إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية الشحاذة هيفاء بيطار PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الشحاذة هيفاء بيطار موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

dfd

رواية الشحاذة هيفاء بيطار PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

أخذت مأساة الحرب السورية، شوطا بعيدا، في مسألة الكتابة، فلم تقف عند استحضار الفاجعة في كافة صورها في المرويات، وإنما ساهمت أيضا في إنتاج نصوص تشبهها لا تخضع لنظرية النوع أو القوالب التجنيسية. وهو ما نجده في كتاب “الشحاذة” للروائية السورية هيفاء بيطار.
تخرج الروائية هيفاء بيطار في كتابها الأخير “الشحاذة” عن دائرة التصنيف أو التجنيس الأدبي رغم تصنيفه على غلافه كرواية. وتقول بيطار على لسان ساردة نصها إن “الرواية السورية لا تنطبق عليها شروط الرواية التقليدية، الرواية السورية تشبه حياة السوريين، متشظية مفكّكة لا يهم أن تكون مترابطة وذات حبكة وتسلسل أحداث، الكتابة يجب أن تكون أشبه بصورة موازية للحدث، للضياع السوري واليأس والإحباط. لذا لم تعد تعنف نفسها وتقلقها بضرورة كتابة رواية متماسكة. يستحيل أن تكون متماسكة في ظل هذا التشظي والضياع”.
التشظي والضياع
في رواية “الشحاذة” تختار الكاتبة “هيفاء بيطار” كتابة الوجع السوري بطريقةٍ مختلفة فما بين مجازر سوريا وغربة باريس تسطر كلماتٍ من الحنين والألم وتغوص في الواقع المظلم لتتذكر اللاذقية وهموم أهلها، باريس ووحدة مقاهيها..زوارق اللاجئين على الشواطيء الباردة والموت الذي يخيّم على المشهد..
روايةٌ تصبُّ في العمق السوري عن طريق نفث هموم امرأةٍ وحيدة لفظتها المنافي في شوارع باريس فتكاثرت الأسئلة في رأسها فمن هو الظالم ومن المظلوم في الرواية؟ وهل تتساوى خسارة الأرض بفقد أولادها سواء كانوا جنودًا أو معارضين؟!
وفي النهاية لماذا يحتفي الجميع بنجاتهم ويعودون لممارسة الحياة ناسين أو متناسين جرح سوريا الأرض والمدينة والبحر؟!

 مقتطفات من الكتاب :

الشحاذة هيفاء بيطار موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

الشحاذة هيفاء بيطار موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

تحميل رواية الشحاذة هيفاء بيطار PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية الشحاذة هيفاء بيطار PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى