إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية جيم سارة النمس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

جيم سارة النمس www.Maktbah.Net 2

dfd

رواية جيم سارة النمس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية .

رواية “جيم” هي العمل السردي الرابع للكاتبة الجزائرية سارة النمس (دار الآداب) بعد روايتين اثنتين هما “الحب بنكهة جزائرية” و”ماء وملح”، ومجموعة قصصية واحدة هي “الدخلاء”. وفيها تروي حكاية المتعبين الذين دفعتهم ظروفهم لارتكاب الذنوب، وسعيهم إلى التخفّف منها بالكلام عنها، فيفلح بعضهم، ويعود الآخر من الغنيمة بالإياب.

في العنوان، نشير إلى أن “جيم”، في اللغة، حرف هجاء، لكنّه، في الرواية، اسم البطلة وإحدى الشخصيتين المحوريتين اللتين تتجاذبان الأحداث، وقد أطلقه عليها والداها “جهاد” و”جنّات” اللذان يبدأ اسماهما بالحرف نفسه لتكون نقطة تقاطعٍ إضافية بينهما.

رواية “جيم” بطلها شاب فقير من مدينة وهران، يقرر السفر إلى صحراء الجزائر هربا من جحيم ماضيه وفي الحافلة التي ستقله إلى الجنوب يقابل شابة غامضة (تدعى “جيم”) تدهشه بحكاياتها وتجربتها الصادمة مع والدها. رواية عن أحلام الشباب الجزائريين وأوجاعهم، عن ذاكرة العشرية السوداء،عن أزمة اللغة والهوية في الجزائر، عن انتماء الإنسان إلى أرضه وتغربه عن جسده. يتبادل البطلان البوح والاعترافات الخطيرة حتى لحظة الوصول إلى عمق الحقيقة.

تدور أحداث الرواية، بمعظمها، في الجزائر، وتتمظهر على المستوى الوقائعي في رحلة بالحافلة بين مدينتي وهران وتمنراست الجزائريتين، وفي علاقة زوجية قصيرة آلت إلى الانفصال بين شريكي الرحلة التي استغرقت عشرين ساعة. وتنفتح، على مستوى الذكريات، على العقد الأخير من القرن العشرين، والعقد الأوّل ونصف الثاني من القرن الحادي والعشرين، وتخوض في مسائل خاصّة وأخرى عامّة، تتجادل فيما بينها في إطار الفضاء الروائي.

في بداية الرواية، تجمع الصدفة الروائية بين الشخصيتين المحوريتين اللتين تختلفان، وتتقاطعان في نقاطٍ كثيرة. أمّا الاختلاف فيكمن، للوهلة الأولى، في الشكل والطبع والمضمون، ويتمظهر في فقر الأمين، بطل الرواية، ودمامة منظره، وانسحاقه، من جهة، وفي جمال جيم الوحشي، ودلالها، وتكبّرها، من جهة ثانية. وأمّا التقاطع فيكمن في أنّ كليهما غريبٌ، مذنبٌ، متألّمٌ، هاربٌ من ماضيه إلى زمن آخر يرتاح فيها من ثقل الذنوب، في حالة البطلة، أو هاربٌ من مكانه إلى مكانٍ آخر لا ناس فيه ليعاقب نفسه، كما في حالة البطل.

يشكّل سقوط محفظة جيم في طريقها إلى الحافلة وعثور الأمين عليها بداية وقائعية للعلاقة الصعبة بينهما، حتى إذا ما جلس إلى جانبها في الحافلة تذيب هذه الواقعة بعض جليدها، ويأتي اعترافه بقتل والدته ليثير فضولها ويذيب البعض الآخر فتقرر الاستماع إلى حكايته حتى يتعبه الحكي ويتعبها الإصغاء، فيقرران تبادل الأدوار لتحكي هي ويصغي هو. وهكذا، تنمو العلاقة بينهما من الجليد إلى الدفء، خلال الرحلة، وتمر في محطّات من المشاركة والتعاطف والتفهّم، ما يتمظهر، ذات لحظة، في تأبّطها ذراعه ووضع رأسها على كتفه.

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. كتاب اللسانيات العربية رؤى وآفاق الجزء الأول اللسانيات النظرية حيدر غضب PDF
  2. رواية بيل كانتو الرهينة آن باتشيت PDF
  3. كتاب المختصر في المعاملات خالد بن علي بن محمد المشيقح PDF
  4. رواية بيت الأهوال أجاثا كريستي PDF
  5. كتاب اللاأمكنة مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة مارك أوجيه PDF
  6. كتاب رحلة إلى مشرق الشمس الحكايات الشعبية لقبيلة الشيروكي سلسلة ثقافات الشعوب جايمس موني PDF

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات واقتباسات من رواية جيم سارة النمس PDF

جيم سارة النمس www.Maktbah.Net 3

جيم سارة النمس www.Maktbah.Net 4

تحميل رواية جيم سارة النمس PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية جيم سارة النمس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى