إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية ربيع حار سحر خليفة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حار سحر خليفة موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 1

dfd

رواية ربيع حار سحر خليفة PDF ، ترصد الروائية سحر خليفة، عدة ملامح ومضامين مكثّفة لشبكة معقدة من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والسيكولوجية، التي تتراكم ما بين مرحلة وأخرى، في الـمجتمع، ثم تنفجر على شكل تحولات قاسية وجارفة بأبعادها الإيجابية والسلبية على حد سواء. ورغم أن أجواء هذا الرصد لا تختلف بشكل عام، عما سبق للروائية نفسها أن رصدته من أجواء في رواياتها السابقة، وعلى وجه الخصوص “باب الساحة”، إلا أن الاختلاف الوحيد يبقى في كل مرة، في الـمرحلة الـمختارة لحركة الرواية.

فإذا كانت مرحلة “باب الساحة” هي الانتفاضة الأولى في أواخر العام 1987، فإن مرحلة هذه الرواية “ربيع حار” هي الاجتياح الإسرائيلي الواسع والضخم لـمدن الضفة الغربية في ربيع العام 2002، تحت عنوانه أو وهمه “السور الواقي”، وما نتج عنه من مذابح، وعلى وجه الخصوص مذبحة مخيم جنين، ومن تدمير واسع للبلدة التاريخية القديمة من مدينة نابلس، ومن تكثيف لعمليات بناء الجدار داخل وحول هذه الـمدن وقراها ومخيماتها، ومن تشديد للحصار على الناس وعلى السلطة، بما فيها مقر الرئيس ياسر عرفات في الـمقاطعة برام الله.

تهدي سحر خليفة روايتها “ربيع حار” إلى “نساء حوش العطعوط في نابلس القديمة.. لنحفر التجربة في الذاكرة ووعي الأجيال”. وهي في دقة هذا الإهداء، تدفع بنا على الفور، إلى الأشخاص الأساسيين في روايتها (النساء). وإلى الـمكان الـمركزي (الأحواش والأزقة). وإلى الـمعنى أو الهدف (التاريخ أو حماية التجربة من النسيان).

ثم لا تنسى خليفة أيضا، بعد آخر سطر في روايتها، أن تكرر ما يشبه هذا الإهداء نفسه، أو ما يزيد من تكريسه، بالشكر والتقدير لنساء هذا الحوش، والاعتراف بفضلهن في فتح ذاكرتهن لها “كنافذة أطللت منها على التجربة ووقع الأحداث. فلولا رواياتهن الـمفعمة بالتفاصيل وعمق الإحساس، لـما تمكنت من التقاط الجو وتصوير الـمأساة”. وتضيف، ولو أنها إضافة لا شأن لها بالإهداء، اعترافها بـ “أن الـمشاهد التي صورت فيها حصار مقر الرئيس عرفات.. ما كنت لأتمكن من روايتها، لولا الاستعانة بكتابات الأخ الزميل رشيد هلال، الـمرافق الصحافي لأبو عمار. فكل ما جاء في تلك الفصول مستمد أو مستوحى أو مستعار من تجربته..”.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  رواية عباد الشمس سحر خليفة PDF

 مقتطفات من الكتاب 

حار سحر خليفة موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 4

حار سحر خليفة موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 2

تحميل رواية ربيع حار سحر خليفة PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية ربيع حار سحر خليفة PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى