إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية بأي ذنب رحلت ؟ محمد المعزوز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

رواية بأي ذنب رحلت ؟ محمد المعزوز PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .  عزمت رحيل بالرغم من طلاقها من زوجها أن تعيد للأمل وهجه، ولأنها كانت تجد في سارتر ودوبوفوار ملاذها وهي تتأمل عالم الموسيقى والفلسفة والحرية والإنسان، قررت أن تخاطب العالم مرة أخرى، أن تقاوم غبش الأيام لتمارس حريتها عبر الموسيقى، كما مارستها أمها عبر الرسم والتشكيل. غير أن أمها مارست حريتها بإقدامها على الانتحار وترك ابنتها صبية، على خلاف رحيل التي اختارت أن تكون حرة بالعزف والغناء لزرع آخر حبة أمل. تبقى رواية “بأي ذنب رحلت؟” دعوة إلى العودة إلى الفلسفة والخير والجمال لمقاومة القبح وتشوه إنسانية الإنسان. 

– تحمل الرواية في طيّاتها تأملات سياسية (تظهر عبثية السياسة ولاجدواها وكيف تغيّر الناس وتقتل الصفات الخلقية..) وفنية (الرسم التشكيلي والموسيقى) مقرونة بنظرة ثاقبة للتحولات الإجتماعية خلال فترة من التاريخ المغربي (وقد تصحّ للتاريخ العربي بشكل عام). لتشكل مجتمعة بعداً فلسفياً ينقلك من رتابة القصة ويكسر الخط الدرامي للرواية من اجل ان يعيدك لاحقاً اليه.

– فلسفة العود الأبدي (نيتشة) كانت صلب هذه الرواية مع تكرار الخيبات والهزائم امام الواقع، واختيار اسمي “راشيل” و”راحيل” لم يكن من قبيل الصدفة فالإسم هو نفسه ومعناه “الشاة” (من العبرية) ترجم للاتينية بـ “راشيل” وللعربية بـ “راحيل” وهذا التطابق بين الأم وابنتها هو امتداد للمعاناة الأبدية اضف اليها انتقال الفن والفلسفة من الأم لإبنتها كتكرار حتمي!

– شخصيات الرواية قليلة (ست شخصيات) كلها قد اصابها الإغتراب عن نفسها وعن ماضيها ببعدي الزمان والمكان، والخيبات المتتالية والهزائم المادية والمعنوية، فترى “خالد” (زوج راحيل السابق) يبحث عن نفسه في شبابه وايام نضاله، و”عبدالله” (والدها الذي لا تعرفه ولا يعرفها) عاش سنواته مغترباً عن الناس الذين يحيطون به وامضاها حسب وصفه ناظراً للأرض غير عابئ بما يجري حوله بعد فقدانه لزوجته وابنته، و”جيهان” الصحافية التي ضاجعت السياسي بلحظة ضعف (وهذه رمزية للعلاقة المشبوهة بين السياسية والصحافة والعهر المتبادل بينهما) وعادت لتندم وتحب خالد وتبقى متشظية هنا وهناك. حتى “رؤوف” السياسي الإنتهازي الدنيئ قد احس بلحظة بدونيته وغربته عن جوهره حينما قرر سلوك درب الشيطان.

يعتبر كتاب رواية بأي ذنب رحلت ؟ محمد المعزوز PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

 مقتطفات من الكتاب 

 

تحميل رواية بأي ذنب رحلت ؟ محمد المعزوز PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية بأي ذنب رحلت ؟ محمد المعزوز PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى