إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الاقتصاد

تحميل كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة . موقع المكتبة Maktbah.Net 1

dfd

كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

الاقتصاد … موضوع مبهم عند كثير من الناس رغم تأثيره المباشر في حياتهم اليومية، فكل منا يقوم يوميَا بقراراتٍ ذات طابعٍ اقتصاديّ – كالبيع والشراء والعمل الربحي – وكل هذه القرارات تحددها عوامل اقتصادية بحتة – كأن يحدد راتبك الشهري كمية السلع التي تستهلكها وأن تحدد الحالة الاقتصادية للبلاد قيمة راتبك أو إن كنت ستجد عملَا وتقبض أجراً من الأساس – لكن و مع كل ذلك ورغم تأثرنا بالاقتصاد فأغلبنا لا يفهمونه.

مصطلحات كـ”الناتج الإجمالي” و”التضخم” و”الميزان التجاري ” تظل عالقًة في أذهان البعض على أنّها مجرد طلاسم يسمعونها تُردد مرارًا وتكرارًا في البرامج التلفزيونية أو على صفحات الجرائد، رغم أهميتها القصوى وتأثيرها المباشر والضخم على حياتنا اليومية، وهذاللأسف يجعل بيننا وبين الفهم الصحيح للواقع الذي نعيشه حاجزًا كبيرًا يمنعنا من رؤية واقعنا بشكل سليم.

ألف باء … هدفنا أولًا وأخيرًا هو إزالة اللبس والغموض بهدم هذا الحاجز الذي يَحُول بين الناس وبين الفهم الجيد لواقعهم؛ لنمكنهم من اتخاذ قراراتهم الاقتصادية بالشكل المطلوب في ظل فهم جيد لما يحيط بهم من أحداث، ولكي لا تكون وسيلة معرفتهم الوحيدة هي الإعلام وأيضًا لكي يستطيع قُرّاؤنا الأفاضل أن يمتلكوا أدواتِ تحليلِ الواقع الاقتصادي أو فهمه بشكل جيد على أقل تقدير.

الوجه الآخر للعملة … يمكنك أن تعتبر الاقتصاد بحيرة كبيرة، وأن الناسَ في دراستها نوعان:
1- فقد يدرس البعض تفاصيل بعينها، كبعض النباتات والطحالب التي تنموا في قعر البحيرة أوعلى جنباتها ،أو أنواع الأسماك التي تعيش داخل البحيرة و كيفية سباحتها.
2- أما بالنسبة للبعض الآخر فالأمر مختلف، لذلك فهم يدرسون البحيرة كوحدة كبيرة، ويهتمون بدراسة النظام البيئي فيها، فيدرسون مناخ البحيرة ككل ويحللون أسباب فيضان البحيرة أو جفافها، الهرم الغذائي للأسماك – من يتغذّى على من – ليحددوا الظروف التي من المفترض أن تمكن البحيرة من تحقيق التوازن البيئي فيها.

= الاقتصاديون الذين يدرسون التفاصيل الدقيقة للاقتصاد يسمونه بـ الاقتصاد الجزئئ
= أما الذين يعتبرونه وحدة كبيرة – اقتصاد دولة ما – فيسمونه الاقتصاد الكلي
هاتين النظرتين للاقتصاد ليستا متناقضتين لكن تكمل إحداهما الأخرى، فإذا كان النوع الأول ينظر إلى الاقتصاد بكونه فاعلين اقتصاديين يحاول كل منهم أن يحقق مصلحته الخاصة وأن يشبع حاجاته ورغباته بأكبر شكل ممكن، يبقى للنوع الثاني نظرةُ كليةُ وشاملة تعتبر الاقتصاد وحدة كاملة لا تتجزء ولذلك ينبغي دراستها على هذا الأساس.

لعلكم عرفتم الآن لمَ يسمي الاقتصاديون هذا الفرع بـالاقتصاد الكلي ولماذا سمّوا الفرع الذي يقابله بـالاقتصاد الجزئي، فبقدر عدم أهمية التعريفات الأكاديمية المنمقة للفرعين، يظل من المهم جدًا على كل واحد منّا أن يفهم الفروقات الجوهرية بين النظرتين الكلية والجزئية للاقتصاد، فلكل واحدة منهما دورها و أسلوبها والأسئلة التي تهتم بالإجابة عنها.

 

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  

  1.  

 بيانات كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة PDF

العنوان كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة PDF
المؤلف
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 60
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 2
الناشر

 

مقتطفات منكتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة PDF

دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة . موقع المكتبة Maktbah.Net 2

دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة . موقع المكتبة Maktbah.Net 4

 

تحميل كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب دليلك المبسط لفهم الاقتصاد أسئلة لا بد لها من إجابة PDFموقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى