّزه المادي إلى كينونته السردية والجمالية، يُحيل إلى معانيه العميقة.
في الصحراء داخل النص السردي الذي هو فضاء ثقافي يتجاوز حيّزه الجغرافي وفي هذا السياق الفضائي، يظهر الجسد بوصفه محورا سرديا، ليمنح ذلك الفراغ و الفضاء الصحراوي دلالته السرديّة في تعاطيه مع إشكاليات فكريّة من خلال الجسد، إن وصف مشهدية المكان هي عملية سردية متضمنة في مسار السرد، وليست عملية منفصلة ومستقلة عنه، فالوصف ليس مجرد استراحات لرحلة السرد، وإنما هو عملية تفعيل وشحن وتزويد للسرد لدرّ المكان، والجسد في الرواية هو محور سردي، في فضائه الصحراوي ودلالاته، «فمن الجسد تنبثق حركة السرد وتنمو الدلالات وتتناسل الإمكانات السردية» في سرد الجسد عند الأخضر من السايح والرواية هي تجسيد لمنظوره النقدي حو الجسد والسرد، وحول فضاء المكان الصحراوي في الرواية.

مقتطفات من الكتاب

رواية صحراء الظمأ، ابن السائح الأخضر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

رواية صحراء الظمأ، ابن السائح الأخضر موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

تحميل رواية صحراء الظمأ ابن السائح الأخضر PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية صحراء الظمأ ابن السائح الأخضر PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى