إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

رواية تنفس صناعي ريكاردو بيجليا PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تنفس صناعي ريكاردو بيجليا www.Maktbah.net 2

dfd

رواية تنفس صناعي ريكاردو بيجليا PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت لـ تحميل وتنزيل وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية . 

تنفس صناعي هي الرواية الأولي التي يقوم بكتابتها الكاتب الأرجنتيني ريكاردو بيجليا، الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سلسلة الجوائز، ترجمة عبد السلام باشا، لكن لم تكن أولي المحاولات في الكتابة والنشر، فقد سبقها بأربع مجموعات قصصية، هي: »الغزو» عام 1967، »اسم مستعار» عام 1975، »السجن مدي الحياة» عام 1988، و»حكايات أخلاقية» عام 1995.
في أواخر الستينيات هاجر ريكاردو بيجليا إلي الولايات المتحدة الأمريكية، هاربًا من حكم الديكتاتور بيرون، ومن الرقابة الشديدة علي الفكر، والسينما والمسرح، وكل أشكال الحياة، ومن منفاه كتب بيجليا أولي رواياته »تنفس صناعي» عام 1980.
رواية »تنفس صناعي» هي البداية التي انطلق منها المشروع الأدبي الروائي لبيجليا، فرواياته لا تدور في فلك واحد، لكن تتخذ من الرواية التاريخية، وأدب الرسائل، والتشويق والإثارة، مختبرًا للكتابة.
بين النصف الأول من القرن التاسع عشر وحتي سبعينيات القرن العشرين، تدور أحداث الرواية. زمنان مختلفان، لكن بينهما تقارب شديد من النواحي السياسية والفكرية والأدبية، سواء في الواقع أو الكتابة، فالرواية نفسها رغم تعدد شخوصها والفترة الزمنية، إلَّا أنها لا تقوم علي أي من هذا أو ذاك، بل علي فكرة الكتابة نفسها، الأشكال الروائية، وتطور الأساليب، واللغة أيضًا التي لها نصيب كبير في هذه الرواية، فهو يتناول اللغة وما يحدث لها حين ننطق بها، بشكل مختلف تمامًا يقترب لفلسفة اللغة، ففي الرواية سوف تجده يقتبس من فيتجنشتاين كثيرًا، ويتكلم عنه أكثر، ويحلله، ويعرض تاريخه.
رواية »تنفس صناعي»، تجمع بين أدب الرسائل، والسيرة الذاتية، والرواية التاريخية، فبيجليا في هذه الرواية لا ينسلخ عن واقعه، ولا تاريخ بلاده، بل يقدمه للقارئ في صورة من السهولة تصعب علي كُتَّاب التاريخ أنفسهم، وهنا يجمع بين التاريخ السياسي للأرجنتين، الذي عايش جزءًا كبيرًا منه، والتاريخ الأدبي، الذي أصبح الآن أحد أعمدته.
كمحاولة لكتابة سيرة ذاتية، لشخص ما، تنقسم الرواية لقسمين، قسم يتكون من مذكرات كتبها شخص في القرن التاسع عشر، وقسم قائم علي المراسلات والخطابات بين أبطال وشخوص الرواية، سواء الشفهية أو الكتابية.
في مستهل الرواية التي يبدأها بيجليا بسؤال، هل يوجد حكاية؟
مؤكدًا فيما بعد في الأسطر التالية أنه بالفعل يوجد حكاية، وهي وإن وقعت بين فترة زمنية مختلفة أو بعيدة، لكن يبقي هناك حكاية.
بيجليا يبدأ روايته من خلال التشويق، السؤال نفسه داعٍ لشد انتباه القارئ، جذبه للبقاء معه حتي الصفحات الأخيرة، فهو يعمل علي وجود الحدث والتشويق، والاهتمام به.
من خلال الرسائل والخطابات المتبادلة، بين الخال وابن اخته، تقوم الرواية، وحين يبدأ الخال في الكتابة عن أحد الرجال المُقربين للدكتاتور روساس في القرن التاسع عشر، يستعرض بيجليا الأحداث التاريخية والسياسية في الأرجنتين، وكل محاولات الانقلابات العسكرية، الفاشلة والناجحة، وما يحدث داخل الدولة، بل ما يوجد في أحشائها، والربط المذهل والتسلسل الذي صنعه بيجليا في الرواية، جعل القراءة سهلة، رغم ما تحتاجه من تركيز، حتي لا تتوه بين التفاصيل، فكتابة بيجليا نفسها الظاهرة أمامك ليست كاملة، هناك كتابة مختبئة داخل القصة المرئية، تحتاج لمن يكشف عنها، ويري جمالها، وروعة الاتقان المكتوبة به.

مقتطفات من الكتاب PDF

تنفس صناعي ريكاردو بيجليا www.Maktbah.net 1

تنفس صناعي ريكاردو بيجليا www.Maktbah.net 4

تحميل رواية تنفس صناعي ريكاردو بيجليا PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية تنفس صناعي ريكاردو بيجليا PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى