إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية الخبز الحافي محمد شكري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مراجعة رواية الخبز الحافي محمد شكري PDF :

الخبز الحافي هي الجزء اﻷول من السيرة الذاتية للكاتب المغربي محمد شكري. يحكي الكتاب طفولة شكري إبان الخمسينيات حين أندلعت شرارة الإحتجاجات ضد الإستعمار الفرنسي. ينطلق شكري ليروي عن طفولة في ظل مجاعة وتشرد وعنف أسري، قضى معظمها في اﻷزقة والمواخير والمقاهي. لن تتخيل أن الكاتب الذي ترجم كتابه إلى 38 لغة هو نفسه محدثك الذي بلغ العشرين ولما يعرف اﻷلف من كوز الذرة، ومارس أشكال الإنحراف وتغذى على المزابل.

رغم تصوير محمد شكري تفاصيل العالم السفلي الذي يقبع فيه، رغم كل البذاءات المنقولة حرفيا في كل المواقف والاحداث، إلا ان النص يبث فيك الشعور بالاسى، والعجز، وحتى الدونية أمام ما يعانيه سكان العالم السفلي، أكثر من شعورك بالنفور مما يصفه الكاتب.

عوالم سوداء قاتمة، مر بها مرات مكرها، وأخرى راغبا، تفاصيل صغيرة مؤلمة قاتلة، كيف يعيش أناس كمحمد شكري ولا أحد ينتبه لهم؟ عالم متغول بكل ماتحمله الكلمة من معاني… في بعض المواضع أتساءل لماذا يتعرى الكاتب امامنا بكل هذه التفاصيل التي كان يمكن ان تبقى طي الكتمان؟ النص ليس رواية بحاجة لدس صفحات جنسية فيها كي تزيد المبيعات، لكنه واقع حكاه بكل مرارته الطافحة. أحيانا أحس ان ما كتبه محمد شكري لا يعني أحدا سواه، هو لم يكن معنيا بكل من سيقرأ سيرته، ولا مهتما بما قد يوجه له من انتقاد في عالم شرقي، – أتصور- أن كل ما كان يفعله هو مواجهة نفسه بكتابة كل ما أرقه وكل ما سحقه طيلة العشرين سنة الماضية، كأنه يلفظ بعض المر الذي ذاقه مع كل موقف وفي كل سطر يخطه.

رواية الخبز الحافي محمد شكري PDF من موقع المكتبة Maktbah.Net . لـ تحميل كتب PDF بصيغة كتب الكترونية PDF مجانية، روايات عربية PDF ، روايات مترجمة PDF ، كتب تنمية بشرية PDF ، كتب الكترونية PDF عن الحياة الزوجية ،  تحميل كتب PDF منوعة ، أدب عالمي مترجم PDF ، كتب عن الثقافة المالية ، كتب السيرة الذاتية و المذكرات ، كتب المرأة والطفل ، كتب في علم النفس ، كتب علمية ، كتب في التاريخ ، كتب في الفلسفة والفكر ، كتب سياسية ، مسرحيات …

 


اخترنا لكم 30 من كتب PDF المميزة :

 

ولد محمد شكري في سنة 1935م، في آيت شيكر في إقليم الناظور شمال المغرب. ولقد عاش طفولة صعبة وقاسية في قريته الواقعة في سلسلة جبال الريف، ثم في مدينة طنجة التي نزح إليها مع أسرته الفقيرة سنة 1942م. وصل شكري إلى مدينة طنجة ولم يكن يتكلم بعد العربية لأن لغته الأم كانت هي اللغة الأمازيغية (تريفيت)

وعملَ كصبي مقهى وهو دون العاشرة، ثم عمِلَ حمّالاً، فبائع جرائد وماسح أحذية ثم اشتغل بعد ذلك بائعًا للسجائر المهربة. وانتقلت أسرته إلى مدينة تطوان لكن هذا الشاب الأمازيغي سرعان ما عاد وحده إلى طنجة. لم يتعلم شكري القراءة والكتابة إلا وهو ابن العشرين. ففي سنة 1955م قرر الرحيل بعيدًا عن العالم السفلي وواقع التسكع والتهريب والسجون الذي كان غارقًا فيه ودخل المدرسة في مدينة العرائش ثم تخرج بعد ذلك ليشتغل في سلك التعليم.

في سنة 1966م نُشِرَت قصته الأولى العنف على الشاطئ في مجلة الأداب اللبنانية. وبعد أن حصل شكري على التقاعد النسبي تفرغ تمامًا للكتابة الأدبية. وتوالت بعد ذلك كتاباته في الظهور. أشتغل محمد شكري في المجال الإذاعي من خلال برامج ثقافية كان يعدها ويقدمها في اذاعة طنجة، وخصوصا في برنامجه الشهير شكري يتحدث. وعاش شكري في طنجة لمدة طويلة ولم يفارقها إلا لفترات زمنية قصيرة. ثم توفي في 15 نوفمبر 2003 بسبب مرض السرطان.


هام : كل الكتب على الموقع بصيغة PDF اي كتب إلكترونية ، نقوم بجمع هذه الكتب PDF الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها .

فإذا تم نشر كتابك دون علمك أو بغير موافقتك أو في حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء الإبلاغ ، وسنتعامل مع المشكل فورا . أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب .

 


مقتطفات من رواية الخبز الحافي محمد شكري PDF

الخبز الحافي محمد شكري booksguy.me 2

الخبز الحافي محمد شكري booksguy.me 4

تحميل رواية الخبز الحافي محمد شكري PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية الخبز الحافي محمد شكري PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah


 

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

kaspersky internet security logo

 

لأن المعرفة والمعلومات يجب أن تكون مجانية ومتاحة للجميع في جميع أنحاء العالم.

نحن على  “موقع المكتبة – Maktbah.Net ” وهو موقع عربي لـ تحميل كتب PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني.

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

ختاما ، نتمنى لكم قراءة ممتعة 

 


تحميل كتب الكترونية PDF ، الأكثر تحميلا :
  1. رواية أمواج أكما قواعد جارتين 3 عمرو عبد الحميد PDF
  2. رواية أرني أنظر إليك خولة حمدي PDF
  3. كتاب أربعون 40 أحمد الشقيري PDF
  4. كتاب اكستاسي عبدالهادي العمشان PDF
  5. رواية الصبية والليل غيوم ميسو PDF
  6. كتاب الإبداع في فن الجماع والإستمتاع بالزوجة أبو مالك وأبو معاذ أبناء بن حازب PDF
  7. كتاب ساعتنا الاخيرة مارتن ريز PDF
  8. كتاب حدائق المتعة .. فنون الجنس عند العرب محمد الباز PDF
  9. كتاب فاتتني صلاة إسلام جمال PDF
  10. رواية الفيل الأزرق أحمد مراد PDF
  11. كتاب نادي الخامسة صباحا روبن شارما PDF
  12. رواية أرض زيكولا عمرو عبد الحميد PDF
  13. كتاب نظرية الفستق فهد عامر الأحمدي PDF
  14. رواية ليطمئن قلبي أدهم شرقاوي PDF
  15. كتاب نواضر الايك في معرفه النيك الحافظ عبد الرحمن السيوطي PDF
  16. رواية كافكا على الشاطئ هاروكي موراكامي PDF
  17. تحميل كتاب المرحلة الملكية خالد المنيف PDF
  18. رواية الخطوبة بهاء طاهر PDF
  19. كتاب هكذا قتلوا قرة العين علي الوردي PDF
  20. كتب الطاهر بن جلون PDF الأعمال الكاملة
  21. رواية شجرة البؤس طه حسين PDF
  22. رواية أدلة الجريمة أجاثا كريستي PDF
  23. كتب جبران خليل جبران PDF الأعمال الكاملة
  24. كتاب بناء الذات الثورية علي شريعتي PDF
  25.  رواية الجمال الأسود أنا سويل PDF
  26. كتاب الماسونية محمد صفوت السقا أميني
  27. كتاب فن صناعة النجاح هاورد فيشر
  28. كتاب أل روكفلر تجار الموت وأعوان الدجال منصور عبد الحكيم

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى