إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العالمي

رواية أحلام في حقبة حرب سيرة الطفولة نغوغي واثيونغو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

أحلام في حقبة حرب نغوغي واثيونغو موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

dfd

رواية أحلام في حقبة حرب سيرة الطفولة نغوغي واثيونغو PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يمنحنا نغوغي وا ثيونغو، في سيرة طفولته “”أحلام في حقبة حرب””، لمحة مستفيضة عن طفولته التي قضاها بين إخوة كثيرين وأب له أربع زوجات أثْرَين خياله بالحكايات والقصص والمواقف. إذ بعد أن كُنّ يعِشْن حياة من التعاون والتفاهم، تنْفَق مواشي الأب التي كانت عماد تجارته، ليتلبّس بعدئذ شخصيّة أخرى عنيفة وصعبة دفعت والدة ثيونغو إلى الهرب إلى بيت والدها، ليُطرد بعدها ثيونغو وأخيه من البيت. حدث ذلك في وقت كان فيه الشعب الكيني يقاوم المستعمر البريطاني، الذي لم يتوانى عن استخدام أي سلاح، وخاصّة التعليم، للقضاء على اعتداد الشعب الكيني بثقافته ومقاومته له، حدّ إعلان حالة الطوارئ في البلاد منذ 1952 إلى 1959 لتحقيق هذا الغرض.نتعرّف مع ثيونغو على قيمة المعرفة التي ضنّ بها الاستعمار على شعب كينيا، ويُطلعنا على نشأة التعليم النظامي والمدارس المستقلّة -المتمرّدة- في كينيا. لقد كان حلمه، والذي وعد والدته أن لا يوفّر جهدًا لتحقيقه، هو أن يتعلّم. لكن كيف لطفل أن يتشبّث بحلمه في ظلال الحرب العالمية الثانية وأزماته الأسريّة؟ تأتي مذكرات الطفولة هذه بمثابة شهادة ثيونغو للدفاع عن حقّه في أن يحلم، على الأقل، رغم كل الصعوبات، ودور والدته الكبير في حياته حتى أصبح يُعدّ من بين أكبر كتّاب أفريقيا على مستوى العالم.

نغوغي وا ثيونغو Ngugi Wa Thiongo : كاتب كيني بارز يكتب في حقول الرواية والقصة القصيرة والمقالة ، وتتناول أعماله مساحة واسعة من الاشتغالات تمتد من النقد الاجتماعي والأنثـروبولوجيا الثقافية وحتى أدب الأطفال ، وهو من المرشحين المهمين لنيل جائزة نوبل في الأدب . سأقدّم على مدى حلقات متتالية ترجمة لجزء من كتاب واثيونغو ( أحلام من زمن الحرب : مذكرات طفولة ) الذي يعدُّ وثيقة أدبية مهمة في شكل سيرة حياتية تكشف عن الواقع الإجتماعي السائد في معظم المجتمعات الأفريقية في حقبة الهيمنة الكولونيالية.
كانت جلسات سماع الحكايات المسائيّة تلك تنتقلُ إلى أفواه نساءٍ أخرياتٍ غير وانغاري فتفقدُ جزءاً من جوّها الاحتفاليّ السّاحر : لم تكن غاكوكي أو نجيري راوياتِ حكاياتٍ بارعات وقد ساهمتا في قصّ بعض الحكايات وشاركتهنّ والدتي في انعدام براعة الحكي التي تملكها وانغاري و لكنّها لم تعدم إسماعنا حكاية جميلة متى ماكنّا نلحُّ في طلبنا منها رواية حكايةٍ لنا ، وعندها لم تكن ترى مفرّاً من إسماعنا واحدةً من حكايتين لم تكن تجيدُ غيرهما أبداً . كانت إحدى حكايتيها تحكي عن حدّادٍ يذهبُ إلى محلّ حدادته البعيد ويترك زوجته الحامل وحيدة ، ويحصلُ أنّ غولاً ساعدها لدى ولادتها ولكنّه لم يستطع كبح جماح نفسه الأمّارة بالسّوء من التهام كلّ الطعام والشراب الخاصّ بالأمّ ، وهنا وجدت الأمّ نفسها مُجبرة على عقد اتّفاقٍ مع حمامةٍ تمنحها بموجب الاتّفاق بضع حبّاتٍ من الخروع في مقابل توصيل رسالة إلى زوجها الحدّاد لإخباره بحقيقة ماجرى ، وعندها يأتي الحدّاد ويقتلُ الغول ويعيشُ في النهاية الحدّاد مع زوجته وعائلته عيشة سعيدة !!! . أمّا الحكاية الثانية من حكايات والدتي فكانت غاية في البساطة حتّى أنّها بدت عديمة الحبكة تقريباً : رجلٌ أصيب بجرحٍ استعصى على الشّفاء لكنّ الرّجل مضى في طلب السّعي لإيجاد علاج يبرئه من ذلك الجّرح ، ولم يكن الرّجل يعرفُ أين يمكثُ رجل التطبيب الذائع الشّهرة وكان كلّ مايعرفه بشأنه أنّ اسمه ( نديرو ) ، وعندما كان يصفه إلى الأغراب كان يكتفي بوصف خطواته في الرّقص والإيقاعات المتناغمة المنبعثة من ( الجلاجل ) المربوطة في كاحليه والتي تتناغم إيقاعاتها هي الأخرى مع اسمه ( نديرو ) !!! . كانت نهاية الحكاية الأخيرة أكثر شيوعاً وقبولاً لدينا – نحن الأطفال – لأنّها كانت تمنحُنا القدرة على تخيّل رجل الطبّ هذا وهو يضربُ الأرض راقصاً بقدميه فنمضي نحن ونضرب الأرض بأرجلنا في انسجامٍ كامل ونحن نصيحُ ( نديرو ) ، وحصل أن أحبّت إحدى شقيقاتي هذه الحكاية إلى حدود غير معقولة حتّى أنّها اعتبرتها حكايتها الخاصّة وكانت لا تتردّدُ في حكايتها المرّة تلو المرّة عندما كان يحينُ دورها في رواية حكاية .

يعتبر كتاب رواية أحلام في حقبة حرب سيرة الطفولة نغوغي واثيونغو PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  نغوغي واثيونغو PDF

  1. رواية تويجات الدم نغوجي واثيونغو PDF

مقتطفات من الكتاب 

  أحلام في حقبة حرب نغوغي واثيونغو موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

أحلام في حقبة حرب نغوغي واثيونغو موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

تحميل رواية أحلام في حقبة حرب سيرة الطفولة نغوغي واثيونغو PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين رواية أحلام في حقبة حرب سيرة الطفولة نغوغي واثيونغو PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى