إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الروسي

رواية الحياة والمصير الجزء الثالث فاسيلي غروسمان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الحياة والمصير ٣ فاسيلي غروسمان موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4 1

dfd

رواية الحياة والمصير الجزء الثالث فاسيلي غروسمان PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

في ستالينغراد يأتي Krymov. و- يجب أن العامل السياسي ويقرر مفوض النزاع وقائد فوج المشاة. ولدى وصوله، اتضح أن كلا مفكر توفي، وفي الليل Krymov نفسه مضطرا للمشاركة في القتال.

نقل العمل الى قازان. هناك عالم في إخلاء فيكتور شتروم مع عائلته. زوجته ليودميلا قلق حول ابنه من زواجه الأول – حول تول، الذي هو الآن في حالة حرب. أنه يزعج أيضا طبيعة الثقيلة من ابنة – نادي. Shtrum الأم، وهو يهودي، كان في الغيتو، الذي يكاد يكون من المستحيل البقاء على قيد الحياة.

بعد حين يأتي رسالة من والدة عالم، وآني Semenovny. في ذلك، وقالت انها روعت الناس تغير عرف منذ زمن بعيد: توقف العديد من الدردشة معها، بهدوء ركل من الغرفة. وكان في اليوم التالي الذي سيعقد حصة إبادة اليهود، وكان ذلك في خطاب وداع لابنه.

وليس من يظهر واقع جميل والبطولي غروسمان. “الحياة ومصير” (موجز، في جزء منه لفهم، على وجه الخصوص) ينقل وحشية وفظاعة سنوات الحرب، ولا يأتي فقط من الألمان.

ليودميلا يعلم أن عدد القتلى أصيب وهو في المستشفى. قامت على الفور ذهبت إلى هناك، ولكن في وقت متأخر – وفاة الصبي.

عين سلاح الدبابات مفوض السكرتير السابق للجنة الإقليمية لهيتمان، الذي عاش كل حياته في الإطراء، الانسحاب من الباطل. هذه المبادئ الآن انه يحمل بجد في أنشطة خط جبهتها. معه هو قائد فيلق نوفيكوف، الذي يجعل كل جهد ممكن لتقليل عدد الضحايا. لذلك فهو يضع هجوم على ثماني دقائق، وعلى الفور يجلب Getmanov.

منذ عنوان روايته الضخمة «الحياة والمصير»، عرف الكاتب السوفياتي فاسيلي غروسمان كيف يحدد منذ البداية مرجعيته وطموحه: واضح ان مرجعيته كانت رواية «الحرب والسلام» وطموحه أن يطاول قامة سلفه الروسي الكبير ليف تولستوي صاحب تلك الرواية، علماً أن الظروف التاريخية التي تشكل خلفية كل من الروايتين متشابهة في التاريخ الروسي، حيث نعرف ان «الحرب والسلام» تتحدث عن غزو نابوليون روسيا وحصاره موسكو وغيرها، فيما تتحدث «الحياة والمصير» عن غزو قام به هتلر ونازيوه بعد ذلك بقرابة القرن ونصف القرن لروسيا وغيرها من الجمهوريات السوفياتية. ويجمع النقاد ومؤرخو الأدب اليوم على أن غروسمان نجح في مشروعيه معاً بحيث أن روايته تعتبر منذ ظهورها على الملأ المعادل الحقيقي في الأدب الروسي لرواية تولستوي. وهذا الإجماع موجود، على الأقل، منذ العام 1980، حين، اكتشفت «الرواية بعدما كانت مختفية تماماً، مع أن غروسمان بدأ كتابة فصولها المتتالية منذ العام 1948، – أي قبل أن ينجز روايته السابقة لها «في سبيل قضية عادلة» التي تعتبر «الحياة والمصير» استكمالاً لها -، لينجزها في العام 1962، وتختفي منذ ذلك الحين في أقبية أجهزة الاستخبارات السوفياتية (الكي. جي بي.) في «مغامرة أدبية – رقابية» قلما عرفها سفر أدبي آخر في ذلك الحين على رغم ان ذلك الجهاز الاستخباراتي السوفياتي المرعب كان معتاداً على تحديد حياة ومصائر كل انواع النتاجات الأدبية والفكرية والثقافية التي غالباً ما يحجبها عن الناس ويعاقب مبدعيها. والحقيقة أن حكاية رواية «الحياة والمصير» تبدو أكثر تعقيداً وإيلاماً ليس فقط من كل «محجوبات» الأدب الروسي في ذلك الحين، بل حتى، من الحكاية داخل الرواية نفسها.
ومن هنا لا يخلو أي نص كتب عن «الحياة والمصير»، من سرد لما كانت عليه حياتها ومصيرها، هي نفسها، بصرف النظر عن موضوع الرواية. فموضوع الرواية كما بات معروفاً، يستكمل أحداثاً كانت رواية «في سبيل قضية عادلة» قد روتها، وتدور من حول حصار ستالينغراد من قبل القوات النازية خلال الحرب العالمية الثانية. ولكن، اذا كانت «في سبيل قضية عادلة» تخلو من ضروب الاستفزاز وتصف، بما يشبه التدوين اليومي، كيف عاش شعب المدينة، ذلك الحصار والبطولات التي ابداها، فإن «الحياة والمصير» تغوص أبعد من ذلك كثيراً: انها تشكل ما يشبه محضر الاتهام، ليس فقط للنازيين وعدوانيتهم، بل للستالينية أيضاً. لما مارسته السلطات الوطنية ضد الشعب وبدا، كما تفيدنا الرواية، تعسفيّاً ولا سيما خلال ذلك الحصار. في اختصار، أراد غروسمان ان يقول في روايته هذه، أن النظامين الستاليني والنازي، متساويان في شكل أو آخر. كلاهما ضد الناس، وضد الحرية ولا يعدان بأية ديموقراطية. وهنا تكمن الحكاية كلها.

فاسيلي غروسمان سيمينوفيتش – الكاتب، والأكثر موهبة والصادقين الذين لم تنشر الا في فترة ذوبان الجليد العمل. مراسل حرب ، وذهب من خلال الحرب الوطنية العظمى وشهد ستالينغراد معركة. أن تنعكس هذه الأحداث في عمله من غروسمان. “الحياة ومصير” – رواية، والتي أصبحت تتويجا لصورة الواقع السوفياتي.

مقتطفات من الكتاب PDF

الحياة والمصير ٣ فاسيلي غروسمان موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2 1

الحياة والمصير ٣ فاسيلي غروسمان موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3 1

تحميل رواية الحياة والمصير الجزء الثالث فاسيلي غروسمان PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية الحياة والمصير الجزء الثالث فاسيلي غروسمان PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى