إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية صانع الألعاب أحمد محسن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

صانع الألعاب أحمد محسن موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

dfd

رواية صانع الألعاب أحمد محسن PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

في نصوصه السرديّة، يبدو أحمد محسن (1984) لاعباً بمهارات عدّة. أحداث ومقاربات ذكيّة، تتقاطع في «صانع الألعاب» (دار نوفل) ضمن فترات زمنية مختلفة، لن نكتشف الرابط بينها إلا في نهاية الكتاب. ينجح الزميل الشاب في ابتكار فضاء خاص يجمع الأحداث والشخصيات المتباعدة في الظاهر. بصيغة المتكلم، يخلص الراوي الذي يعيش في ضاحية بيروت الجنوبية إلى أنّ الحياة بأكملها ملعب كرة قدم، لكن بعقبات كثيرة، ومباريات خاسرة بمعظمها. هكذا تمتد خيوط الكرة إلى العلاقات والموت والسياسة، فيقارن مثلاً بين اللاعب البرازيلي رونالدينهيو والسيد حسن نصر الله. لدى الاثنين جمهور كبير في الضاحية، وكلاهما يصيب الهدف! لكنّ الأمين العام لـ«حزب الله» لاعب بلا رقم. إذاً، اللاعبون لا يقلّون أهميّة عن الشعراء، والسياسيين. هم نجوم ــ بطريقتهم الخاصة ــ ذوو قاعدة شعبية كبيرة. بل إنّ مأساتهم تشبه أحياناً مأساة الكتّاب الخالدين على رفوف المكتبات.

نص أدبي بامتياز، فيه أكثر من حكاية، عن الانتماء الاجتماعي والسياسي والطبقي في بيروت 2012. شاب مولع بكرة القدم، يرى العالم من حوله نموذج مكبّر عن ذلك الملعب حيث تدور معارك حامية يتصافح المتعاركون من بعدها. هدافون ومنتصرون وخاسرون… ومصابون. نتف من حكايات الضاحية الجنوبية، مركز حزب الله، والحمرا، مركز المثقفين، ولبنان، بلد التناقضات والهوية الملتبسة وأمراء الحرب وأغنيائها والميليشياويين التائبين والأفّاقين والفقراء المهمشين، والآفات الاجتماعية المسكوت عنها والمموّهة بماكياج زائف.

أذكر أنّهم جرّبوني مدافعًا، فنجحت لأسبوعين، إلّا أنّي بدأت أشعر بالملل في مركز قلب الدفاع. كنت شرسًا على عكس ما تُنبىء به ملامحي، ولكنّ ابتعادي عن مرمى الخصم كان يوتّرني. المهاجمون بلا رحمة لكنّ المدافعين ضَيَّقوا الأفق. هم أقرب إلى العشوائية في اللعب. وأخيرًا، ثبّتوني في مركز صانع الألعاب. مَن يلعب في هذا الموقع يلعب في كلّ المواقع، حتّى خارج الملعب. يجمع اللاعبين على خطٍّ واحد كأنّه نور يمشون خلفه. يوزّع الأدوار على الأوركسترا: أنتَ وظيفتك كذا، وأنتَ مهمّتك كذا. يهيّج الجماهير ويطيّب خواطرها بحركتَين إن لزم الأمر. رأيتُ ذلك بعينيَّ: المايسترو. رأيتُه في ملعب الراية. لم تكن ثيابه رياضيّة، وكان لاعبًا بلا رقم.

أحمد محسن كاتب لبناني، مواليد عام 1984. إلى جانب عمله في الصحافة المحلية منذ تخرّجه من كلية الإقتصاد في الجامعة العربية ببيروت، نشر أحمد محسن نصوصًا أدبية وقصائد في مطبوعاتٍ أدبية وثقافية متخصّصة. وارسو قبل قليل هي عمله الثاني بعد صانع الألعاب (2012)، المُدرجة على اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2014 – 2015، فرع المؤلف الشاب.

مقتطفات من رواية صانع الألعاب أحمد محسن PDF

صانع الألعاب أحمد محسن موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

صانع الألعاب أحمد محسن موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل رواية صانع الألعاب أحمد محسن PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية صانع الألعاب أحمد محسن PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى